تأثير برنامج تربية حركية قائم على استراتيجية الاستكشاف الحركي في بعض القدرات الادراكية-الحركية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية علوم الرياضةجامعة سوهاج

المستخلص

المستخلص:
عنوان البحث: " تأثير برنامج تربية حركية قائم على استراتيجية الاستكشاف الحركي في بعض القدرات الادراكية-الحركية لطفل الروضة" 
يهدف البحث الي: تصميم برنامج تربية حركية قائم على استراتيجية الاستكشاف الحركي وأثره في القدرات الادراكية-الحركية لطفل الروضة.
 واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة وظروف البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين أطفال مجتمع البحث بعدد (30) طفل وطفلة بالإضافة الي عينة استطلاعية عددها (10) طفل وطفلة وقد استخدم الباحثون اختبار دايتون للوعي الحس حركي لمناسبته لقياس القدرات الادراكية الحركية قيد البحث كأدوات لجمع البيانات وفي ضوء الأهداف والفروض توصل الباحثون الي:
تحسن مستوي أداء الأطفال (عينة البحث) في القدرات الادراكية الحركية المقيسة باستخدام استراتيجية الاستكشاف الحركي وذلك في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي وذلك يدلل على التأثير الإيجابي لبرنامج التربية الحركية باستخدام أسلوب الاستكشاف الحركي.
     ويوصي الباحثون بإجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية الاستكشاف الحركي على تنمية جوانب اخري (مهارات حركية أساسية – ابتكار حركي – خيال حركي .........) وذلك بمرحلة رياض الأطفال وصولا للصف الثالث الابتدائي.

الكلمات الرئيسية