القـدرات الإدراكية الحركية اللازمة لتنمية مهارة التوجــه والحركة لدى المعاقين بصريا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
استهدف هذا البحث تحديد القدرات الادراكية الحركية اللازمة لتنمية مهارة التوجيه والحركة لدى المعاقين بصريا، ومؤشرات الأداء الخاص بكل قدرة، و اعتمد البحث علي المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية  واستخدم استطلاع الرأي أداة للدراسة، وطبق علي عينة من المحكمين المتخصصين أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية الرياضية وبعض كليات التربية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مهارة التوجه والحركة لدى المعاقين بصريا يلزم لتنميتها القدرات الادراكية الحركية التالية: الوعي بالجسم _الوعي بالفراغ - الاتجاهية- الجانبية- التمييز السمعي- الادراك اللمسي-الوعي بالجهد- التوازن -بعض عناصر اللياقة البدنية (التوافق العام، الرشاقة، المرونة، القوة العضلية).
Abstract:   
Perceptual-kinesthetic abilities necessary to develop
 the skill of orientation and movement
of the visually impaired.
    This research aimed to identify the perceptual-motor capabilities necessary to develop the skill of orientation and movement for the visually impaired, and the performance indicators for each ability. The faculties of education, and the results of the study concluded that the skill of orientation and movement of the visually impaired is necessary for the development of the following perceptual-motor abilities: body awareness - awareness of space - directionality - lateralization - auditory discrimination - tactile perception - awareness of effort - balance - some elements of physical fitness (general compatibility, agility flexibility, muscular strength).