تأثير استخدام الحقائب التعليمية المدعمة الكترونياً على تعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئي رياضة الكاراتيه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

المستخلص

         يهدف البحث الى التعرف على تأثير إستخدام الحقائب التعليمية المُدعمة الكترونياً على تعلم بعض المهارات الاساسية لدى مبتدئي رياضة الكاراتية.
         إقتضت طبيعة البحث ومتطلباته إستخدام المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين وذلك لملائمته لطبيعة وهدف البحث.
         تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من مبتدئي ي ي رياضة الكاراتية بمركز شباب الزهور المرحلة العمرية(10- 12) سنة حيث بلغت عينة الدراسة ( 60 ) مبتدئي ي  وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحدهما مجموعة تجريبية وعددها (30) ناشئ والأخرى مجموعة  ضابطة وعددها (30) مبتدئي ي  وقد استعان الباحث بعدد  (20) مبتدئي ي  من خارج عينة البحث الأساسية ولهم نفس مواصفات العينة الأساسية كعينة إستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث. وبذالك تكون عينة البحث الأساسية(60) مبتدئي, وقد استخدم الباحث الاختبارات البدنية واستمارة تقييم الأداء المهاري قيد البحث كأدوات لجمع البيانات, وفي ضوء الاهداف والفروض توصل الباحث إلي:
         وجود فروق ذات دلالة معنوية فى قيمة " ت " المحسوبة عند مستوى دلالة (0.05) للقياس البعدى بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات البدنية، حيث تراوحت نسبة الفرق فى القياسات البدنية ما بين(15.28% ، 73.20%) لصالح القياس البعدى فى الاختبارات البدنية في الكاراتيه لدى مبتدئي ي  رياضة الكاراتيه.
        وجود فروق ذات دلالة معنوية فى قيمة " ت " المحسوبة عند مستوى دلالة (0.05) للقياس البعدى بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات المهارية ، حيث تراوحت نسبة الفرق في القياسات المهارية ما بين(26.12% : 57.66%) لصالح القياس البعدى فى المهارات الاساسية في الكاراتيه لدى مبتدئي رياضة الكاراتيه.

الكلمات الرئيسية