أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التدريس المتمايز فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج، واستخدم الباحثون المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدم اسلوب القياس البعدى للمجموعتين، وطبقت الدراسة على عينة بلغ قوامها(٤٠) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من بين أفراد مجتمع البحث، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها (٢٠) طالبة تمثلان المجموعتين التجريبية والضابطة، كما تم اختيار عدد (١٠) طالبات لعينة الدراسة الاستطلاعية، تم اختيارهن من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأصلية، واستخدمت الباحثون اختبارات مهارية للمهارات الحركية قيد البحث كأدوات لجمع البيانات، وعلى ضوء هدف البحث وإجراءاته توصلت الدراسة إلى التأثير الإيجابى لاستخدام استراتيجية التدريس المتمايز على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وذلك من خلال:
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبارات المهارية (التمرير والإستلام ، التنطيط ، التصويب، التحركات الدفاعية) قيد البحث لصالح طالبات المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (5،57)، (4،16)، (4،76)، (7،06) على التوالى، وهى جميعا أكبر من قيمة (ت) الجدولية.
وعلى ضوء نتائج واستنتاجات البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات كان من أهمها، التأكيد على أهمية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز فى التدريس لطالبات كلية التربية الرياضية، وإجراء مزيد من الدراسات حول أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز فى تحسن الأداء المهارى فى أنشطة رياضية أخرى غير التى استهدفها البحث الحالى.

الكلمات الرئيسية