نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 کلية التربية الرياضية جامعة سوهاج
2 کلية التربية الرياضية سوهاج
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مقـدمة ومشـکلة البحـث :
تعد لعبة الکرة الطائرة إحدى الألعاب الجماعية التي تتطلب مستوى عال في الأداء المهارى لکل موقف من مواقف اللعب المختلفة, حيث أن اللاعبين ذوي المستويات العالية يشعرون من وقت لأخر برغبة قوية للتعرف علي مستوياتهم وقدراتهم بالنسبة لمتطلبات اللعبة, وسرعان ما يشعر اللاعبون المبتدئون بنفس الرغبة خاصة وأن هذا يتيح لهم إمکانية التعرف علي مستوياتهم وکذلک معدلات تقدمهم في اللعبة.(5: 43)
ويذکر "زکي محمد حسن"(2002م) أن المهارات الحرکية الاساسية في الکرة الطائرة تعد بمثابه العمود الفقري لها, حيث لا يمکن للاعب تنفيذ خطط اللعب سواء کانت فردية أم جماعية إلا إذا کان يؤدي تلک المهارات بدقة وإتقان, حيث أن هذه المهارات يجب ممارستها في جميع المواقف التي تتطلبها اللعبة بصورة جيدة لکي تنفذ الخطط الفنية المصممة للهجوم والدفاع والتي تؤدي غالباً إلي فوز الفريق.(7: 26)
ويرتبط الأداء المهارى الجيدفي الکرة الطائرة بالعديد من القدرات الإدراکية المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادها، والتي يمکن تنميتها وتطويرها في أثناء عمليتي التعليم والتعلم، ومن أهمها إدراک الإحساس بالمسافة وبالزمن وبالمکان بالإضافة إلى إدراک الإحساس بالکرة، إذ يساعد الإدراک المثالي اللاعب على دقة التحکم في الکرة، کما يساعد على توافق حرکات اللاعب مع الکرة وخصائصها, ويرتبط ذلک بدقة إدراک وزن الکرة وشکلها وقوة الضربة وسرعة إرتفاع التمريرة وما إلى ذلک.
وتؤکد إلين وديع فرج ( 2011م) إلي أنه ينبغي أن تبني جميع برامج التدريب للأطفال وتؤسس في ضوء مفاهيم وقيم التربية الحرکية التي ترکز علي أبعاد وجوانب الحرکة، وذلک من أجل تحسين المهارات الأولية للأطفال، وإکسابهم حصيلة کبيرة من المفردات الحرکية التي تساعدهم علي حسن إدارة أجسامهم في المواقف الحرکية بکفاءة (توافق- رشاقة – مرونة - إتزان – دقة)، وذلک بطريقة فعالة ومؤثرة خلال التکيف للمواقف الحرکية المتغيرة.(5: 16 )
من خلال عمل الباحثة أثناء قيامها بالإشراف علي طالبات التدريب الميداني بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج، ومراجعتها للوحدة الدراسية المستخدمة في تعليم التلميذات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة للمرحلة الابتدائية, تبين للباحثة افتقاد هذه الوحدة الدراسية في بنائها وطرق تدريسها إلي الجوانب والأبعاد المرتبطة بالحرکة, الأمر الذي قد يحول دون التغلب علي کثير من الصعوبات الحرکية التي تواجه هؤلاء التلميذات أثناء تعلمهن لتلک المهارات, کإدراک التلميذة لأبعاد الجسم، وکمية الجهد المبذول، وزمن وإتجاه ومسافة أداء المهارة, وکذلک إحساس التلميذة ووعيها بالفراغ سواء الذي يؤدي فيه المهارة أم الفراغ الخاص بها, وکذلک العلاقة مع الأدوات والأشخاص من حولها, الأمر الذي يؤدي إلي إنخفاض في مستوى الأداء المهارى لدى التلميذات.
وفي حدود علم الباحثة تبين ندرة الدراسات السابقة التي أهتمت بهذا الجانب المهم في تنمية المهارات الأساسية في رياضة الکرة الطائرة, کما أوصت هذه الدراسات بضرورة الإهتمام بتنمية الحرکات الأساسية للمبتدئين في کل نشاط رياضي وضرورة تنمية المهارات الأساسية للألعاب بشکل عام في ضوء جوانب الحرکة أبعادها (مفاهيم الوعي بالجسم , مفاهيم الجهد, مفاهيم الحيز والمکان, مفاهيم العلاقات) مما يؤدي إلي سرعة التعلم الحرکي للمهارات الرياضية.
وبناء علي ما سبق تحددت مشکلة البحث الحالي في إفتقاد وحدة الکرة الطائرة بدليل معلم التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي سواء في بنائها أم في طرق تدريسها للجوانب والأبعاد المرتبطة بالحرکة, الأمر الذي قد يحول دون تحقيقها لأهدافها, وکذلک ندرة الدراسات السابقة التي إعتمدت علي تصنيف "لابان" Laban لجوانب الحرکة وأبعادها في بناء وتصميم برامج التربية الرياضية بصفة عامة لتلاميذ الحلقة الابتدائية وبرامج الکرة الطائرة بصفة خاصة, ومن هنا کان البحث الحالي.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي إعادة صياغة وحدة الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها ودراسة تأثيرها علي تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
فروض البحث:
يحاول البحث اختبار صحة الفرض التالي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللائي طبق عليهن الوحدة التدريسية للکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة التي تدرس نفس الوحدة بالطريقة العادية، وذلک في التطبيق البعدي لإختبار بعض المهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية هذا البحث في الآتي :
1- يسهم هذا البحث في تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي (عينة البحث).
2- يقدم هذا البحث نموذجاً لتصميم الوحدة التعليمية المنهجية في التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الابتدائية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها, والذي يمکن أن يفيد مصممي مناهج التربية الرياضية عند التخطيط لمناهج تلک المرحلة.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي علي :
1- عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدرسة باحثة البادية الابتدائية المشترکة بإدارة سوهاج التعليمية محافظة سوهاج للعام الدراسي 2020/2021م.
2- المهارات المنهجية في رياضة الکرة الطائرة بدليل معلم التربية الرياضية التالية:
- مهارة التمرير من أعلي
- مهارة التمرير من أسفل
- مهارة الإرسال من أسفل
- مهارة الضرب الساحق
مصطلحات البحث:
1- الوحدة التدريسية:Teaching Unit
يعرفها علي أحمد الديري والسيد محمد أحمد (1993م) "بأنها تنظيم منهجي للمادة الدراسية ومعالجتها في شکل موضوعات وأفکار مترابطة حول قضايا ومشکلات أو مواقف يتحقق فيها مبدأ وحدة المعرفة الموجهة لمعالجة موضوع الوحدة من جميع جوانب ومجالات المعرفة في التخصصات المختلفة".( 9 :117)
ويقصد بها في الدراسة الحالية: "أنها مجموعة من الأنشطة والخبرات الحرکية التي يتم تصميمها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتنمية المهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، وتنمية الشعور بالرضا الحرکي لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي".
2-المهارات الحرکية الأساسية في الکرة الطائرة :BasicMotor Skills
" هي الحرکات التي يحتاج التلميذ إلى أدائها في جميع المواقف التي تتطلبها اللعبة طبقاً للقانون الخاص بها، والغرض من هذه الحرکات هو الوصول إلى أفضل النتائج مع الإقتصاد التام في الجهد " (5 :43)
2- جوانب الحرکة : The Movement sides
هي عبارة عن التصنيفات الرئيسية لحرکة الإنسان في حالة الثبات والحرکة وتتضمن مفاهيم: الجسم- الفراغ – الجهد- العلاقات الحرکية. (16 :39)
3- أبعاد الحرکة: The Movement Dimension
هي المفردات المحددة للحرکة ومکوناتها والتي في ضوئها تتحدد معايير تنمية وتطوير الخبرات الحرکية. (19 :39)
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي المنهج التجريبي بإستخدام تصميم المجموعتين المتساويتين المتکافئتين، إحداهما تجريبية طبق عليها الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة التعليمية بالطريقة المعتادة، وإستخدام أسلوب القياس البعدي للمجموعتين.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدرسة باحثة البادية الابتدائية المشترکة، والتي تم اختيارها عشوائياً من بين المدارس الابتدائية بإدارة سوهاج التعليمية، وقد بلغ عددها (40) تلميذة، تم تقسيمهن إلي مجموعتين متساويتين ومتکافئتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (20) تلميذة.
مواد وأدوات البحث:
تطلب البحث الحالي إعداد المواد والأدوات التالية:
أولاً: مواد البحث وتشمل :
- وحدة الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها:
لإعداد محتوى وحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي تم إتباع الخطوات التالية:
أ- تحديد الإطار الفلسفي للوحدة التعليمية.
ب-تحديد الأهداف العامة للوحدة التعليمية.
ج- تحديد محتوي الوحدة التعليمية.
د- تنظيم محتوي الوحدة التعلمية .
ه- تحديد أنشطة التعليم والتعلم.
و- تحديد الوسائل والأدوات التعليمةاللازمة لتدريس الوحدة التعليمية.
ز- تحديد أساليب تقويم تعلم التلميذات في الوحدة التعليمية .
ح- ضبط الوحدة التعليمية والتأکد من صلاحيتها.
ط- تحديد الإطار الزمني لتنفيذ الوحدة التعليمية.
وفيما يلي توضيح لکل خطوة من الخطوات السابقة:
أ- تحديد الإطار الفلسفي للوحدة التعليمية:
تم صياغة وحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها وفق تصنيف لابان Laban لجوانب الحرکة وأبعادها, باعتباره مدخلاً تعليمياً يعتمد علي تنمية بعض المهارات الأساسية في الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي, والذي أوضح کيف تنمو وتتطور الحرکة من خلال موضوعات أساسية, وکل موضوع مؤلف من تنويعات حرکية مختلفة من شأنها أن تخطط أو تنمو بشکل متسلسل أو موازي, فإذا ما أستوعب التلميذ الموضوعات الحرکية, فإن في استطاعته أن يربط ويصل ما بين الأبعاد (الفراغ- الزمن- الجهد- العلاقات) بحيث تستمر حرکته في التضاعف علي شکل أنماط حرکية.
ب- تحديد الأهداف العامة للوحدة التعليمية:
يشير "إبراهيم البرعي، ميلاد عقيلة (2008)(1) أن وضوح الأهداف ودقتها ضماناً لتوجيه عمليتي التعليم والتعلم بطريقة علمية منظمة، وذلک بإعتبارها أول المدخلات في أي برنامج أو وحدة تعليمة فعالة، وعنصراً رئيساً من عناصر المنهج المدرسي، التي بدونها تصبح عملية التعليم والتعلم إرتجالية غير هادفة، وکلما تحددت أهداف الوحدة التعليمية بدقة ووضوح ساعد ذلک علي إختيار المحتوي والطرق والوسائل التي تعمل علي تحقيق هذه الأهداف، کما أن ذلک يساعد علي إختيار أساليب التقويم ووسائله التي يمکن بواسطتها معرفة مدي تحقق الأهداف الموضوعة.
وقد أمکن صياغة الأهداف العامة لوحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها علي النحو التالي:
1- الأهداف المعرفية وتتمثل في الآتي:
- إکساب التلميذات المعارف والمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمهارات الأساسية المنهجية للکرة الطائرة قيد البحث.
- إکساب التلميذات المعارف والمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بجوانب الحرکة وأبعادها المرتبطة بالمهارات الأساسية المنهجية للکرة الطائرة قيد البحث.
- إکساب التلميذات بعض القواعد القانونية لمهارات الکرة الطائرة قيد البحث.
- إکساب التلميذات بعض المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة أثناء ممارسة مهارات الکرة الطائرة قيد البحث.
2- الأهداف المهارية وتتمثل في الآتي:
- تنمية الأفعال الحرکية المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث لدي تلميذات عينة البحث.
- تنمية الأداء المهارى لدي التلميذات في المهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث.
3- الأهداف الوجدانية وتتمثل في الآتي:
- زيادة وعي التلميذات بأهمية إتقان المهارات الأساسية في الکرة الطائرة.
- تدعيم القيم التربوية والنفسية للعبة في الکرة الطائرة.
- تنمية ثقة التلميذات في أنفسهن من خلال ممارسة مسابقات الکرة الطائرة.
- تنمية الرغبة لدي التلميذات في ممارسة الکرة الطائرة..
- تشکيل إتجاهات إيجابية لدي التلميذات نحو ممارسة الکرة الطائرة.
بناءً علي ما سبق وفي ضوء الأهداف العامة للوحدة التعليمية، أمکن تحديد وصياغة الأهداف الخاصة بالوحدة التعليمية في صورة أهداف معرفية وأهداف مهارية وأهداف وجدانية موزعة علي کل درس من الدروس، وقد روعي في صياغتها الشروط الخاصة بصياغة تلک الأهداف الموضحة بالعديد من المراجع العلمية: أحمد عبد الرحمن السرهيد, فريدة إبراهيم عثمان (1993)(2), علي أحمد الديري, السيد محمد أحمد(1993)(9)، مفتي إبراهيم حماد (1998)(17) ناهد سعد، نيللي رمزي(1998)(18), محمد محمد الحماحمي، أمين أنور الخولي(2001)(14)، أمين أنور الخولي, جمال الدين شافعي (2002)(4), محمود عبدالحليم عبدالکريم (2006)(16).
ج- تحديد محتوي الوحدة التعليمية المنهجية:
إشتمل محتوي الوحدة على أربع مهارات أساسية في الکرة الطائرة, کما جاء في دليل معلم التربية الرياضية للصف الخامس الابتدائي وهي ( التمرير من أعلي, التمرير من أسفل, الأرسال من أسفل, الضرب الساحق) وذلک بعد إعادة صياغتها من خلال خطوات تعليمية وتدريبات تطبيقية متضمنه جوانب الحرکة وأبعادها وذلک علي النحو التالي:
1- إعداد قائمة الأفعال الحرکية المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث:
- لإعداد قائمة الأفعال الحرکية المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث قامت الباحثة بالخطوات التالية:
أ- الإطلاع علي بعض الکتب والمراجع المتخصصة وبعض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي بهدف تحديد الأفعال الحرکية المرتبطةبجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث.
ب-تصنيف الأفعال الحرکية التي تم التوصل إليها من خلال الخطوة السابقة ووصفها في قائمة تضمنت الأفعال الحرکية الخاصة بکل جانب من جوانب الحرکة.
ج- عرض القائمة السابقة في صورة استطلاع رأي علي مجموعة من السادة المحکمين ضمت متخصصين في مجال الکرة الطائرة والمناهج وطرق التدريس بکليات التربية الرياضية، وذلک بهدف استطلاع آرائهم حول الأفعال الحرکية الأکثر ارتباطاً بجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث.
د-بعد عرض استطلاع الرأي علي السادة المحکمين تم تفريغ البيانات وحساب النسبة المئوية لآراء المحکين للدرجة المقدرة للأفعال المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادها للمهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث.
ه- في ضوء ما سبق تم التوصل إلي القائمة النهائيةللأفعال الحرکية المرتبطة بجوانب الحرکة وأبعادهاوالتي في ضوئها تم صياغة الوحدة التعليمية المنهجية في الکرة الطائرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي (ملحق1).
2- إعداد مجموعة من الأنشطة والتدريبات المقترحة للمهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
لإعداد مجموعة من الأنشطة والتدريبات المقترحة للمهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي قيد البحث قامت الباحثة بالخطوات التالية:
أ- الاطلاع علي بعض الکتب والمراجع المتخصصة وبعض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي بهدف تحديد أنسب الأنشطة والتدريبات المناسبة للمهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
ب-عرض قائمة الأنشطة والتدريبات المقترحة للمهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، والتي تم التوصل إليها من خلال الخطوة السابقة علي مجموعة من السادة المحکمين الذين سبق لهم الاطلاع علي قائمة الأفعال الحرکية.
ج-بعد عرض إستطلاع الرأى علي السادة المحکمين تم التوصل إلي أنسب الأنشطة والتدريبات المناسبة للمهارات الأساسية المنهجية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، والتي في ضوئها تم صياغة الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة لتلميذات عينة البحث.
د- تنظيم محتوي الوحدة التعلمية:
بعد تحديد محتوي وحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها تم ترتيب وتنظيم هذا المحتوي وما تضمنه من خبرات تعليمية في عدد من الدروس بحيث يخصص لکل درس حصة أو حصتان وذلک طبقاً للخطة الزمنية المقترحة لتدريس وحدة الکرة الطائرة المنهجية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي، والواردة بکتاب المعلم في البرامج التنفيذية لمقرر التربية الرياضية، وقد راعت الباحثة عند صياغة وحدة الکرة الطائرة المنهجية وتنظيمها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها ما يلي:
- أن يحقق المحتوي الأهداف التعليمية لوحدة الکرة الطائرة المنهجية.
- أن يناسب المحتوي خصائص وقدرات التلميذات ويرعي ما بينهم من فروق فردية.
- أن تتدرج خبرات المحتوي من السهل إلي الصعب ومن المعلوم إلي المجهول.
- مراعاة التسلسل المنطقي المنظم في عرض البدائل التعليمية لمحتوي الوحدة التعليمية.
- الوصول بالتلميذات إلي مستوي الإتقان أو التمکن المطلوب.
- أن تتميز وحدة الکرة الطائرة المنهجية المصاغة بالمرونة والسهولة أثناء تطبيقها.
ه- تحديد أنشطة التعليم والتعلم:
زودت الوحدة التعليمية بالعديد من أنشطة التعليم والتعلم التي تقوم بها المعلمة والتلميذات لتحقيق الأهداف المرجوة، وتمثلت هذه الأنشطة في : الشرح النظري – الحوار والمناقشة – التدريبات والنماذج العملية – التدريبات التطبيقية – عرض بعض الصور والرسوم التي تلقي بمزيد من الضوء علي موضوعات الوحدة التعليمية المنهجية.
و- تحديد الوسائل والأدوات التعليمة اللازمة لتحديد الوحدة التعليمية:
تضمنت الوحدة التعليمية المنهجية للکرة الطائرة المصاغة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها مجموعة من الوسائل والأدوات التعليمية والتي تم استخدامها طبقاً لطبيعة کل درس أو نشاط واشتملت علي: صور فوتوغرافية ورسوم تخدم محتوي الوحدة التعليمية المنهجية – النموذج العملي – صحف الحائط – مقاعد سويدية – حبال – کرات طبية – کرات طائرة- أقماع- شبکة- حائط.
ز- تحديد أساليب تقويم تعلم التلميذات في الوحدة التعليمية:
تم استخدام نوعين من التقويم في الوحدة التعليمية هما:
أ- التقويم البنائي وتمثل ذلک في:
- الاختبارات العملية التي تلي کل درس من دروس الوحدة التعليمية المنهجية.
- الملاحظة المنظمة لسلوک التلميذات في مواقف تعليمية يتم فيها الحکم علي مدي ما إکتسبنه من مهارات تضمنتها الوحدة التعليمية.
- الأسئلة والمناقشات التي تلي کل درس من دروس الوحدة التعليمية المنهجية.
ب- التقويم الختامي: وتمثل ذلک في اختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة، ومقياس الرضا الحرکي التي تم تطبيقها بعد الانتهاء من تدريس الوحدة التعليمية المنهجية للکرة الطائرة.
ح- ضبط الوحدة التعليمية والتأکد من صلاحيتها:
بعد إعادة صياغة وحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها في صورتها الأولية، تم عرضها علي مجموعة من السادة المحکمين ضمت متخصصين في الکرة الطائرة, والمناهج وتدريس التربية الرياضية بکليات التربية الرياضية، وذلک للتأکد من صلاحيتها للتطبيق علي عينة البحث، وبعد إجراء التعديلات التي أشار إليها السادة المحکمين، قامت الباحثة بتطبيق درس من دروس الوحدة المصاغة لمجموعة استطلاعية من تلميذات الصف الخامس بمدرسة باحثة البادية بإدارة سوهاج التعليمية من غير أفراد عينة البحث الأساسية, ولوحظ تجاوب التلميذات وتفهمهن للخطوات التي تسير عليها الوحدة، وبذلک تکون الوحدة قد أخذت الصورة النهائية وتم التأکد من صلاحيتها للتطبيق علي عينة البحث الأساسية ( ملحق3 )
ط- تحديد الإطار الزمني لتنفيذ الوحدة التعليمية.
التزمت الباحثة في تدريس الوحدة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها بالإطار الزمني الوارد بدليل معلم التربية الرياضية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي, وقد إستغرق تدريس الوحدة التعليمية المصاغة لمجموعة البحث (4) أسابيع تقريباً بواقع حصتين کل أسبوع، بإجمالي (8) حصص، للعام الدراسي 2020/ 2021م، وذلک علي النحو التالي:
جدول (1)
الجدول الزمني لتدريس وحدة الکرة الطائرة المنهجية
المهارات |
عدد الحصص |
التمرير من أعلي |
2 |
التمرير من أسفل |
2 |
الإرسال من أسفل |
2 |
الضرب الساحق |
2 |
ثانيا: أدوات البحث:
لما کان الهدف من البحث الحالي تنمية المهارات الأساسية المنهجية للکرة الطائرة لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي من خلال وحدة الکرة الطائرة المنهجية بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، لذا فقد تم إعداد الأدوات التالية لتحقيق هدف البحث:
اختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي التالية:
- التمرير من أعلي (اختبار التمرير من أعلي لـ فرنس وکوبر علي الحائط).
- التمرير من أسفل (اختبار کلفتون علي الحائط لمدة 30 ث ).
- الإرسال من أسفل (اختبار الإرسال من أسفل لـ فرنس وکوبر علي الحائط).
- الضرب الساحق (اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم).
وفيما يلي خطوات إعداد أداة البحث الحالي :
1- اختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث لتلميذات الصف الخامس الابتدائي:
لقياس أثر تدريس وحدة الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها علي تنمية الأداء المهارى للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث (التمرير من أعلي– التمرير من أسفل- الإرسال من أسفل- الضرب الساحق ), قامت الباحثة بالخطوات التالية:
1- الإطلاع علي بعض الکتب والمراجع والدراسات السابقة بهدف تحديد أنسب الاختبارات المهارية لقياس أداء تلميذات عينة البحث في المهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث(5)، (6), (7), (8), (9), (11).
2- عرض الاختبارات المهارية التي تم التوصل إليها من خلال الخطوة السابقة علي مجموعة من المحکمين المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية في صورة استطلاع رأي، وذلک لأبداء الرأي في أنسب تلک الاختبارات لقياس الأداء المهارى لمهارات الکرة الطائرة قيد البحث لدي تلميذات عينة البحث.
وقد اتفق السادة المحکمون علي صلاحية الاختبارات التالية لقياس الأداء المهارى لمهارات الکرة الطائرة قيد البحث، کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول (2)
النسبة المئوية لآراء المحکمين حول أنسب الاختبارات المهارية للمهارات الأساسية
في الکرة الطائرة قيد البحث. (ن=10)
م |
المهارات |
الاختبارات المهارية |
وحد القياس |
التکرار |
النسبة المئوية |
الترتيب |
1 |
التمرير من أعلي |
اختبار التمرير من أعلي لـ (فرنس وکوبر) علي الحائط |
درجة |
10 |
100% |
1 |
2 |
التمرير من أسفل |
اختبار "کلفتون" لتمرير الکرة من أسفل علي الحائط لمدة (30ث) |
درجة |
10 |
100% |
1 |
3 |
الإرسال من أسفل |
اختبار الارسال من أسفل لـ (فرنس وکوبر) |
درجة |
10 |
100% |
1 |
4 |
الضربة الساحقة |
اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم |
درجة |
9 |
90% |
1 |
* ارتضت الباحثة بنسبة (90%) للموافقة على الاختبار
المعاملات العلمية للاختبارات المهارية:
استهدفت المعاملات العلميةللاختبارات المهارية المستخدمة ما يلي:
1- حساب صدق الاختبارات.
2- حساب ثبات الاختبارات.
1- صدق الاختبارات:
لحساب صدق الاختبارات المستخدمة اعتمدت الباحثة علي نوعين من الصدق هما:
أ- الصدق الظاهري (صدق وصفي) :
وتمثل هذا النوع من الصدق في اتفاق السادة المحکمين علي صلاحية الاختبارات للتطبيق علي عينة البحث وأنها صادقة لقياس المهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث.
ب- صدق التمايز:
لإيجاد معامل الصدق استخدمت الباحثة صدق التمايز وذلک بتطبيق الاختبارات على مجموعتين (مميزة - غير مميزة)، عدد کل منهما (20) تلميذة، المجموعة المميزة وهن تلميذات الصف الخامس الابتدائي من المجتمع الأصلي للبحث من خارج عينة البحث الاساسية، والمجموعة غير المميزة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وقد طبقت الاختبارات المهارية على المجموعتين يوم السبت الموافق 17/10/2020م ويوضح جدول (3) تلک النتائج:
جدول (3)
دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاختبارات المهارية للمجموعتين المميزة
وغير المميزة ( ن=40)
م |
الاختبارات المهارية |
وحدة القياس |
المجموعة المميزة |
المجموعة غير المميزة |
قيمة "ت" المحسوبة |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||||
1 |
اختبار التمرير من أعلي لـ (فرنس وکوبر) علي الحائط |
درجة |
31.25 |
4.39 |
16.65 |
4.40 |
10.50* |
2 |
اختبار "کلفتون" لتمرير الکرة علي الحائط لمدة (30ث) |
درجة |
17.00 |
3.40 |
8.45 |
1.73 |
10.02* |
3 |
اختبار الارسال من أسفل لـ (فرنس وکوبر) |
درجة |
3.15 |
0.75 |
0.75 |
0.55 |
11.59* |
4 |
اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم |
درجة |
7.80 |
1.01 |
2.65 |
2.03 |
10.15* |
قيمة (ت) الجدولية عند مستوى (0.05) = 2.04 * دال
يتضح من جدول (3) وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) بين المجموعتين المميزة وغير المميزة في جميع متوسطات درجات الاختبارات المهارية لصالح المجموعة المميزة حيث تراوحت قيم (ت) المحسوبة للاختبارات المهارية ما بين (10.02: 11.59)، وهي أکبر من قيمتها الجدولية عند مستوى (0.05) مما يدل على صدق الاختبارات المهارية المستخدمة .
2- ثبات الاختبارات:
لإيجاد معامل الثبات للاختبارات المستخدمة، استخدمت الباحثة طريقة تطبيق الاختبار وإعادة التطبيق على عينة استطلاعية قوامها (20) تلميذة من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وبفارق زمني سبعة أيام من التطبيق الاول للاختبارات المهارية، وذلک يوم الاربعاء الموافق 25/10/2020م ويوضح جدول (4) هذه النتائج.
جدول (4)
معاملات الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني للاختبارات المهارية قيد البحث ( ن=20)
م |
الاختبارات المهارية |
وحدة القياس |
التطبيق الأول |
التطبيق الثاني |
قيمة "ر" المحسوبة |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||||
1 |
اختبار التمرير من أعلي لـ (فرنس وکوبر) علي الحائط |
درجة |
16.65 |
4.40 |
16.43 |
4.57 |
0.86* |
2 |
اختبار "کلفتون" لتمرير الکرة علي الحائط لمدة (30ث) |
درجة |
8.45 |
1.73 |
8.12 |
1.61 |
0.99* |
3 |
اختبار الارسال من أسفل لـ فرنس وکوبر |
درجة |
0.75 |
0.55 |
0.70 |
0.25 |
0.87* |
4 |
اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم |
درجة |
2.65 |
2.03 |
2.61 |
2.11 |
0.92* |
قيمة (ر) الجدولية عند مستوى (0.05) = 0.44 * دال
يتضح من جدول (4) وجود ارتباط دال إحصائياً بين التطبيق الأول، والتطبيق الثاني في جميع الاختبارات المهارية، حيث تراوحت قيمة "ر" المحسوبة للاختبارات المهارية ما بين(0.86: 0.99) وهي أکبر من قيمة "ر" الجدولية، مما يدل على ثبات تلک الاختبارات. ملحق(4)
تجربة البحث:
بعد الانتهاء من إجراءات الدراسة الاستطلاعية لمواد وأدوات البحث، وإجراء التعديلات اللازمة وضبط أدوات البحث إحصائياً، تم تحقيق التکافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات غير التجريبية التي يمکن أن تؤثر في نتائج البحث والتي يوضحها الجدول التالي.
جدول (5)
قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية للفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لمتغيرات البحث (الطول- الوزن- العمر الزمني)
م |
المتغيرات |
تجريبيه (ن=20)
|
ضابطه (ن=20)
|
ت |
الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
||||
1 |
الطول |
103 |
2.98 |
105 |
6.97 |
0.36 |
غير داله |
2 |
الوزن |
39.45 |
2.87 |
38.30 |
4.98 |
0.89 |
غير داله |
3 |
العمر الزمنى |
11.20 |
0.41 |
11.45 |
0.60 |
1.53 |
غير داله |
ت الجدولية عند 0.05= 1.68
يتضح من نتائج جدول (5) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في کل من السن والطول والوزن, حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة للفرق بين متوسطي المجموعتين في کل من: الطول, والوزن, والعمر الزمنى, (0.36), (0.89), (1.53) علي التوالي, وهي أصغر من قيمة "ت" الجدولية, وهذا يشير إلي تکافؤ المجموعتين في تلک المتغيرات.
وقد استغرق تنفيذ تجربة البحث (4) أسابيع تقريباً, حيث بدأ التطبيق في يوم الثلاثاء الموافق 27/10/2020م وامتد حتي يوم الخميس الموافق26/ 11/ 2020م.
ويوضح جدول(6) الخطة الزمنية لتنفيذ الوحدة
الأسبوع |
عدد الدروس |
المحتوي التدريسي |
الاول |
2 |
التمرير من أعلي |
الثاني |
2 |
التمرير من أسفل |
الثالث |
2 |
الارسال من أسفل |
الرابع |
2 |
الضرب الساحق |
بعد الانتهاء من تدريس الوحدة التعليمية المنهجية في الکرة الطائرة تم إجراء التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث, وتم تسجيل البيانات ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً للتحقق من صحة فرض البحث.
نتائج الدراسة التجريبية:
- النتائج الخاصة بأداء مجموعتي البحث علي اختبارات بعض المهارات الأساسية في الکرة الطائرة لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي:
يتعلق هذا الجزء بالفرض الأول من فروض البحث الذي ينص علي " يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللائي طبق عليهن الوحدة التدريسية للکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة التي تدرس نفس الوحدة بالطريقة العادية، وذلک في التطبيق البعدي لإختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث لصالح تلميذات المجموعة التجريبية "
ولإختبار صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الأساسية في وحدة الکرة الطائرة المنهجية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي کل علي حدة، ثم إستخدام اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطين غير مرتبطين، ويوضح جدول (7) هذه النتائج.
جدول (7)
قيمة (ت) ودلالتها الإحصائية للفروق بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الأساسية في وحدة الکرة الطائرة المنهجية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي
التطبيقالاختبارات |
عدد التلميذات |
التجريبية |
الضابطة |
قيمة" ت" المحسوبة |
قيمة" ت" الجدولية |
درجة الحرية |
مستوىالدلالةالاحصائية |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||||||
اختبار التمرير من أعلي لـ (فرنس وکوبر) علي الحائط |
20 |
31.45 |
4.89 |
20.80 |
3.72 |
6.04* |
2,04 |
38
|
دالة عند مستوى (0,05) |
اختبار " التمرير من أسفل لـ کلفتون" علي الحائط لمدة (30ث) |
16.35 |
3.54 |
9.60 |
2.06 |
7.36* |
||||
اختبار الارسال من أسفل لـ (فرنس وکوبر) |
2.85 |
0.81 |
1.35 |
0.49 |
7.07* |
||||
اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم |
8.10 |
1.02 |
3.75 |
1.12 |
12.85* |
تشير نتائج جدول (7) إلي ما يلي:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التمرير من أعلي لـ (فرنس وکوبر), لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (6,04), وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند درجة حرية (38)
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار "کلفتون" لتمرير من أسفل علي الحائط لمدة (30ث), لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (7,36), وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند درجة حرية (38).
3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الإرسال من أسفل لـ (فرنس وکوبر), لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (7,07), وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند درجة حرية (38), وذلک من نهاية عظمي لمحاولات هذا الاختبار وهي ثلاث محاولات.
4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي اختبار دقة الضرب الساحق المستقيم, لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (12,85), وهي أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند درجة حرية (38).
ونظراً لضبط المتغيرات التي کان من المحتمل أن تؤثر في نتيجة تجربة البحث, فإن هذا الفرق يمکن أن يعزى إلي أثر تدريس وحدة الکرة الطائرة المنهجية بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات المجموعة التجريبية.
مما سبق يتضح أن تدريس الوحدة التعليمية للکرة الطائرة المنهجية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعاده, کان لها تأثير واضح في تحسين مستوى أداء تلميذات المجموعة التجريبية للمهارات الأساسية للکرة الطائرة وهي: ( التمرير من أعلي- التمرير من أسفل- الارسال من أسفل- الضرب الساحق)، مما يجعل من الممکن قبول الفرض الأول من فروض البحث.
مناقشة النتائج وتفسيرها:
- مناقشة النتائج المتعلقة بفرض البحث وتفسيرها.
يتضح من خلال عرض النتائج السابقة المتعلقة بالفرض الأول من فروض البحث أن تدريس الوحدة التعليمية المنهجية في الکرة الطائرة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي کان له تأثير واضح في تحسين مستوى أداء تلميذات المجموعة التجريبية للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة (التمرير من أعلي- التمرير من أسفل- الإرسال من أسفل- الضرب الساحق), ويظهر هذا بوضوح من خلال:
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الأساسية في الکرة الطائرة (التمرير من أعلي- التمرير من أسفل- الإرسال من أسفل- الضرب الساحق), حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (6.04)(7.36)(7.07)(12.85) علي التوالي, وهي جميعاً أکبر من قيمة "ت" الجدولية .
وبالنظر إلي النتائج السابقة المتعلقة بالفرض الأول من فروض البحث , يتضح تفوق تلميذات المجموعة التجريبية في مستوى أدائهن للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة ( التمرير من أعلي- التمرير من أسفل- الارسال من أسفل- الضرب الساحق) علي نظرائهم تلميذات المجموعة الضابطة, ولما کانت المجموعة التجريبية والضابطة قد انتهيتا من دراسة هذه المهارات بعد أن تم ضبط جميع المتغيرات الأخرى بينهما, والتي کان من المحتمل أن تؤثر في نتيجة تجربة البحث بعد إعادة صياغة الوحدة التعليمية الخاصة بتدريس هذه المهارات في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها للمجموعة التجريبية, بينما اقتصرت المجموعة الضابطة في دراستها لتلک المهارات علي نفس الوحدة التعليمية بالطريقة المعتادة دون إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها, لذا فأن التفوق في مستوى أداء هذه المهارات الذي أحرزته تلميذات المجموعة التجريبية علي تلميذات المجموعة الضابطة يمکن أن يعزى أثرة إلي تدريس الوحدة التعليمية بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.
وتتفق النتائج السابقة التي توصل إليها البحث مع نتائج بعض البحوث والدراسات السابقة التي أوضحت نتائجها فاعلية البرامج التعليمية التي تبني في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها في تنمية المهارات الأساسية للعديد من الأنشطة الرياضية, ومن هذه الدراسات دراسة کل من: ماجدة علي محمد (1996)(10), التي أظهرت نتائجها فاعلية برنامج تعليمي في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها في تنمية بعض مهارات التمرينات الإيقاعية لتلميذات الصف الرابع الابتدائي, ودراسة وليد إبراهيم أحمد(2008م)(19), التي أوضحت نتائجها فعالية برنامج تعليمي مقترح في ضوء أبعاد وجوانب الحرکة علي مستوي أداء بعض المهارات الهجومية للمبتدئين في کرة السلة", ودراسة "طارق محمد جابر"(2009م)(8), التي أوضحت نتائجها فعالية برنامج تعليمي في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة علي بعض المهارات الاساسية لناشئ کرة القدم , ودراسة "حنان محمد جعيصة, إيمان سيد أحمد" (2011م)(6), التي أوضحت نتائجها التـأثير الإيجابي لبرنامج تعليمي في ضوء تصنيف لابان لجوانب وأبعاد الحرکة لتنمية المهارات الحرکية الاساسية والکفاءة الادراکية الحرکية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي, دراسة "محمد فؤاد راشد" (2014م)(13), التي أظهرت نتائجها فعالية برنامج تعليمي باستخدام دورة التعلم لتنمية مفاهيم أبعاد الحرکة علي تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة.
وتتفق نتائج الدراسة مع ما يشير إليه فولر (1991) fowler , أن جوانب الحرکة وأبعادها تشکل الرکيزة الأساسية في تعلم الأطفال السلوکيات الحرکية بصفة عامة, وأنه من خلال تطبيقاتها المتعددة يتمکن المعلم من إکساب الأطفال المهارات الحرکية, وأن تلک الجوانب هي التي تشکل القيمة لنمط التدريس المستخدم مع الأطفال في سن مبکر.(33:20)
کما تتفق نتائج الدراسة مع ما ذکرته إلين وديع فرج (2011م), أن جميع برامج التدريب للأطفال ينبغي أن تؤسس في ضوء مفاهيم وقيم التربية الحرکية التي ترکز علي أبعاد وجوانب الحرکة، وذلک من أجل تحسين المهارات الأولية للأطفال، وإکسابهم حصيلة کبيرة من المفردات الحرکية التي تساعدهم علي حسن إدارة أجسامهم في المواقف الحرکية بکفاءة.(5: 16)
کما يشير محمود عبدالحليم عبدالکريم (2006م) إلي أن جوانب الحرکة وأبعادها تشکل الإطار المناسب لتصميم البرامج والخبرات التعليمية التي تساعد في تحسين حرکة الناشئ, وهي الأساس في تنفيذ برامج التربية الرياضية. (16: 201)
ويمکن تفسير التفوق في مهارات الکرة الطائرة الذي أحرزته تلميذات المجموعة التجريبية اللائي درسن الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها مقارنة بتلميذات المجموعة الضابطة اللائي لم يتعرضن لدراسة هذه الوحدة ودرسنا من خلال الوحدة المعتادة في ضوء ما يلي:
1- الصياغة الجيدة لوحدة الکرة الطائرة المنهجية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها والتي اشتملت علي أنشطة تعليمية اتسمت بالتنوع وطابع الإثارة والتي ساعدت علي زيادة حماس التلميذات ودافعيتهن نحو الممارسة والمشارکة الفعالة, مما انعکس بدورة علي تحسن تعلمهن للمهارات المتضمنة بالوحدة.
2- احتواء الوحدة علي أنشطة تعليمية ساعدت علي إثراء مفاهيم التلميذات وزيادة وعيهن بأجزاء الجسم وقدرتهن علي العمل, مما ساهم في تحسين أدائهن الحرکي.
3- ساعدت الوحدة التعليمية بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها علي تعليم التلميذات بذل الجهد المناسب لطبيعة الأداء مما حسن أدائهن للمهارات الحرکية واتسامها بالتوجيه السليم والدقة.
4- ساعدت أنشطة الوحدة التعليمية بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها التلميذات في الإدراک الصحيح لأبعاد الفراغ الذي تؤدي فيه الحرکة, مما ساهم في تحسين الأداء المهارى لديهن.
5- ساهمت أنشطة الوحدة التعليمية وما تضمنته من تدريبات في تنمية مقدرة التلميذات علي السيطرة ودقة التوجيه للکرة نحو الهدف المطلوب.
6- ساهم تنظيم محتوي الوحدة التعليمية وربط جوانب وأبعاد الحرکة المراد تعلمها بخبرات التلميذات السابقة في تحسين أدائهن الحرکي للمهارات المتعلمة.
7- ساعد تدريس محتوي الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها في إخراج درس التربية الرياضية من صورته التقليدية الجامدة, إلي درس أکثر تشويقاً, مما ساهم في زيادة إقبال التلميذات علي الممارسة, ووفر خبرة النجاح لکل تلميذة, مما جعل الدافع للممارسة أکبر والعائد من الدرس أفضل.
8- وفرت أنشطة الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها فرص تدريس مفاهيم جوانب الحرکة وأبعادها, وهي مفاهيم (الجسم- الفراغ- الجهد- العلاقات الحرکية), وهي مفاهيم أساسية يعتمد عليها الأداء الجيد للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة.
9- ساعد صياغة وحدة الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها في تنمية الأنماط الحرکية المختلفة المتعلقة بالأداء المهارى للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث.
10- ساهم تنظيم محتوى الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها التلميذات في زيادة الوعي بالجسم (کيف يعمل الجسم), مما ساهم في تطوير مستوى أدائهن الحرکي.
11- احتوت الوحدة التعليمية في الکرة الطائرة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها علي مجموعة من الأنشطة التي تم اختيارها وتوجيهها توجيهاً حقيقاً نحو تنمية المهارات الأساسية للکرة الطائرة قيد البحث, مما ساعد علي تحسن الأداء المهارى لتلميذات المجموعة التجريبية.
استخلاصات البحث:
في ضوء هدف البحث وفي حدود خطة وإجراءات البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمکن استخلاص ما يلي:
1- أن تدريس وحدة الکرة الطائرة المنهجية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها, أدى إلى ارتفاع مستوى أداء تلميذات المجموعة التجريبية للمهارات الأساسية في الکرة الطائرة قيد البحث ( التمرير من أعلي- التمرير من أسفل- الأرسال من أسفل- الضرب الساحق), مقارنة بأقرانهن تلميذات المجموعة الضابطة اللائي درسن نفس الوحدة بالطريقة المعتادة, وذلک بعد أن ثبت تکافؤهن قبل تطبيق الوحدة في مستوى تلک المهارات .
2- أن التفوق الذي أحرزه تلميذات المجموعة التجريبية علي نظرائهن تلميذات المجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات الأساسية في وحدة الکرة الطائرة المنهجية قيد البحث, يرجع إلى أثر تدريس الوحدة بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج واستخلاصات يمکن تقديم التوصيات التالية:
1- أن تشکل جوانب الحرکة وأبعادها الرکيزة الأساسية في تدريس التربية الرياضية بصفة عامة وتعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية بصفة خاصة .
2- أن تبني جميع برامج التدريس والتدريب للأطفال في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.
3- عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية أثناء الخدمة لتعريفهم بأهمية جوانب الحرکة وأبعادها وکيفية توظيفها خلال درس التربية الرياضية في تعليم المهارات الأساسية لأنشطة التربية الرياضية.
4- مراجعة مناهج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي وتطوير أدلة المعلم بهذه المرحلة, وإعادة صياغة الوحدات التعليمية بهذه الأدلة في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، وکيفية استخدامها وتوظيفها في تعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية المتضمنة بها.
5- الاهتمام بتوفير الإمکانات والتسهيلات اللازمة لتنفيذ برامج التربية الرياضية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها بالمؤسسات التعليمية.