أثر إستخدام إستراتيجية التعلم المقلوب المدعم إلكترونياً علي تنمية بعض المهارات الاساسية في كرة السلة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد--كلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج.

2 مدرس المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

3 معيدة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية إستخدام إستراتيجية التعلم المقلوب المدعم إلكترونياً، ومعرفة أثرها على تنمية بعض المهارات الاساسية في كرة السلة لدى الطالبات عينة البحث.
وتحددت مشكلة الدراسة في أن هناك قصور وضعف في تعلم المهارات الاساسية في كرة السلة لدى الطالبات عينة الدراسة ،حيث تتطلب هذه المهارات تمكن المتعلم من التركيز على الأجزاء الدقيقة للمهارات الحركية ،وإدراك التسلسل الحركي لها وصولاً الى الأداء النهائي ،وهذا ما لا يتوفر في البرامج الحالية في مجال تعلم المهارات الاساسية, حيث أنها لا تعتمد على أساليب تكنولوجية حديثة تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وتجعل دور المعلم هو التوجيه والارشاد.
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين،حيث إعتمد على التصميم التجريبي ذو مجموعتين التجريبية والضابطة واستخدام أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين, ويمثل مجتمع الدراسة طالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج والتي قوامها (340) طالبة وتمثلت عينة الدراسة في (80) طالبة مقسمة الي (30) طالبة كمجموعة تجريبية ،و(30) طالبة كمجموعة ضابطة ،و(20) طالبة كعينة استطلاعية من مجتمع البحث ولكن خارج عينة البحث الاساسية.
وإستخدمت الباحثة بعض أدوات جمع البيانات الملائمة للدراسة ومن اهمها استمارة تقييم مستوى الأداء المهاري للمهارات الأساسية في كرة السلة المقررة على طالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية (اعداد الباحثة).
وكانت أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي : أن إستخدام استراتيجية التعلم المقلوب كان لها أثر واضح وفعال على المهارات الاساسية في كرة السلة لدى الطالبات عينة الدراسة. ويشير ذلك إلى أن إستخدام استراتيجية التعلم المقلوب المُدعم إلكترونياً له تأثير فعال على تنمية بعض المهارات الاساسية في كرة السلة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج .