التمرينات النوعية علي تحسين مستوي أداء بعض مهارات التعبير الحركي لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف علي أثر استخدام التمرينات النوعية علي تحسين مستوى أداء طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج في بعض مهارات التعبير الحركي لدي هؤلاء الطالبات، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, واستخدم أسلوب القياس البعدي للمجموعتين, وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية بلغ قوامها (40) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها (20) طالبة, واستعانت الباحثة بعدد (10) طالبات من افراد الدراسة الاستطلاعية تم اختيارهن من مجتمع البحث ومن خارج عينته الأصلية, واستخدمت الباحثة استمارة تقييم أداء للمهارات الحركية قيد البحث، كأدوات لجمع البيانات، وعلي ضوء هدف البحث وإجراءاته توصلت الباحثة الي فعالية التمرينات النوعية في تحسين مستوي أداء بعض مهارات التعبير الحركي لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وذلك من خلال:
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الاداء ككل لصالح طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت"المحسوبة (8,20) ، وهي أكبرمن قيمة "ت" الجدولية .
وعلي ضوء نتائج واستنتاجات البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات كأن من أهمها : التأكيد علي أهمية التمرينات النوعية ومكأنتها سواء في تدريس المهارات الحركية لمختلف الرياضات أم في برامج إعداد طلاب كليات التربية الرياضية، وكذلك أهمية إجراء مزيد من الدراسات حول أثر توظيف التمرينات النوعية .

الكلمات الرئيسية