تأثير استخدام التدريبات النوعية في تدريس وحدة الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الابتدائية على القدرات الإدراكية الحركية ومستوى أداء بعض المهارات المنهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تأثير استخدام التدريبات النوعية في تدريس وحدة الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الابتدائية على القدرات الإدراكية الحركية ومستوي أداء بعض المهارات المنهجية
                                                           أ.م.د/ محمد كمال خليل 1
                                                          أ.م.د/ طه محمد السيد  2
مستخلص البحث
واستهدف البحث استخدام التدريبات النوعية في تدريس وحدة الكرة الطائرة  لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومعرفة أثرها علي:
القدرات الادراكية الحركية المرتبطة بالكرة الطائرة، مستوء أداء بعض المهارات المنهجية.
وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة باستخدام القياسين البعديين وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث، أشتمل مجتمع البحث تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة ملحقة المعلمات التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، وتمثلت عينه البحث في عدد (60) تلميذاً تم اختيارهم بطريقة عمدية عشوائية من مجتمع البحث وتقسيمهم إلي ثلاث مجموعات احداهما تجريبية والاخري ضابطة والثالثة استطلاعية قوام كل منهم (20) تلميذاً بالاضافة إلي عدد (20) مشتركاً بأكاديمات جامعة سوهاج للكرة الطائرة (نفس المرحلة السنية)لاجراء المعاملات العلمية (مجموعن مميزة بصدق التمايز)، وقد استخدم الباحثان الاختبارات المهارية ومقياس بوردو المسحي للقدرات الإدراكية الحركية كأدوات لجمع البيانات، وفي ضوء فروض البحث ونتائجه يستنتج الباحثان ما يلي:
1- تفوق افراد للمجموعة التجريبية في القدرات الإدراكية الحركية علي افراد المجموعة الضابطة، حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (5.57 :12.74) وهى قيمة اكبر من قيمتها الجدولية.
2- تفوق افراد للمجموعة التجريبية في مستوي اداء المهارات المنهجية الكرة الطائرة (قيد البحث) علي افراد المجموعة الضابطة، حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة  ما بين (9.77 : 19.37 ) وهى قيمة اكبر من قيمتها الجدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية