تأثير استخدام إستراتيجية الياءات الخمس (5E's) على عادات العقل وتعلم بعض المهارات الحرکية في الکرة الطائرة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج- سوهاج

2 قسم الألعاب الجماعية والعاب المضرب کلية التربية الرياضية – جامعة طنطا - طنطا

المستخلص

تأثير استخدام استراتيجيات الياءات الخمس (5E's) على عادات العقل وتعلم بعض المهارات الحرکية في الکرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الإعدادية
                                         (*) د/ شعبان حلمى حافظ محمد                              (**)د/ فايزة محمد شبل رزق       
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام استراتيجيات الياءات الخمس على عادات العقل وتعلم بعض المهارات الحرکية في الکرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الإعدادية. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات المدرسة الإعدادية الجديدة بنات بسوهاج والمقيدات للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019م وعددهن (78) طالبة، تم استبعاد عدد (36) طالبة ليمثلن العينة الاستطلاعية، ليصبح قوام عينة البحث الأساسية (42) طالبة، تم استبعاد عدد (5) طالبات لتخلفهن عن الحضور والمشارکة واستکمال الاستمارات، ليصبح قوام عينة البحث الفعلية (37) طالبة، مقسمين الى مجموعتين إحداهما تجريبية (18) طالبة والأخرى ضابطة (19) طالبة. وکانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ان استخدام استراتيجيات الياءات الخمس (5E's) قد أثرت إيجابياً على عادات العقل (المثابرة، التحکم بالاندفاع، التصور، الابداع والابتکار، الاصغاء بفهم وتعاطف، التفکير فوق المعرفي، تحري الدقة، التساؤل وحل المشکلات، التفکير التبادلي أو الجماعي، التفکير بمرونة، تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة، التفکير والتواصل بوضوح ودقة) وتعلم بعض المهارات الأساسية في الکرة الطائرة  (دقة الإرسال من أسفل لمراکز الملعب، دقة التمرير من أعلى على حائط، دقة التمرير من أسفل على حائط) لدى طالبات المجموعة التجريبية.