أثر استخدام الألعاب الكشفية علي تحسين بعض متغيرات اللياقة الصحية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصم وضعاف السمع بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية – كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج.

2 مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الى استخدام الألعاب الكشفية ومعرفة أثرها على متغيرات اللياقة الصحية وعلى تحسين بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة ، وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ مدارس التربية الخاصة التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج للعام الدراسي (2022/2023م) وعددهم (466) تلميذ ( ذكور) ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثامن الابتدائي بمدرسة الأمل (بنين) ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الفعلية (قيد البحث) (24) تلميذاً ، وكان من أهم نتائج الدراسة أن برنامج الأنشطة الكشفية أدى إلى تحسن بعض مستويات اللياقة الصحية وتحسن بعض المهارات الحياتية  المحددة في البحث لدى تلاميذ الصف الثامن من الصم وضعاف السمع للعينة (قيد البحث) ،وكان من أهم التوصيات الاستفادة من برنامج النشاط الكشفي المقترح وتطبيقه على فئات عمرية أخرى وإعاقات أخرى.
Abstract:   
The research aimed to use scouting games and know their impact on health fitness variables as well as its impact on some life skills of deaf and hearing-impaired students. The research community consisted of students of special education schools affiliated to the Sohag Educational Administration in Sohag Governorate for the academic year (2022/2023 AD). Their number included (466) students (males). The number of the sample of the study was (24) students. Results referred to that the scouting activities program has led to an improvement in developing some levels of health fitness and some life skills of the eighth-grade students who are deaf and hearing-impaired (the sample of the study). One of the most important recommendations was that to benefit from the proposed scouting activity program and apply it on other age groups and other similar disabilities.