بناء مقياس عادات العقل لدي الطلاب الممارسيين للأنشطة الرياضية بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية / جامعه سوهاج

2 کلية التربيه الرياضيه / جامعه سوهاج

المستخلص

"بناء مقياس عادات العقل لدي الطلاب الممارسيين للأنشطة الرياضية بجامعة سوهاج"
أهدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي بناء مقياس عادات لدي الطلاب الممارسيين للأنشطة الرياضية بجامعة سوهاج
منهج البحث:
     استخدم الباحثون المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة إجراءات البحث.
عينة البحث :
تمثلت عينة البحث قي طلبة منتخبات جامعة سوهاج ( الفردية , الجماعية ) للعام الجامعي 2020 -2021موبلغ عددهم (194) طالب وطالبة ، بواقع (36) طالب وطالبة للمنتخبات الجماعية ، (36) طالب وطالبة للمنتخبات الفردية
أهم النتائج:
التوصل إلي اداة سيکومترية لقياس عادات العقل لدي الطلاب الممارسيين للأنشطة الرياضية و تراوحت الدرجة المقدرة لاستجابات عينة البحث علي مقياس عادات العقل قيد البحث تراوح ما بين (104 : 216)، کما تراوح المتوسط الموزون لاستجابات عينة البحث ما بين (1.44: 3.00)، کما تراوحت النسبة المئوية لاستجابات عينة البحث(48.15: 100 %).
أهم التوصيات:
 ضرورة استخدام مقياس عادات العقل لدي الطلاب الممارسيين للأنشطة الرياضية علي فئات عمرية مختلفة وإجراء مزيد من الدراسات التي تبحث في طرق تنمية عادات العقل لدى الطلاب الممارسيين للنشاط الرياضي.

نقاط رئيسية

بناء مقياس عادات العقل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           إبراهيم وأحمد مسلم الحارثي، (2002): "العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ"، الطبعة الأولى، الرياض، مکتبة الشقرى .
2)          أحمد يوسف الخواجا  (2005) :عادات العقل وعلاقتها بالسيطرة الدماغية  ، رسالة ماجستير، کلية الأميرة عالية، الأردن  .
3)          آرثر کوستا/ بيتا کاليک(2003): تکامل عادات العقل والمحافظة عليها، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، الجزء الرابع.
4)    أسماء عطا اﷲ حسين (2013) : فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية بقنا"، دراسة ماجستير، کلية التربية بقنا، مصر.
5)   إلهام فايق سليمان بريخ (2015) : عادات العقل و علاقتها بمظاهر السلوک الإيجابي لدي طلبة  جامعة الازهر, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الأزهر, غزه.
6)   إمام مصطفى وعمر سيد , منتصر مصطفى (2010) : عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية والأکاديمية (دراسة مقارنة)  للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية العدد 1: 395 -472 ، جامعة المنصورة.
7)    إيمان عباس على اللقمانى (2012): عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال بمکة المکرم وعلاقتها ببعض المتغيرات ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة أم القرى، السعودية.
8)    إيمان عبدالحکيم وعمر الصافوري، ، زيزي حسن ( 2011) : تنمية بعض العادات العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال تدريس مادة التربية الأسرية، المؤتمر السنوي (العربي السادس – الدولي الثالث)، کلية التربية النوعية بالمنصورة ابريل 2011، مصر.
9)    حسن أحمد عمر علام (2009) : دراسة بعض المتغيرات المحددة لمستوى الکفاءة الأکاديمية في ضوء نظرية عادات العقل، مجلة کلية التربية، العدد 25 الجزء الثالث:532-5، جامعة جنوب الوادي.
10)   حيدر عبد الرضا طراد(2011): اثر برنامج کوستا وکاليک في تنمية التفکير الإبداعي
  باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة في کلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية  الرياضية ، المجلد  الخامس، العدد الأول:  225- 264جامعة بابل، العراق.
11)   سليمان عبدالواحد إبراهيم (2014):  المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة اليومية ، ط1، مرکز الکتاب للنشر , القاهرة  .
12)  سميرة عطية عريان(2010) : عادات العقل ومهارات الذکاء الاجتماعي المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع في القرن الحادي والعشرين، کلية البنات، جامعة عين شمس .
13)    عبد الرازق مختار محمود (2012 ): برنامج قائم علي معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمى اللغة العربية الإبداعية وعادات العقل الناتجة لدي تلاميذهم ، المجلد الثامن والعشرون ، العدد الأول ، کلية التربية ، جامعة اسيوط .
14) فايز محمد أبو حجر (2006) : برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية المهارات الحياتية في العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين , رسالة دکتوراة کلية التربية ,جامعة عين شمس.
15)  فتح اﷲ مندور (2010) :فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
16)   محمد فرحان القضاة (2014) :عادات العقل وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود/ المجلد الخامس العدد 8 جامعة الملک سعود/ قسم علم النفس .
17)  محمد کامل عمران (2014 ) : عادات العقل وعلاقتها باستراتيجية حل المشکلات "دراسة مقارنة" بين الطلبة المتفوقين والعاديين بجامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية،جامعة الأزهر.
18)  مندور عبد السلام فتح الله (2010):  فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازنو فى تمية الإستيعاب  المفاهيمي فى العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي, رسالة دکتوراه , السعودية .
19)  هبة محمد عبد المطلب , (2013): فاعلية الدراما الإبداعية في تدريس الدراسات الاجتماعية  لتنمية بعض عادات العقل اللازمة للتفکير الإبداعي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي .
20)     يوسف وعمور، أميمة قطامي،  (2005):عادات العقل والتفکير، عمان: دار الفکر، الأردن.