فاعلية التدريس بنموذج سوشمان الاستقصائي على مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية (مشتق من رسالة ماجستير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي رياضي بکلية العلوم جامعة الوادي الجديد - الوادى الجديد

2 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية وعميد کلية التربية الرياضية الأسبق بالوادي الجديد جامعة أسيوط

3 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية بالوادي الجديد لشئون الدراسات العليا والبحوث

4 قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

فاعلية التدريس بنموذج سوشمان الاستقصائي على مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية (مشتق من رسالة ماجستير)





أ.د/ بهاء سيد محمود
أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية وعميد کلية التربية الرياضية الأسبق بالوادي الجديد جامعة أسيوط
         










د/ باهي أحمد محمود
مدرس کرة القدم بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد










أ.د/ عادل حسني السيد
أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية ووکيل کلية التربية الرياضية بالوادي الجديد لشئون الدراسات العليا والبحوث
         










أ / محمد أبو بکر صديق عبد الله
أخصائي رياضي بکلية العلوم بالوادي الجديد جامعة الوادي الجديد






يهدف البحث إلى دراسة فاعلية نموذج سوشمان الاستقصائي على مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات کرة القدم الأساسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. استخدم الباحثون المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدمين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين. وتم تطبيق البحث على عينة بلغت (21) تلميذ من مجتمع البحث لاستخدامهم کمجموعة تجريبية يطبق عليها النموذج التدريسي، کما قام الباحثون باختيار (21) تلميذ عشوائياً کمجموعة ضابطة يطبق عليها الشرح اللفظي وأداء النموذج العلمي، ثم قام الباحثون باختيار (10) تلاميذ عشوائياً لإجراء التجارب الاستطلاعية للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية.، وقد اسفرت اهم نتائج البحث الى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج سوشمان الاستقصائي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية، مما يدل على فاعلية النموذج وتأثيره على تعلم المهارات الأساسية لکرة القدم والتحصيل الدراسي حيث ساعدت الدروس التعليمية المعدة باستخدام نموذج سوشمان الاستقصائي على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.