تأثير استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مستوى أداء بعض مهارات ألعاب القوى المنهجية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية علوم الرياضة

10.21608/jses.2025.380703

المستخلص

هدف البحث الى تصميم برنامج باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة ومعرفة اثرها في تنمية مستوى الأداء المهارى في مهارات ألعاب القوى المنهجية لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي واعتمد علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) واستخدمت أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين, ويمثل مجتمع الدراسة تلميذات الصف الأول الإعدادي وتتراوح أعمارهم من(13- 14 سنة) حيث بلغت عينه البحث(70) تلميذة من إجمالي مجتمع البحث وقد تم تقسيم عينه البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما ضابطه والأخرى تجريبية قوام كل منها(30) تلميذة و(10) تلميذات كعينة استطلاعية، واستخدمت الباحثة بعض أدوات جمع البيانات الملائمة للدراسة ومن أهمها استمارة تقييم مستوي الأداء المهارى في مهارات العاب القوى المنهجية قيد البحث كأداة لجمع البيانات ومع ضوء هدف البحث واجراءاته توصل البحث الى:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي أداء بعض مهارات العاب القوى المنهجية لدي العينة قيد البحث لصالح القياس البعدي قيمة ت الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.05
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوي أداء بعض مهارات العاب القوى المنهجية لدي العينة قيد البحث لصالح القياس البعدي قيمة ت الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.05
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي أداء بعض مهارات العاب القوى المنهجية لدي العينة قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية قيمة ت الجدولية عند مستوى 0.05 = 2.05

وتوصى الباحثة بالاهتمام عند التدريس باستخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية بدلاً من الإعتماد علي الطرق المعتادة في التدريس وأدراج استراتيجيات التعلم النشط ضمن الأساليب الأكثر فاعلية في تدريس مهارات العاب القوى في مراحل التعليم العام.

الكلمات الرئيسية