تأثير استخدام التدريس التبادلي الرباعي المدعم بالتدريب المتزامن (للقوة والتحمل) على بعض القدرات البدنية والجوانب الصحية وأداء المهارات المنهجية في كرة اليد لتلاميذ المدارس الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

10.21608/jses.2025.418449

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام التدريس التبادلي الرباعي المدعم بالتدريب المتزامن للتحمل والقوة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددهم (80) تلميذ، وبلغت عينة البحث الأساسية (60) تلميذا موزعة على مجموعتين إحداهما تجريبية وأخري ضابطة بواقع (30) تلميذا لكل مجموعة، وتم اختيار العينة الاستطلاعية بعدد (20) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وكانت أهم النتائج أن البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب التدريس التبادلي الرباعي المدعم بالتدريب المتزامن له تأثير إيجابي على تحسين مستوى بعض المتغيرات الصحية (معدل النبض بعد المجهود – التعب العضلي) لتلاميذ المدارس الإعدادية الرياضية، حيث تراوحت نسبة التحسن للمجموعة التجريبية ما بين(20% : 23.52%)، ومن أهم التوصيات تضمين أسلوب التدريس الرباعي مع التدريب المتزامن في تدريس مهارات كرة اليد بالمدارس الإعدادية الرياضية.

الكلمات الرئيسية