تأثير استخدام نموذج مكارثي وفقاً لأنماط التعلم على مستوى أداء بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج مكارثي وفقاً لأنماط التعلم ومعرفة أثره على مستوى أداء بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية
    وتحددت مشكلة البحث الحالي في أن هناك قصوراً في الأسلوب الذي تدرس به المهارات المنهجية فى الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية ناتجة عن عدم ايجابية المتعلم في الدرس مما يجعله يقلد المهارة دون أدنى مشاركة ايجابية ووجود بعض الأخطاء نتيجة لعدم الفهم الكامل للمهارة التي تتميز بصعوبة أدائها ، والاعتماد على التلقين دون التعرض للفهم الصحيح لدقائق وأبعاد المهارة الحركية، لذا سعى البحث الحالي في استخدام  نموذج مكارثي وفقاً لأنماط التعلم ومعرفة أثره على مستوى أداء بعض المهارات المنهجية في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية وأستخدم الباحث المنهج التجريبي واعتمد علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) واستخدم أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين, ويمثل مجتمع البحث طلاب التخصص بكلية التربية الرياضية وقد تم تقسيم عينه البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما ضابطه والأخرى تجريبية قوام كل منها(30) طالب و(10) طلاب كعينة استطلاعية، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي: أن  البرنامج المقترح باستخدام نموذج مكارثي وفقاً لأنماط التعلم  كان له أثر واضح وفعال علي مستوي أداء بعض المهارات المنهجية، لدي الطلاب عينة البحث التجريبية , وزيادة نسبة التحسن لدى الطلاب المجموعة التجريبية فى أداء تلك المهارات.

الكلمات الرئيسية