تأثر استخدام نموذج التعلم التوليدي على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية والحياتية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج محافظة سوهاج

المستخلص

تأثر استخدام نموذج التعلم التوليدي على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية والحياتية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
أ.م.د/ شعبان حلمى حافظ
أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
بکلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.
يهدف البحث إلى التعرف على تأثر استخدام نموذج التعلم التوليدي على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغت (70) تلميذاً تراوحت أعمارهم من (7-8) سنوات، واشتملت عينة البحث الأساسية على (50) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منها (25) تلميذاً، واستعان الباحث بعدد (20) تلميذاً من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية). واستغرق تدريس الوحدة التعليمية (6 أسابيع) بواقع درسين أسبوعيًا وبإجمالي (12 درس) لمجموعة البحث، وزمن الدرس 45 دقيقة. وکان من اهم النتائج أن نموذج التعلم التوليدي له تأثير قوى في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وتنمية بعض المهارات الحياتية (التفکير الإبتکاري- حل المشکلات) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية