أثـر استخـدام نمـوذج التعلـم التوليـدي علي تنمية بعض المهارات الاساسية في كـرة السلــة لطالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد -جامعة سوهاج.

2 مدرس المناهج و تدريس التربية الرياضية –كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

3 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية-كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر إستخدام نموذج التعلم التوليدي على تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي من خلال إستخدام نموذج التعلم التوليدي.   أُجريت الدراسة على "طالبات الصف الثالث الاعدادي " والبالغ قوامها ( 100) طالبة، مقسمين كالآتي (40) طالبه كعينة تجريبية و(40)طالبة كعينة ضابطة و(20) طالبة من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (كعينة استطلاعية)، إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي: بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة بواسطة القياسين البعديين للمجموعتين.   تم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم إعداد البرنامج التعليمي بإستخدام نموذج التعلم التوليدي وإستخدم الباحث إستماره لتقييم مستوى الاداء المهاري  للمهارات الاساسية في كرة السلة قيد البحث كأدوات للبحث. وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة  أن نموذج التعلم التوليدي الذي تم تطبيقه في هذا البحث أثبت فاعليته في تحقيق تفوق المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة بعد أن ثبت تكافؤهم قبل تطبيق الوحدة التعليمية في مستوى بعض المهارات الاساسية في كرة السلة التي إستهدفها البحث (المحاورة, التمريرة الصدرية, التمريرة المرتدة, التصويب من الثبات).  ويوصي الباحث باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مقررات أخرى من الألعاب الجماعية والفردية .