تأثير استخدام إستراتيجية المكعب على أداء بعض المهارات المنهجية في المبارزة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية المكعب على أداء بعض المهارات المنهجية في المبارزة لطلاب كلية التربية الرياضية.
واستخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لملائمته لطبيعة وظروف البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب مجتمع البحث بعدد(70) طالب, وسوف يتم توزيع العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها (25) طالب، ومجموعة ضابطة وعددها(25) طالب، بالإضافة إلى عينة استطلاعية (20) طالب، وقد استخدم الباحث الاختبارات المهارية للمهارات قيد البحث كأدوات لجمع البيانات، وفي ضوء الأهداف والفروض توصل الباحث الي:
 تفوق البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية المكعب في أداء بعض المهارات المنهجية في المبارزة لطلاب كلية التربية الرياضية للمجموعة التجريبية على الأسلوب التقليدي للمجموعة الضابطة، في التأثير الايجابي وتحسين مستوى المهارات قيد البحث.
ويوصي الباحثون بإجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية المكعب لتعليم المهارات المختلفة للأنشطة الرياضية الأخرى.

الكلمات الرئيسية