تأثير استخدام إستراتيجية القبعات الست على التحصيل وتنمية التفکير الإبداعى فى الکرة الطائرة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الرياضية جامعة بنها

2 قسم الألعاب الجماعية والعاب المضرب کلية التربية الرياضية – جامعة طنطا

المستخلص

تأثير استخدام  إستراتيجية  القبعات الست على التحصيل وتنمية التفکير الإبداعى فى الکرة الطائرة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها
 (*)أ.م.د/ أحمد شوقي محمد محمد                  ([1]) أ.م.د/ فايزة محمد شبل رزق
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية القبعات الست في تنمية التفکير الإبداعي ونواتج التعلم في رياضة الکرة الطائرة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخري ضابطة ، تم تطبيق البحث علي عينة بلغ قوامها (60) تلميذة وقد تم تقسيم العينة علي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) تلميذة وأتبع معها البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية القبعات الست، والأخرى ضابطة قوامها (30) تلميذة ولقد أتبع معها طريقة التدريس المتبعة (الشرح والنموذج)، وقد اسفرت أهم نتائج البحث أن استخدام  إستراتيجية  القبعات الست اثرت ايجابيا على التحصيل وتنمية التفکير الإبداعى فى الکرة الطائرة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهن نحوها، وکانت اهم التوصيات أن تتضمن دروس الکرة الطائرة على نماذج من الدروس التي تم تصميمها من خلال استراتيجية القبعات الست لتکون بمثابة مرشد للقيام بتطبيق دروس أخرى.



(*) استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الرياضية جامعة بنها


(**) أستاذ مساعد بقسم الألعاب الجماعية والعاب المضرب-کلية التربية الرياضية – جامعة طنطا

الكلمات الرئيسية