فاعلية برنامج تعليمي باستخدام جدول التعلم الذاتي (K.W.L) علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية جداول التعلم (K.W.L) ومعرفة أثره علي مستوي أداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لدي طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.
 وتحددت مشكلة الدراسة الحالية في أن هناك قصور وضعف في تعلم المهارات الاساسية في تنس الطاولة لدي طلاب عينة الدراسة حيث تتطلب هذه المهارات تمكن المتعلم من التركيز علي الاجزاء الدقيقة للمهارات الحركية وادراك التسلسل الحركي لها وصولا الي الاداء النهائي وهذا ما لا يتوفر في البرامج الحالية في مجال تعلم المهارات الاساسية، والتي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وجعل دور المعلم هو التوجيه والارشاد.
استخدم الباحث المنهج التجريبي واعتمد علي التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحدهما تجريبية والأخري ضابطة باستخدم أسلوب القياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين، ويمثل مجتمع الدراسة طلاب المرحلة التخصصية بكلية التربية التربية الرياضية جامعة سوهاج الفرقة الثالثة والرابعة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية، وبلغ قوامها (60) طالب مقسمه كالآتي (20) طالب كعينة تجريبية و(20) كعينة ضابطة، (20) طالب من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (كعينة استطلاعية) لحساب معاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث.
واستخدم الباحث بعض ادوات جمع البيانات الملائمة للدراسة ومن اهمها الاختبارات البدنية والمهارية للمهارات الأساسية في تنس الطاولة والمقررة علي طلاب المرحلة التخصصية بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج.
وكانت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي : تفوق المجموعة التجريبية علي الضابطة في مستوي أداء المهارات الاساسية في تنس الطاولة. حيث أن قيمة "ت" المحسوبة اكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية "0.05" حيث تراوحت قيمتها ما بين (-8.22: -25.16) ويتضح  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في أداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية