"تأثير استخدام الألعاب التمهيدية التنافسية على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لألعاب القوى والرضا الحركي لدى  تلميذات المرحلة الابتدائية "

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
"تأثير استخدام الألعاب التمهيدية التنافسية على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لألعاب القوى والرضا الحركي لدى  تلميذات المرحلة الابتدائية "
استهدف البحث الحالي التعرف علي تأثير إستخدام الألعاب التمهيدية التنافسية في تدريس وحدة ألعاب القوى المنهجية لتلميذات الصف الرابع الأبتدائي علي مستوي الأداء لبعض المهارات الأساسية لألعاب س(البدء العالي- العدو 35م من البدء العالي- الوثب الطويل بطريقة القرفصاء- تسليم وتسلم العصا), ومستوي الرضا الحركي لدي تلميذات عينة البحث, واعتمد البحث علي المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتساويتين والمتكافئتين, إحداهما تجريبية درست وحدة ألعاب القوى المنهجية باستخدام الألعاب التمهيدية التنافسية, والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة, واستخدم أسلوب القياس البعدي لمجموعتي البحث.
وقد بلغت عينة الدراسة التجريبية(40) تلميذة بواقع(20) تلميذة للمجموعة التجريبية, و(20) تلميذة للمجموعة الضابطة, واستخدمت الباحثة استمارة تقييم مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث, ومقياس الرضا الحركي لتنرTanner)) كأدوات لجمع البيانات, وفي ضوء خطة البحث وإجراءاته توصل البحث إلي أن استخدام الألعاب التمهيدية التنافسية في تدريس وحدة ألعاب القوى المنهجية لتلميذات الصف الرابع الأبتدائي كان له تأثير إيجابي في تحسين مستوي الأداء لمهارات ألعاب القوى المتضمنة بالوحدة التعليمية, كما كان له تأثير إيجابي في تحسين مستوي الرضا الحركي لدي تلميذات المجموعة التجريبية مقارنة بأقرانهن تلميذات المجموعة الضابطة, وأوصت الدراسة بتوجيه الأهتمام نحو تصميم برامج ووحدات تعليمية باستخدام الألعاب التمهيدية التنافسية في تعليم المهارات الأساسية للمبتدئين في مختلف الأنشطة الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية