تأثير استخدام اٍستراتيجية التخيل الموجه علي مستوي أداءالمهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج

10.21608/jses.2025.380711

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التخيل الموجة ومعرفة تأثيره علي بعض القدرات البصرية مستوي أداء المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.
 وإستخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة، باٍستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باٍتباع القياسين البعديين لكلا المجموعتين نظراً لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وتتراوح أعمارهم من(19-22) سنه، حيث بلغت عينه البحث(75) طالبةً بنسبة (14.3%) من إجمالي مجتمع البحث، حيث اشتملت عينة البحث الأساسية (50) طالبة، وقد تم تقسيم عينه البحث الأساسية إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما(25) طالبةً، وقد إستعان الباحثون بعدد (13) طالبة من الفرقة الأولي ، وعدد (12) طالبة من الفرقة الثالثة تخصص تدريس ألعاب المضرب (تنس طاولة) من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ، وذلك لحساب المعاملات العلمية (صدق التمايز) للٍاختبارات المستخدمة في البحث، ولتجريب البرنامج التعليمي عليهن، وتوصل الباحثون إلى أن البرنامج التعليمي المقترح له تأثير ذو دلالة إحصائية على جميع متغيرات البحث.
 ويوصي الباحثون بتطبيق البرنامج المقترح باستخدام التخيل الموجه لتعليم مهارات تنس الطاولة على طلاب كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.

الكلمات الرئيسية