أثر استخدام نموذج كولب Kolb (لأنماط التعلم) على نواتج التعلم المعرفية لبعض المهارات المنهجية في كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج كولب (Kolb) لأنماط التعلم على مستوى التحصيل المعرفي لبعض المهارات المنهجية في كره اليد(التمرير والاستلام- التنطيط- التصويب- التحركات الدفاعية- حائط الصد- الدفاع ضد الهجوم الخاطف) للعينة قيد البحث، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو القياس البعدي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (80) طالب وتم تقسيمهم الي مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة اشتملت كل مجموعه علي (40) طالب، وتم تقسيم كل مجموعة الى مجموعات مختلفة حسب الأنماط التعليمية المتعلمين طبقا لنتائج مقياس كولب وقد أستعان الباحث بعدد(20) طلاب كعينة استطلاعية، وقد استخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفي كأداة لجمع البيانات، وفي ضوء الاهداف والفروض توصل الباحث الى أن التفوق الذي أحرزه طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم طلاب المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي لبعض المهارات المنهجية في كرة اليد قيد البحث، يرجع إلى أثر تدريس المهارات قيد البحث بالبرنامج التعليمي المقترح باستخدام نموذج كولب (Kolb) لأنماط التعلم.
ويوصي الباحث باستخدام نموذج كولب في تعلم المهارات المنهجية في كرة اليد للمراحل العمرية المختلفة، وبمراعاة أنماط التعلم المفضلة لدى المتعلمين عند تخطيط وبناء البرامج التعليمية في التربية الرياضية.
الكلمات المفتاحية: نموذج كولب- أنماط التعلم.

الكلمات الرئيسية