تأثير استخدام إستراتيجية التكامل التعاوني على تعلم بعض المهارات المنهجية في الجمباز الفني لدى طالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

2 مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة- كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

3 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربة الرياضية-كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية التكامل التعاوني (الجيكسو) على تعلم بعض المهارات المنهجية في الجهاز الأرضي في الجمباز الفني وهي (الدحرجة الأمامية المتكورة من الطيران – الوقوف على اليدين – الوقوف على الرأس – الوقوف على الكتفين) لدى طالبات كلية التربية الرياضية، وتحددت مشكلة البحث في وجود انخفاض ملحوظ في مستوى الآداء المهاري للطالبات مقارنة بالجهد المبذول من القائمين بعملية التدريس، بالإضافة إلى ظهور بعض أخطاء الآداء لدى الطالبات في الاختبارات النهائية على مدار العام ،ويُفسر  الباحثون هذا الانخفاض الملحوظ في مستوى الآداء المهاري للطالبات إلى أن رياضة الجمباز تتميز مهاراتها بقدر كبير من الصعوبة فهي تحتاج إلى تعاون ومشاركة وتصحيح للأخطاء وتحفيز ودافعية وهذا ما توفره إستراتيجية الجيكسو، استخدم الباحثون المنهج التجريبي واعتمدوا على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) واستخدموا أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، يتمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثانية لكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج والذي يبلغ(240) طالبة ،واشتملت عينة البحث على (80) طالبة مقسمة إلى (30) طالبة كمجموعة تجريبية و(30) طالبة كمجموعة ضابطة و(20) طالبة كعينة استطلاعية (10) من مجتمع البحث ولكن خارج عينة البحث الأساسية و(10) من خارج مجتمع البحث، استخدم الباحثون استمارة تقييم مستوى الآداء المهاري كآداة لجمع البيانات لبعض المهارات الأساسية في رياضة الجمباز الفني، وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام إستراتيجية الجيكسو كان لها تأثير واضح وفعّال على تنمية بعض المهارات المنهجية في رياضة الجمباز الفني قيد الدراسة لدى طالبات كلية التربية الرياضية.
 
Abstract:   
The current research aimed to identify the effect of using the collaborative integration strategy (Jixo) on learning some methodological skills of the ground apparatus in the artistic gymnastics which include (rolling forward from flying - standing on the hands - standing on the head - standing on the shoulders) of female students of the Faculty of Physical Education. The research problem was identified due to the presence of a noticeable decrease in the level of skillful performance of the students compared to the effort exerted by their lecturers, in addition to the emergence of some performance errors in the skillful performance of these students in final exams. The researchers see that gymnastics skills are very difficult as they need cooperation, participation, error correction, and motivation. This is provided by the Jigsaw strategy. The researchers used the experimental approach relying on the experimental design with two groups (experimental and control) with the pre and post measurement method for the two groups. The research community is represented by the second-year students of the College of Education Sohag University which includes (240) students. The research sample included (80) students divided into (30) students as an experimental group, (30) students as a control group, and (20) students as an exploratory sample (10) from the research community, but outside the research sample and (10) from outside the research community. The researchers used the skill performance evaluation form as a tool to collect data for some basic skills of the artistic gymnastics. The study reached that using jigsaw strategy had a clear and effective impact on the development of some methodological skills of the artistic gymnastics of the Faculty of Physical Education students.