تأثير وحدة تعليمية مقترحة لتنمية الوعي القوامي في علاج بعض الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

2 مــديـر رعايـة الشبـاب بکليـة العلــوم جامعـة سـوهـاج

المستخلص

"تأثير وحدة تعليمية مقترحة  لتنمية الوعي القوامي في علاج بعض الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
                                                            أ.د/ إبراهيم البرعي السيد قابيل                 أ/ محمــــود علــــي عثمــــان
 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية                                 مدير رعاية الشباب کلية العلوم
       جامعة سوهاج                                                               جامعة سوهاج
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تنمية الوعي القوامي في علاج بعض الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة في علاج هذه الانحرافات باستخدام التمرينات العلاجية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف السادس الابتدائي (ذکور) بإدارة سوهاج التعليمية، وتکونت عينة الدراسة الوصفية من (300) تلميذًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، بينما بلغت عينة الدراسة التجريبية (44) تلميذًا تم اختيارهم عمديًا، وهم التلاميذ المصابون بانحرافي استدارة الکتفين وتحدب الظهر، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية أولى طبق عليها وحدة تعليمية لتنمية الوعي القوامي، والأخرى تجريبية ثانية طبق عليها برنامج تمرينات علاجية، واستخدم الباحث أدوات للقياس تمثلت في اختبار شاشة القوام واختبار طبع القدم، ولوحة تقدير القوام، وقد أشارت النتائج إلى أن الوحدة التعليمية لتنمية الوعي القوامي وبرنامج التمرينات العلاجية قد أديا إلى تحسين درجة انحرافي استدارة الکتفين وتحدب الظهر لدى عينة البحث، وأن نسبة التحسن في درجة انحراف استدارة الکتفين لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية کانت أعلى منها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنشر الوعي القوامي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام وکيفية المحافظة عليه، وتنمية الرغبة لديهم في امتلاک قوام سليم.

الكلمات الرئيسية