فاعلية برنامج تعليمي الكتروني باستخدام بعض أدوات الويب (2.0) في تنمية بعض المهارات المنهجية في كرة السلة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج

2 قسم العلوم النفسية والتربوية -كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي تصميم برنامج تعليمي الكتروني باستخدام بعض  أدوات الويب (2.0) في تنمية بعض المهارات المنهجية في كرة السلة  لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 وتحددت مشكلة الدراسة الحالية في أن هناك قصور وضعف في تعلم بعض المهارات المنهجية في كرة السلة لدي طلاب عينة الدراسة حيث تتطلب هذه المهارات تمكن المتعلم من التركيز علي الاجزاء الدقيقة للمهارات الحركية وادراك التسلسل الحركي لها وتصور الأداء الصحيح للمهارة وصولا الي الاداء النهائي وهذا ما لا يتوفر في البرامج الحالية في مجال تعلم المهارات المنهجية في كرة السلة  لدي طلاب المرحلة الثانوية, حيث انها لا تعتمد علي اساليب حديثة والتي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وجعل دور المعلم هو التوجيه والارشاد. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين واستخدم أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين , ويمثل مجتمع طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة شطوره الثانوية العامة بقرية شطوره إدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج وتمثلت عينة الدراسة في (100) طالب مقسمة الي (40) طالبة كمجموعة تجريبية و(40) طالبة كمجموعة ضابطة و(20) طالبة كعينة استطلاعية من مجتمع البحث ولكن خارج عينة البحث الأساسية.واستخدمت الباحثة بعض ادوات جمع البيانات الملائمة للدراسة ومن اهمها الاختبارات المهارية لبعض المهارات المنهجية في كرة السلة لطالبات عينة البحث, ومقياس تقدير الذات. وكانت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي : أن استخدام البرنامج التعليمي الالكتروني باستخدام ادوات الويب
(2.0) لها اثر واضح وفعال علي تنمية بعض المهارات في كرة السلة و تقدير الذات لدي طالبات عينة الدراسة. وهذا يشير الي فاعلية برنامج تعليمي الكتروني باستخدام بعض  أدوات الويب (2.0) في تنمية بعض المهارات المنهجية في كرة السلة  لدى طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية