تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التمرينات النوعية المصاحبة للإيقاع الموسيقي على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

2 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

3 معيدة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام التمرينات النوعية المصاحبة للإيقاع الموسيقي على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لكلا من المجموعتين، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (40) تلميذاً من تلاميذ الصف (الثالث الإبتدائي) من مدرسة الشروق الرسمية للغات التابعة لمحافظة سوهاج، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إشتملت كل مجموعة على (20) تلميذاً إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتمت الإستعانة بعدد(30) تلميذاً من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ولهم نفس مواصفات العينة الأساسية كعينة إستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث، وقد اعدت الباحثة إختبارات للمهارات الحركية الأساسية كأدوات لجمع البيانات، وفي ضوء الأهداف والفروض توصلت الباحثة إلى أن البرنامج التعليمي بإستخدام التمرينات النوعية المصاحبة للإيقاع الموسيقي له تأثير إيجابي على تحسين مستوى آداء المهارات الحركية الأساسية لأفراد المجموعة التجريبية حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة  ما بين (3.93: 7.19) وهي أكبر من قيمة "ت" الجدولية التي بلغت( 2.02 )عند مستوى( 0.05 )،أوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات متشابهة بإستخدام التمرينات النوعية المصاحبة للإيقاع الموسيقي لتنمية المهارات المختلفة للأنشطة الرياضية الأخرى.