فاعلية التدريب المتباين على مستوى القدرة العضلية والمستوى الرقمي لسباحي المسافات الطويلة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة اسوان

المستخلص

مستخلص البحث
      يهدف البحث إلى التعرف  على تأثير استخدام التدريب المتزامن على بعض المتغيرات  البدنية والفسيولوجية والمستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر صدر وذلک من خلال التعرف علي مستوى بعض المتغيرات البدنية (التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لدى سباحي 800 متر حرة  والتعرف علي المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة  ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياسات القبلية والبعدية وذلک لملائمتة لتطبيق البحث وإجراءاته وأشتمل مجتمع البحث على سباحي 800 متر حرة والمسجلين في الاتحاد الکويتي للسباحة للموسم التدريبي 2019/2020م وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من سباحي 800 متر حرة من نادى العربى الکويتى أعمار(15-17) سنة وعددهم (15) سباح بالإضافة إلى (5) سباحين لإجراء التجربة الاستطلاعية قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 1/2/2019 إلى 5/2/2019   وذلک على عينة قوامها (5) سباحين من عينة مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلک بغرض التعرف على مدى مناسبتها للتطبيق على عينة الدراسة وکانت من أهم النتائج برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في مستوى بعض المتغيرات البدنية لدى سباحي 800 متر (القوة العضلية-القدرة العضلية- وتحمل) لدى مجموعة البحث التجريبية ، برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة لدى مجموعة البحث التجريبية وأوصت الدراسة تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على سباحي المسافات الأخرى(400,200,100,50) متر وکذلک إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول اثر التدريبات التزامنية في رياضات أخرى وعلى عينات مختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فاعلية التدريب المتباين على مستوى القدرة العضلية والمستوى الرقمي لسباحي المسافات الطويلة بدولة الکويت

على حسين محمد حسن اشکنانى

مقدمـــة البحـــث

إن أهم مميزات الرياضة هو ارتباطها الوثيق بتطورات وأسس العلوم الطبيعيةالأخرى حيث يتميز کل نشاط من الأنشطة الرياضية بصفات خاصة تؤهل الفردالرياضي لممارسة هذا النوع من النشاط وتمکنه من  الوصول إلى المستوياتالعالية.(25:16)

ولقد شهدت السنوات الأخيرة تقدماً وتحسناً واضحاً في مختلف الأنشطة الرياضية بصفة عامة وفي رياضة السباحة بصفة خاصة على المستوى العالمي  والذي يعتبر نتاج التطور العلمي لأساليب التدريب الرياضي الحديث المتعدد الأهداف الذي تسعى إليه جميع دول العالم وذلک لإعداد مدربيها ومن ثم لاعبيها بهدف الوصول إلى أعلى المستويات.(18: 80)(20: 98)

وتعتبر رياضة السباحة من أبرز الرياضات التي تحظي بمکان الصدارة في کافة المسابقات الدولية والعالمية والأولمبية، فضلاً عن اعتراف العالم وتقديره لتطوير الأرقام القياسية التي تتحطم يوماً بعد يوم مما دعا العلماء والباحثين والمتخصصين إلي إجراء البحوث والدراسات وإعداد المؤلفات العلمية التي تعتمد عليها ويهتم بها کل المهتمين برياضة السباحة.(5:19)(69:1)

ويشير ماثيوس  ديکاف " Mathaus Dekf  " (1998م) إلى أن کل اداء مهارىيتطلب نوعيه خاصة من القدرات التي يجب أن تتوافر لدى اللاعب نفسه بالإضافة إلي القدرات المرتبطة بعملية التدريب وتشکل القدرات البدنية والفسيولوجية جوانب أساسيه تؤثر على مستوى الإنجاز الرقمي وإحراز البطولة حيث يستلزم الأداء البدني درجه معينه من الاستعداد الوظيفي الذي يهيئ الجسم لمواجهة المتطلبات الخاصة بنوع النشاط الممارس حتى تحدث عملية التکيف الفسيولوجى التى تؤدى تلقائيا الى حدوث ذلک التکيف" physiological Adaptation ".( 28 : 152 )

ونظراً لتطور العلوم المرتبطة بمجال التدريب الرياضي، فقد أهتم المدربون بطرق وأساليب التدريب الحديث في إعداد السباحين الأمر الذي ساهم في رفع مستوى السباحين بدنياً وفنياً وساعدهم للوصول لأعلى مستويات المنافسة، وقد تبلور هذا الإنجاز في مستوى الأرقام التي حققها السباحون من خلال الدورات الاولمبية وبطولات العالم السابقة .(24:65)(98:25)

والتدريب المتزامن هو مزج تدريبات التحمل بتدريبات القوة العضلية في نفس الوحدة التدريبية أو بأشکال معزولة تدريبيا داخل البرنامج التدريبي وحدة تدريبية لتدريبات مقاومة يتبعها وحدة تدريبية لتدريبات التحمل أو أسبوع تدريبي لتدريبات مقاومة يتبعها أسبوع تدريبي لتدريبات التحمل أو تقسيم البرنامج کاملا بالتساوي زمنيا بين تدريبات المقاومة وتدريبات التحمل. (63:7)(32:15)

ومن خلال عمل اباحث في تدريب فرق السباحة وما اطلع علية الباحث من الدراسات السابقة (4),(5),(17),(25)(12),(12),(26) لاحظا أن هذه الدراسات اهتمت بتدريبات القوة العضلية مع إغفال جانب التحمل الهوائي على الرغم من أهميتة في أنجاز مسابقات السباحة وخاصة في سباحات المسافات الطويلة وکذلک أشارات بعض الدراسات (8),(20),(27),(30) إلى أهمية تنمية التحمل الهوائي مع إغفال تنمية القوة العضلية بالرغم من أهميتها في مسابقات السباحة المسافات الطويلة.

ومن خلال ما سبق قاما الباحث بأجراء هذه الدراسة في محاولة منهما إلى تحقيق التوازن بين عناصر اللياقة البدنية الخاصة بسباحي 800 حرة وذلک بالاهتمام بتنمية عنصر التحمل الهوائي والقوة العضلية من خلال برامج التدريب المتزامن الذي يجمع بين تدريبات التحمل الهوائي وتدريبات تنمية القوة العضلية والتعرف من خلاله على مستوى بعض المتغيرات البدنية ومعرفة تأثيره في تحسن المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر.

هدف البحث

         يهدف البحث إلى التعرف  على تأثير استخدام التدريب المتزامن على بعض المتغيرات  البدنية والفسيولوجية والمستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر صدر وذلک من خلال:-

1-     مستوى بعض المتغيرات البدنية (التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لدى سباحي 800 متر حرة .

2-     المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة .

فروض البحث

1-  توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى في مستوى بعض المتغيرات البدنية(التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لدى سباحي 800 حرة لصالح متوسطات القياس البعدى.

2-  توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى في المستوى الرقمي لدى سباحي 800 حرة لصالح متوسطات القياس البعدى.

 

 

بعض المصطلحات الوارد بالبحث

*التدريب المتزامن:

         هو مزيج بين تدريبات التحمل الهوائي أو اللاهوائى وتدريبات القوة العضلية يتم التدريب خلال البرنامج التدريبي بطريقة متباينة بينهما.

خطة وإجراءات البحث :

منهج البحث:

استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياسات القبلية والبعدية وذلک لملائمتة لتطبيق البحث وإجراءاته.

مجتمع البحث

         أشتمل مجتمع البحث على سباحي 800 متر حرة والمسجلين في الاتحاد الکويتي للسباحة للموسم التدريبي 2019/2020م.

عينة البحث:

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من سباحي 800 متر حرة من نادى العربى الکويتى أعمار(15-17) سنة وعددهم (15) سباح بالإضافة إلى (5) سباحين لإجراء التجربة الاستطلاعية.

جدول (1)

تجانس عينة البحث في الطول والوزن والعمر الزمني والعمر التدريبي
                                                                              ن = (15)

م

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط

الانحراف المعياري

الوسيط

معامل الالتواء

1

الطول

سم

150.16

±6.06

150.11

1.01

2

الوزن

کجم

71.47

±5.51

69.78

0.92

3

العمر الزمني

سنة

15.89

±1.34

15.30

1.32

4

العمر التدريبي

سنة

7.68

± 2.16

7.22

0.64

يتضح من الجدول (1) أن جميع قيم المتوسطات الحسابية تزيد على قيم الانحرافاتالمعيارية، وأن جميع قيم معاملات الالتواء قد انحصرت ما بين ( ± 3) مما يشير إلى تجانس أفراد العينة وخلوها من عيوب التوزيعات غير الإعتدالية وذلک لمتغيرات ( السن-الطول- الوزن- العمر التدريبي) لدى أفراد العينة قيد البحث.


 

جدول (2)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسيط ومعامل الالتواء في المتغيرات البدنية لدى السباحين عينة البحث             ن= (15)

المتغيرات

الاختبارات

وحدة القياس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الوسيط

معامل الالتواء

التحمل العضلي
الجري المکوکي 5×55 متر

1/10ث

68.78

3.11

68

1.25

الانبطاح المائل

عدد

17.12

1.3

17

-1.36

القدرة العضلية
الوثب العمودي من الثبات

سم

52.2

2.81

52

0.96

رمى کرة طبية لأبعد مسافة

متر

15.20

3.21

15

0.95

القوة العضلية
ديناموميتر قياس قوة عضلات الظهر

کجم

45.04

3.21

45

-1.01

ديناموميتر قياس قوة عضلات الرجلين

کجم

53.16

4.6

53

1096

يتضح من الجدول (2) أن جميع قيم المتوسطات الحسابية تزيد على قيم الانحرافات المعيارية، وأن جميع قيم معاملات الالتواء قد انحصرت ما بين ( ± 3) مما يشير إلى تجانس أفراد العينة وخلوها من عيوب التوزيعات غير الإعتدالية وذلک لمتغيرات البدنية (التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) قيد البحث.

جدول (3)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسيط ومعامل الالتواء للمستوى الرقمي لدى سباحين عينة البحث                ن= (15)

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الوسيط

معامل الالتواء

اختبار 800 متر سباحة حرة

دقيقة/ث

9.15

3.12

9.5

1.32

 

يتضح من الجدول (3) أن قيمة المتوسط الحسابي لاختبار المستوى الرقمي کانت (9.15) ق، وأن قيمة معامل الالتواء کانت (0.31) مما يشير إلى تجانس أفراد العينة وخلوها من عيوب التوزيعات غير الإعتدالية وذلک في المستوى الرقمي لسباحة 800 متر حرة.

 

 

أدوات ووسائل جمع البيانات :

أولاً: الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث :

  • ·        جهاز الرستامير لقياس إرتفاع القامة
  • ·        ميزان طبي معاير لقياس الوزن
  • ·        شريط قياس
  • ·        کرات طبية
  • ·        مقاعد سويدية وصناديق بارتفعات مختلفة.    
  • ·        أجهزة جيم متعدد (مالتي جيم)+  أثقال بأوزان مختلفة.
  • ·        حمام سباحة.
  • ·        الاسبيروميتر الجاف لقياس السعة الحيوية.

 

ثانيا: الاستمارات والمقابلات الشخصية:-

قام الباحث بالإطلاع والمسح المرجعي للمراجع العلمية والدراسات السابقة(3),(4) ,(8),(12), (21) العربية والأجنبية المتخصصة في مجال التدريب الرياضي عاما وتدريب السباحة بصفة خاصة  بهدف حصر وتحديد أهم وأنسب اختبارات البدنية والفسيولوجية المستخدمة في البحث على النحو التالي:-

1-   استمارة لاستطلاع رأى الخبراء لتحديد الاختبارات البدنية والفسيولوجية  لعينة البحث

2-  استمارة لاستطلاع رأى الخبراء لتحديد مناسبة محتوى البرنامج التدريبي (التحمل+ القوة) المستخدمة قيد البحث وکذلک مکونات البرنامج المقترح.

3-   استمارة جمع بيانات لتسجيل البيانات الخاصة بکل سباحة.

ثالثا:  الاختبارات المستخدمة في البحث:

1-        اختبار الجري المکوکي 5×55 متر لقياس التحمل العضلي.

2-        اختبار الانبطاح المائل لقياس التحمل العضلي للذراعين.

3-        اختبار الوثب العمودي من الثبات لقياس القدرة العضلية للرجلين.

4-        اختبار رمى الکرة الطبية لأبعد مسافة لقياس القدرة العضلية للذراعين.

5-        جهاز الدينامويتر قياس قوة عضلات الرجلين.

6-        جهاز الدينامويتر قياس قوة عضلات الظهر.

7-        قياس المستوى الرقمي لأقرب (0.01ث) بالساعة الرقمية.

الدراسة الاستطلاعية :

          قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 1/2/2019 إلى 5/2/2019   وذلک على عينة قوامها (5) سباحين من عينة مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية بهدف.

  • ·        تحديد الوقت الذي يمکن أن تستغرقه الاختبارات .
  • ·        التحقق من صلاحية الأجهزة المستخدمة في القياس .
  • ·        التعرف على مدى استعداد أفراد عينة البحث للخضوع لظروف إجراء التجربة.
  • ·        التعرف على وجود أي معوقات ومحاولة تلافيها .
  • ·        الوصول لأفضل ترتيب لإجراء القياسات .

برنامج التدريب المتزامن :

يهدف البرنامج المقترح بإستخدام التدريب المتزامن إلى تنمية وتطوير المتغيرات البدنية(التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) وکذلک المتغيرات الفسيولوجية(معدل النبض-السعة الحيوية-الحد الأقصى لاستهلاک الأکسجين-حامض اللاکتيک) لدى سباحي 800 متر سباحة حرة بنادي الزمالک بمحافظة الجيزة.

أسس بناء البرنامج التدريبي المقترح :

  • ·        مراعاة مبدأ التنوع في أداء التدريبات في الوحدة التدريبية حتى لا يشعر السباح بالملل.
  • ·        مناسبة المحتويات المختارة للمرحلة السنية.
  • ·        إتباع مبدأي التدرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المرکب.
  • ·        الاسترشاد بنتائج الدراسات السابقة عند وضع البرنامج.

 

 

خصائص محتويات البرنامج

  • ·    تثبيت زمن التطبيق اليومي لتجربة البحث ب(60) دقيقة خلال الوحدة التدريبية اليومية لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات أسبوعيا بإجمالي (24) وحدة تدريبية.
  • ·        استخدام طريقة التدريب الدائري عند تنفيذ البرنامج بفترات راحة بينية من 60-90 ث
  • ·        استخدام طريقة الحمل المستمر لتطوير التحمل الهوائي.
  • ·        استخدام معدل النبض کوسيلة لتحديد شدة المجهود البدني.
  • ·        البدء بتمرين المقاومة أولا يتبعه تمرين الجري الهوائي والسباحة لعدد مسافات .
  • ·         مراعاة مظاهر حدوث الإجهاد والتعب لدى السباحين أثناء الأداء .

التوزيع الزمني للبرنامج التدريبي المقترح :

*التهيئة البدنية (الإحماء) .(5) ق                 *الإطالة العضلية .      (10) ق

*التدريب المتزامن.     (40) ق (20ق تدريبات مقاومة) يتبعها (20ق تدريبات تحمل هوائي)

* التهدئة والختام .      (5) ق

خطوات تنفيذ البحث:

القياسات القبلية :

تم إجراء القياسات القبلية في الفترة من 15/2/2019   وحتى 20/2/2019   وفقاً للترتيب التالي:-

* متغيرات البحث البدنية في الفترة من 15/2/2015 إلى 17/2/2019  .

* المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر يوم 20/2/2019  .

تنفيذ تجربة البحث:

تم تنفيذ وحدات البرنامج التدريبي المقترح في الفترة من 1/3 /2015وحتى 28/4/2019   على أفراد المجموعة التجريبية بواقع شهرين.


 

جدول(10)

             برنامج التدريب المتزامن

الفترة

الأسابيع والتاريخ

الشدة

الأيام

الإحماء

التدريب المتزامن

(مقاومات – تحمل)

المجموعات

التکرارات

الراحة

الختام

بين تمرينات

بين مجموعات

التمهيدية

 

الأسبوع الأول

60٪

السبت

تمرينات لتهيئة الجسم والإطالات

1

2

3

4

5

6

4

60ث

30ث

تمرينات تهدئة

الاثنين

7

8

9

10

11

12

4

60ث

30ث

الأربعاء

13

14

1

2

3

4

4

60ث

30ث

الأسبوع الثاني

65٪

السبت

5

6

7

8

9

10

4

60ث

30ث

الاثنين

11

12

13

14

1

2

4

60ث

30ث

الأربعاء

3

4

5

6

7

8

4

60ث

30ث

المنافسات

الأسبوع الثالث

70٪

السبت

9

10

11

12

13

14

3

45ث

30ث

الاثنين

1

2

3

4

5

6

3

45ث

30ث

الأربعاء

7

8

9

10

11

12

3

45ث

30ث

الأسبوع الرابع

75٪

السبت

13

14

1

2

3

4

3

30ث

30ث

الاثنين

5

6

7

8

9

10

3

30ث

30ث

الأربعاء

11

12

13

14

1

2

3

30ث

30ث

الأسبوع الخامس

75٪

السبت

3

4

5

6

7

8

3

45ث

45ث

الاثنين

9

10

11

12

13

14

3

45ث

45ث

الأربعاء

1

2

3

4

5

6

3

45ث

45ث

الأسبوع السادس

80٪

السبت

7

8

9

10

11

12

3

30ث

45ث

الاثنين

13

14

1

2

3

4

3

30ث

45ث

الأربعاء

5

6

7

8

9

10

3

30ث

45ث

الأسبوع السابع

80٪

السبت

11

12

13

14

1

2

3

30ث

30ث

الاثنين

3

4

5

6

7

8

3

30ث

30ث

الأربعاء

9

10

11

12

13

14

3

30ث

30ث

الأسبوع الثامن

85٪

السبت

1

2

3

4

5

6

3

20ث

45ث

الاثنين

7

8

9

10

11

12

3

20ث

45ث

الأربعاء

13

14

1

2

3

4

3

20ث

45ث

 

القياسات البعدية :

تم إجراء القياسات البعدية في الفترة من 30/4/ وحتى 4/5/2019   بنفس ترتيب القياسات القبلية.

عرض ومناقشة النتائج

جدول(11)

دلالة الفروق ونسب التحسن بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية

                لأفراد عينة البحث في اختبارات المتغيرات البدنية                          ن=15

المتغيرات

الاختبارات

وحدة القياس

القياس القبلي

القياس البعدى

الفرق بين المتوسطين

نسبة التحسن

قيمة(ت)

مستوى الدلالة

س

±ع

س

±ع

التحمل العضلي

الجري المکوکي 5×55 متر

1/10ث

68.7

3.11

63.2

3.10

5.5

7.9%

3.11*

دال

الانبطاح المائل

عدد

17.1

1.3

21.5

1.5

4.4

18.9%

4.12*

دال

القدرة العضلية

الوثب العمودي من الثبات

سم

52.2

2.81

61.2

2.71

9.0

17.2%

3.65*

دال

رمى الکرة الطبية لأبعد مسافة

متر

15.2

3.21

18.2

3.27

3.0

19.7%

4.01*

دال

القوة العضلية

الدينامويتر لقياس قوة عضلات الظهر

کجم

45.0

3.21

48.5

3.21

3.5

7.7%

3.21*

دال

الدينامويتر لقياس قوة عضلات الرجلين

کجم

53.1

4.6

56.3

4.8

3.2

6.02%

3.96*

دال

قيمة "ت" الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) تساوى (2.29)

يتضح من جدول (11) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في اختبارات المتغيرات البدنية(التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) للرجلين لصالح القياس البعدى حيث جاءت قيمة (ت) المحسوبة اکبر من قيمتها الجدولية عند مستوى الدلالة(0.05)، وقد تراوحت نسب التحسن بين (7.7%إلى 19.7%).

 

جدول (12)

دلالة الفروق ونسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي

                      لأفراد العينة في المستوى الرقمي                 ن=15

المتغيرات

وحدة القياس

القياس القبلي

القياس البعدى

الفرق بين المتوسطين

نسبة التحسن

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

س

±ع

س

±ع

اختبار 800 سباحة

دقيقة

9.15

3.12

8.20

2.98

0.95

10.38%

7.15*

دال

قيمة "ت" الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) تساوى (2.29)

يتضح من جدول (12) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لدى السباحين أفراد العينة المجموعة التجريبية في المستوى الرقمي لصالح القياس البعدى حيث جاءت قيمة (ت) المحسوبة أعلى من قيمتها الجدولية عند مستوى الدلالة(0.05)، وقد بلغت نسبة التحسن (10.38%).

ثانياً: مناقشة النتائج:-

 ينص الفرض الأول على أنة توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى في مستوى بعض المتغيرات البدنية(التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لدى سباحي 800 حرة تحت (16) سنة لصالح متوسطات القياس البعدى.

وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بمقارنة نتائج الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في اختبارات بعض المتغيرات البدنية( التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لصالح القياسات البعدية للعينة قيد البحث(للمجموعة التجريبية) أن وجدت، وقام الباحث باستخدام اختبار دلالة الفروق بين المتوسطات( T-Test)، واختبار نسبة التحسن على مراحل القياسات القبلية والبعدية وذلک للتعرف على مستوى التحسن في بعض المتغيرات البدنية لصالح القياسات البعدية إن وجد بعد استخدام البرنامج المقترح، ولمعرفة دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية.

يتضح من جدول رقم (11) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية (التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية ) ويعزى الباحث ذلک التحسن إلى تأثير البرنامج المقترح باستخدام التدريب المتزامن في تحسين المتغيرات البدنية قيد البحث.

ويرىالباحثأنالقوة العضلية بأشکالها المتنوعة ومنها القوة العضلية والقدرة العضلية والتحمل العضلييعتبروا منأهممکوناتاللياقةالعضليةلسباحي 800 مترحيثيجبعلىالسباحينالاستمرارفي السباحة وقع مسافة السباق حتى النهائية في اقل زمن ممکن وبدونتعبولنيتأتىذلکإلافيوجودمستوىمناسب منالقوة وتحمل.

وتتفق نتائج الدراسة مع دراسة کلا من بيل وآخرون Bell, et al. (2000) (23) ، انثونى وآخرون Anthony , et al. (2001)(21) کارافيرتا وآخرون Karavirta , et al. (2009)(30) في أن التدريب المتزامن يحسن القوة العضلية بأشکالها.

وبذلک يکون قد تحقق الفرض الأول والذي ينص على أنة توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى في مستوى بعض المتغيرات البدنية(التحمل العضلي-القدرة العضلية-القوة العضلية) لدى سباحي 800 حرة تحت (16) سنة لصالح متوسطات القياس البعدى.

ينص الفرض الثالث على توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسين القبلي والبعدى في المستوى الرقمي لدى سباحي 800 حرة تحت (16) سنة لصالح متوسطات القياس البعدى.

 وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بمقارنة نتائج الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في اختبار المستوى الرقمي لسباحي 800 متر حرة  لصالح القياسات البعدية للعينة قيد البحث(للمجموعة التجريبية) أن وجدت، وقام الباحث باستخدام اختبار دلالة الفروق بين المتوسطات  ( T-Test)، واختبار نسبة التحسن على مراحل القياسات القبلية والبعدية وذلک للتعرف على مستوى التحسن في المستوى الرقمي لصالح القياسات البعدية إن وجد بعد استخدام البرنامج المقترح، ولمعرفة دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية.

ويري الباحث أن البرنامج التدريبي المقترح باستخدام التدريب المتزامن أدي إلي تحسن في القدرات البدنية والفسيولوجية وبالتالي تحسن المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة عينة البحث.

حيث تؤثر تنمية القدرات البدنية والفسيولوجية في تحسين المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة  وذلک لطول فترة الأداء للسباحين واحتياجهم إلى متطلبات بدنية وفسيولوجية خاصة تميزهم عن سباحي مسافات (200,10,50) متر.

کما تشير الدلائل الإحصائية إلي أن التحسن في الصفات البدنية والفسيولوجية لدى سباحين المسافات الطويلة يؤدى إلى تطوير المستوى الرقمي وتتناسب مستوى القدرات البدنية والفسيولوجية مع المستوى الرقمي تناسبا طرديا وتظهر قدرة السباح البدنية والفسيولوجية في قدرتة على إتمام مسافة السباق بقوة حتى النهاية في اقل زمن.

      وفي هذا الصدد يشير "احمد محمد سمير" (2003م)(3) إلي أن الارتقاء بالمستوى الرقمي لا يمکن له أن يتحقق إلا من خلال تطوير القدرات البدنية والفسيولوجية التي تبداء منذ عملية انتقاء السباح للدخول في ممارسة الرياضة والاهتمام بتطوير تلک الصفات يحدد إذا ما کان السباح سوف يستمر في ممارسة اللعبة أو لا, حتى يتمکن من ملاحقة تطور المستوى الرقمي للسباحين الذي يتغير کل بطولة.

وتتفق نتائج هذه الدراسة الحالية مع نتائج العديد من الدراسات السابقة على أن التحسن في المستوي الرقمي يتناسب تناسب طرديا مع تحسن القدرات البدنية والفسيولوجية کدراسة  " احمد محمد سمير " (2003م)(4) و" عزت إبراهيم السيد " (2008م)(8) و" منال عزب موسى " (1999م)(17).

الاستنتاجات :

في ضوء أهداف وفروض البحث وفي حدود العينة واستنادا إلى ما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية أمکن التوصل إلى أن :

0-  برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في مستوى بعض المتغيرات البدنية لدى سباحي 800 متر (القوة العضلية-القدرة العضلية- وتحمل) لدى مجموعة البحث التجريبية.

1-    برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في المستوى الرقمي لدى سباحي 800 متر حرة لدى مجموعة البحث التجريبية.

التوصيات:

1- تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على سباحي المسافات الأخرى(400,200,100,50) متر.

2- إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول اثر التدريبات التزامنية في رياضات أخرى وعلى عينات مختلفة.

 3- إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول اثر التدريبات التزامنية بأشکال تدريبية أخرى ومتغيرات بدنية وفسيولوجية لدى سباحي المسافات الطويلة والمتوسطة والقصيرة.

المراجع
أولا: المراجع العربية:
1- إبراهيم سالم السکار،عبد الرحمن زاهر(1998م):" احمد سالم حسين: موسوعة فسيولوجية مسابقات الميدان والمضمار "،  مرکز الکتاب للنشر. القاهرة.
2- أبو العلا احمد عبد الفتاح(1994م) : تدريب السباحة للمستويات العليا ، دار الفکر العربي ،القاهرة.
3-احمد سليمان إبراهيم, أسامة عبد الرحمن على (2008م) " فاعلية التدريب المتباين على الفصل الکهربائي للبرتين والتعبير الجينى للسوبر أکسيد ديستموتيزو والقدرة العضلية ومستوى الاداءات المهارية المرکبة للمبارزين,بحث علمي منشور,المؤتمر الدولي الاولمبي لعلوم الهندسة الرياضية,جامعة ناتنج, الصين.
4- احمد محمد سمير (2003م) تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام الأثقال على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي للسباحين الناشئين تحت 13 سنة, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة المنيا.
5- احمد محي الدين إبراهيم (2008م) " برنامج تدريبي بالأثقال لتنمية التوازن العضلي للقوة العضلية لبعض عضلات الطرف السفلى وتاثيرة على المستوى الرقمي لسباحي الصدر, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة طنطا.
6- أسامة کامل راتب(1990م):"تعليم السباحة"، دار الفکر العربي، القاهرة.
7- أسامة کامل راتب، على محمد ذکى(1998م):"الأسس العلمية للسباحة(طرق التدريب- تخطيط البرامج - التحليل الحرکي- التدريبات المساعدة لتحسين التکنيک)"، دار الفکر العربي، القاهر.
8- عزت إبراهيم السيد (2004م) " تأثير التدريب المتباين باستخدام الأثقال والبليومترک على بعض القدرات البدنية الخاصة والمستوى الرقمي للاعبي الوثب الطويل, رسالة دکتوراة, کلية التربية الرياضية, جامعة طنطا.   
9- عصام الدين عبد الخالق مصطفي(2003م):"التدريب الرياضي نظريات تطبيقات"، منشأة المعارف، القاهرة، ط11،الإسکندرية.
10- عويس علي الجبالى(2001م):"التدريب الرياضي النظرية والتطبيق"، دار G.M.S، القاهرة.
11- محمد حسن علاوى ، أبو العلا احمد عبد الفتاح(1984م): "فسيولوجيا التدريب الرياضي "، دار الفکر العربي ، 1984م.
12- محمد حسنى مصطفى (2019  ) " تأثير التدريب بأسلوب الحمل المتباين على المستوى الرقمي للناشئين في رفع الأثقال" بحث علمي منشور, المجلة العلمية للتربية الرياضية, عدد مارس, المنصورة
13- محمد علي القط(2005م):"إستراتيجية التدريب الرياضي في السباحة"، المرکز العرب للنشر، القاهرة.
14- محمد نصر الدين رضوان:"نظريات وتطبيقات فسيولوجيا الرياضية"، دار الفکر العربي، القاهرة،2003م.
15- مفتي إبراهيم حماد(2000م): أسس تنمية القوة العضلية بالمقاومات للأطفال في المرحلة الابتدائية والإعدادية، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
16- مصطفي کاظم مختار، أبو العلا أحمد عبد الفتاح، أسامة کامل راتب(1998م):"السباحة من البداية إلى البطولة"، دار الفکر العربي، القاهرة.
17- منال عزب موسى (1999م) " تأثير استخدام تدريبات البليومترک وتدريبات الأثقال على مسافة البدء في السباحة" رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة حلون.  
18- نادية محمد شوشة(2008م):"السباحة التوقيعية"، المرکز العربي للنشر، القاهرة.
19- وجدي مصطفي الفاتح، طارق صلاح فضلي(1999م):"دليل رياضة السباحة"،(الجزء الأول)، دار الهدي للنشر والتوزيع، المنيا.
20- وفيقة مصطفى سالم(2000م):"(الرياضات المائية- أهدافها- طرق تدريبها- أسس تدريبها- أساليب تقويمها)"، منشأة المعارف، الإسکندرية.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
21-Aagaard, P.,. Andersen, J. L (2009): Effects of strength training on endurance capacity in top-level endurance athletes, Scand J Med Sci Sports , 20 (Suppl. 2): 39–47
22- Bassett, D.R.,Jr & Howley, E.T. (1997):Maximal oxygen uptake: "classical" versus "contemporary" viewpoints", Medicine and science in sports and exercise, vol. 29, no. 5, pp. 591-603.
23- Bell á G.J. Syrotuik á D. Martin á T.P. Burnham R. Quinney H.A. (2000): Effect of concurrent strength and endurance training on skeletal muscle properties and hormone concentrations in humans, European Journal of  Applied Physiology , 81: 418±427
24- Binkle,Helen,Maria:"Water exercises  Effect on improving muscular strength and endurance in elderly inner city"1999, African-American women on degree  Name Ph.D,U.S.A.
25- Chaw, J.W.HAY,J .C. Wilson, B.D& Ilene):"Training techniques of alite swimmer"1996, Journal of sport sciences,Human Kinetics, U.S.A .
26- Gregory T. Levin (2007):The Effect of Concurrent Resistance and Endurance Training on Physiological and Performance Parameters of Well Trained Endurance Cyclists, Master's Thesis, School of Exercise, Biomedical, and Health Sciences , Edith Cowan University
27- Laura Hokka (2009): serum hormone concentrations and physical performance during concurrent strength and endurance training in recreational male and female endurance runners, Master’s thesis ,Science of Sport Coaching and Fitness Testing, University of Jyväskylä
28- Matheus . D . K  :    Measurement in physical Education ,3 rd edition ,E.B sounders co, pheladelphia , toronto 1998
29- Meglischo , E.W:" Swimming faster the essential reference on technique training and program design", Human  Kinetics, U.S.A,2003.
30- Kravitz, L. (2004). The effect of concurrent training. IDEA Personal Trainer, 15(3), 34-37.