تأثير وحده تعليمية مقترحة في ضوء جوانب الحركة وابعادها علي تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية والرضا الحركي في رياضة كرة السلة لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلي معرفة تأثير وحده تعليمية مقترحة  في ضوء جوانب الحركة وابعادها علي تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية والرضا الحركي في رياضة كرة السلة لدي تلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي  .
   وقد أجريت الدراسة  علي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة النهضة الرسمية للغات خلال العام الدراسي 2021/2022م
   واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة علي عينه قوامها (70)  تلميذ ، مقسمين كالآتي (40) تلميذ كعينة تجريبية و(20) تلميذ من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (كعينة استطلاعية)     
    وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم تصميم الوحدة التعليمية المقترحة المصاغة وفقأ لجوانب الحركة وابعادها .
      وقام الباحث بتصميم اختبارات مهارية لقياس مستوي الاداء المهارى للمهارات الاساسية في كرة السلة ، ومقياس الرضا الحركي لعينة البحث  كأدوات للبحث.
     وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : ان تدريس وحدة كرة السلة المنهجية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحركة وأبعادها أدي الي تحسين الأداء المهارى ، ان استخدام جوانب الحركة وأبعادها في تصميم الوحدات التعليمية لتدريس المهارات المنهجية كان له اثر إيجابي في تحسين الشعور بالرضا الحركي .
    ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بجوانب الحركة وأبعادها في تدريس التربية الرياضية بصفة عامة وتعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية