التحديات التي تواجه تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان ودور الذكاء الاصطناعي في تذليلها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية والدراسات الانسانية- كلية العلوم والآداب- جامعة نزوي- سلطنة عمان.

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الاسكندرية- مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد التحديات التي تواجه تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان ودور الذكاء الاصطناعي في تذليلها. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة نزوى وعددهم (38) طالبًا وطالبة، واعتمدت الدراسة على عينة متيسرة تكونت من (24) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية، بواقع (14) طالبًا من ذوي الإعاقة السمعية و (10) طلبة من ذوي الإعاقة البصرية ممن أبدوا رغبتهم وموافقتهم على المشاركة في هذه الدراسة. وقد تم استخدام المقابلة المقيدة - المفتوحة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة نزوى من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كان متوسطًا. وكانت أكثر التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الاعاقة في جامعة نزوى هي التحديات التعليمية. ووفقًا لنوع الإعاقة، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان تعزى لمتغير نوع الإعاقة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس. كما أظهرت النتائج أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تساهم في تذليل التحديات التعليمية والبيئية والاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطلبة ذوي الإعاقة، كما يساهم في دمجهم واستقلاليتهم واعتمادهم على الذات.
الكلمات المفتاحية: التحديات، الطلبة ذوي الإعاقة، مؤسسات التعليم العالي، الذكاء الاصطناعي، سلطنة عمان

الكلمات الرئيسية