تأثير برنامج تعليمي قائم علي استراتيجية الفرق المتشاركة في تعلم بعض مهارات الجمباز وخفض مستوي سلوك التنمر الاجتماعي لدي فتيات الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى استخدام برنامج تعليمى قائم علي استراتيجية الفرق المتشاركة وأثره علي تعلم بعض مهارات الجمباز (الدحرجة الخلفية علي الكتفين-عجلة من الجري-الميزان (عالي -منخفض) وخفض مستوي سلوك التنمر الاجتماعي لدي فتيات المرحلة الاعدادية الازهرية بسفاجا، إذ يعالج البحث العلاقة بين متغيراتها من خلال دراسة قائمة على المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي (القياس القبلي، القياس البعدي) للمجموعتين احداهما مجموعة تجريبية والآخري ضابطة، حيث تمثل مجتمع البحث من طالبات المرحلة الإعدادية بمعهد فتيات ال الزيتون النموذجي الازهري بإدارة سفاجا التعليمية الازهرية بمحافظة البحر الأحمر للعام الدراسي (2022/2023م) والبالغ عددهم (50) طالبة وقد وقع إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغت عينة البحث الأساسية (30) طالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين عدد كل مجموعة (15) طالبة و(10) طالبات عينة استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث، وتم إخضاعها لاختبارات بدنية واستمارة تقييم للاداء والبرنامج التعليمي المقترح، وكانت اهم النتائج  التي توصل اليها  الباحثون ان أستراتيجية الفرق المتشاركة التي تم تطبيقها والتي اثبتت فاعليتها في تحقيق تفوق المجموعة التجريبية في مستوي بعض مهارات الجمباز التي استهدفها البحث.

الكلمات الرئيسية