تأثير استخدام برنامج تمرينات مساعدة قائم على أسلوب النمذجة على تعلم بعض المهارات الدفاعية المنهجية في كرة اليد لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

2 حاصل على درجة الدكتوراة في المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.

المستخلص

المستخلص :
كان هدف البحث تصميم برنامج تعليمي باستخدام تمرينات مساعدة قائم على أسلوب النمذجة على تعلم بعض المهارات الدفاعية المنهجية (مهارة التحركات الدفاعية – مهارة حائط الصد الدفاعي) في كرة اليد لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية، استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بالقياس القبلي والبعدي وذلك لمناسبته وطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (30) طالب من طلاب المرحلة التمهيدية (الفرقة الثانية) بكلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج للعام الجامعي 2020 / 2021م، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين اشتملت كل مجموعة على:(15) طالب للمجموعة تجريبية،(15) طالب للمجموعة الضابطة ،استخدم الباحثان لجمع البيانات استمارة تحليل لبعض المهارات الدفاعية المنهجية في كرة اليد، استمارة تسجيل البيانات (من تصميم الباحثين) ،واستمارة تسجيل نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث(من تصميم الباحثين)، الاختبارات المهارية ،وتوصلت الدراسة إلى أنه كان للبرنامج المقترح باستخدام أسلوب النمذجة تأثيراً إيجابياً على مستوى آداء بعض المهارات الدفاعية المنهجية لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج في كرة اليد.
Abstract:   
The research aimed to design an educational program using auxiliary exercises based on the modeling method for learning some systematic defensive skills (defensive moves skill - defensive blocking skill) in handball for the Faculty of Physical Education students. The researchers used the experimental design of two groups, (one experimental and the other a control group)- by pre and post-measurement for its suitability to the nature of the research. The research sample was chosen randomly. The sample of the study included (30) students. They were divided into (15) students for the experimental group, (15) students for the control group. For collecting data the researchers used an analysis form for some systematic defensive skills in handball, data registration form (designed by researchers themselves), a registration form (designed by the researchers themselves) and skill tests. Findings of the study referred to that the proposed program using the modeling method had a positive impact on the level of performance of some methodological defensive skills of the Faculty of Physical Education students in handball.