تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية التعلم النشط (فكر - زاوج - شارك) على مستوى آداء بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) ومعرفة تأثيره على مستوى آداء بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانوية، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتطبيق القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين وذلك لملائمته لطبيعة البحث، بلغت عينة البحث (40) طالب من طلاب المرحلة الثانوية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ المجموعة الضابطة واشتملت على (20) طالب، و المجموعة التجريبية واشتملت على (20) طالب، وكان من أدوات جمع البيانات التي  استخدمها الباحث الاختبارات المهارية، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) كان ذو أثر فعّال وإيجابي في تحسين مستوى الآداء المهاري في تعلم بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لدى الطلاب حيث بلغت نسبة التحسن في مهارة الإرسال من أعلى ( 176،06 %)، وبلغت نسبة التحسن في مهارة التمرير من أعلى(123،81 %) ،وأوصت الدراسة باستخدام إستراتيجية التعلم النشط (فكر-زاوج-شارك) في تعلم المهارات المنهجية في الكرة الطائرة وذلك لتحسين الآداء المهاري لطلاب المرحلة الثانوية.
Abstract:   
The research aimed to design an educational program using the active learning strategy (Think-Pair-Share) and to find out its effect on the level of performance of some methodological skills in volleyball for high school students. The researcher used the experimental approach using the experimental design of two groups, one as an experimental and the other as a control with the pre/post measurements for both groups due to its suitability to the research. The research sample consisted of (40) secondary school students. They were divided into two groups; the control group which consisted of (20) students, and the experimental group which included (20) students. Data collection tools included skill tests. The findings of the study referred to that the educational program using the active learning strategy (Think-Pair-Share) had an effective and positive effect in improving the level of skill performance in learning some systematic skills of volleyball of secondary stage students. The percentage of improvement reached (176.06%) in the skill of serving from above, and (123.81%) in the skill of passing from above. The study recommended using the active learning strategy (Think-Pair-Share) in learning systematic skills of volleyball in order to improve the skillful performance of the secondary school students.