تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخــدام استراتيجية الرؤوس المرقمــة علي تنمية التحصيــل المعــرفــي في كرة السلــة لــدي طلاب كليــة علوم الرياضة

المؤلف

المستخلص

 
"تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخــدام استراتيجية الرؤوس المرقمــة علي تنمية التحصيــل المعــرفــي في كرة السلــة لــدي طلاب كليــة علوم الرياضة"
يهدف البحث إلى استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة ومعرفة تأثيرها على( التحصيل المعرفي لدي طالبات كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج عينة البحث) واستخدم الباحثين المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطه والأخرى تجريبية مع استخدام القياسين البعديين لكلا المجموعتين، ويمثل مجتمع البحث الحالي طالبات الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة بجامعة سوهاج  والبالغ عددهم (413 طالبة) في الفصل الدراسي الأول  للعام الدراسي 2023 / 2024م.
كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة بجامعة سوهاج وتتراوح أعمارهم من (19 - 20 سنة) حيث بلغت عينه البحث الأساسية (50) طالبة من إجمالي مجتمع البحث، وقد تم تقسيم عينه البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما ضابطه والأخرى تجريبية قوام كل منها(25) طالبة، وقد استعانت الباحثة بعدد (20) طالبة طالبات الفرقة الثانية بكلية علوم الرياضة من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية). والجدول رقـم (1) يوضح توصيف عينة البحث.
وتوصل الباحثين إلي أن الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة التي تم تطبيقها في هذا البحث أثبت فاعليتها في تحقيق تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والتي أستهدفه البحث حيث بلغت  قيمة " ت"  المحسوبة  (23,49)، وهى اكبر من قيمة " ت " الجدولية عند مستوى (0,05)، وهذا يرجع إلي تأثير البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة ويوصي الباحثين إلى أن أدراج استراتيجية الرؤوس المرقمة ضمن الأساليب الأكثر فاعلية في تدريس مهارات كرة السلة في مراحل التعليم العام.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية