فعالية إستراتيجية الأبعاد السداسية(PDEODE )المدعمة بمنصة تعليمية في إكتساب المهارات التدريسية وفق التنمية المستدامة الشاملة للطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

 المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة بمنصة تعليمية في إكتساب المهارات التدريسية وفق التنمية المستدامة الشاملة للطالبة المعلمة، وقد أُجريت الدراسة على طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2020 /2021 الفصل الدراسي الثاني، والبالغ عددهم (280) طالبة وبلغ عدد أفراد العينة (200) طالبة وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين (100) طالبة مجموعة تجريبية و (100) طالبة مجموعة ضابطة، وقد تم إختيار (40) طالبة كعينة استطلاعية، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم إعداد البرمجية التعليمية بإستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة بمنصة تعليمية ، وإستخدم الباحث إختبار الذكاء (إختبار المصفوفات المتتابعة العادية و مقياس المهارات التدريسية كأدوات للبحث، وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) المدعمة بمنصة تعليمية ساهمت بطريقة ايجابية في إكتساب الطالبات المعلمات المهارات التدريسية لتنفيذ درس التربية الرياضية، وكذلك تحسن مستواهن في التحصيل المعرفي بالمجموعة التجريبية، وتوصي الباحثة بضرورة الإهتمام بإستخدام التكنولوجيا في التعلم بين الطالبات المعلمات وتدريبهم على إستخدام تلك التقنيات الحديثة لإكتساب المهارات التدريسية.