أثر برنامج نشاط تكميلي في التربية الرياضية على تصحيح بعض الانحرافات القوامية ومستوى بعض القدرات البدنية المرتبطة بها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج.

2 مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية- كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج نشاط تكميلي في التربية الرياضية والتعرف على أثره على تصحيح بعض الانحرافات القوامية (سقوط الرأس للأمام، استدارة الكتفين) لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة ( باستخدام القياسين القبلي والبعدي) لملاءمته وطبيعة البحث ، تمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة باحثة البادية الابتدائية خلال العام الدراسي 2022-2023م ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وعددهم (20 تلميذ) ، وكان من أهم الاستنتاجات أن برنامج الأنشطة التكميلية أدى إلى تحسين قياس بعض القدرات البدنية وزوايا الانحراف لدى التلاميذ ، وكان من أهم التوصيات الاستفادة من برنامج الأنشطة التكميلية المقترح وتطبيقه على فئات عمرية أخرى بشرط ألا تستدعي حالاتهم التدخل الجراحي.
Abstract:   
The current research aims to prepare a program of complementary activity in physical education and to identify its impact on correcting some posture deviations (falling of the head forward, rounding of the shoulders) for the students of the upper grades of the primary stage. The researchers used the experimental approach with an experimental design for one group (using the pre and post measurements) for its suitability to the nature of the research .The research sample was chosen by the intentional method from the students of the upper grades of the primary stage .The sample of the study included (20) students. The results referred to that the complementary activities program led to improving the measurement of some physical abilities and angles of deviation among the students. One of the most important recommendations was to take advantage of the proposed complementary activities program and apply it to other age groups, provided that their cases do not require surgical intervention.