برنامج أنشطة رياضية باستخدام بيئة تعلم افتراضية وأثره على تنمية بعض المفاهيم والعادات القوامية الصحيحة لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في ضوء متطلباتهم الدراسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج.

2 قسم علوم الصحة الرياضية -كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي إعداد برنامج أنشطة رياضية باستخدام بيئة تعلم افتراضية وتقصي أثره على تنمية بعض المفاهيم والعادات القوامية الصحيحة لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج في ضوء متطلباتهم الدراسية"، واقتضت طبيعة ومتطلبات البحث استخدام منهجين هما المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) وذلك لتحديد قائمة المعارف والمفاهيم التي ينبغي تنميتها المتعلقة بسلامة القوام لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج، وتحديد العادات القوامية الصحيحة اللازمة لهؤلاء الطلاب، وكذلك إعداد برنامج الأنشطة الرياضية المقترح باستخدام بيئة التعلم الافتراضية لتنمية تلك المفاهيم والعادات القوامية،
 كما استخدم المنهج التجريبي وذلك للتعرف على أثر برنامج الأنشطة الرياضية المقترح باستخدام بيئة التعلم الافتراضية في تنمية بعض المفاهيم والعادات القوامية الصحيحة لدى طلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج مجموعة البحث، واعتمد التصميم التجريبي للبحث على مجموعة واحدة، باستخدام أسلوب القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس العادات القوامية للطلاب مجموعة البحث، وتمثلت عينة البحث في طلاب الفرقة الأولى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج في العام الجامعي ٢٠٢3 / ٢٠٢4م والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية من بين طلاب مجتمع البحث, وقد بلغ عددها (٤٠) طالباً ، وبعد تطبيق البرنامج المقترح وإجراء القياسين القبلي والبعدي لمقياس العادات القوامية توصل الباحث إلي مجموعة من النتائج وهي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (05,) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس العادات القوامية وذلك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يشير إلي فعالية البرنامج في تحسين تلك العادات القوامية لدي طلاب مجموعة البحث، للبرنامج المقترح فعالية في تنمية المفاهيم والعادات القوامية لدي طلاب مجموعة البحث مقاسة بمعادلة بليك لقياس الفعالية ، حيث أن البرنامج المقترح حقق نسبة كسب بلغت (1,) بالنسبة لتنمية المفاهيم المتعلقة بسلام القوام ، (1,) لتنمية العادات القوامية الصحيحة لدي طلاب مجموعة البحث. 

الكلمات الرئيسية