أثر استخدام أنشطة إثرائية علي تنمية بعض المهارات الأساسية لکرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعه سوهاج

2 کلية التربية -جامعه سوهاج

3 کلية التربية - جامعه سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي ما يلي :
تقصي أثر استخدام أنشطة إثرائية علي تنمية بعض المهارات الحرکية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية الصف الثالث الاعدادي ، واعتمد البحث علي المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم القياس البعدي بأدوات البحث علي عينة من طلاب الصف الثالث الاعدادي بمدرسة الشهيد حمدي حفني الاعدادية – ساقلته .
نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلي ما يلي :
" وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين البعديين لاختبارات المهارات الحرکية لکرة القدم (قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية " , وأوصي الباحث بالآتي : ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات الحرکية لکرة القدم لدي تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة ، والاستفادة من استخدام الأنشطة الاثرائية في تدريس المهارات الحرکية للأنشطة المقررة علي تلاميذ المرحلة الاعدادية .

نقاط رئيسية

أنشطة إثرائية / تنمية بعض المهارات الأساسية لکرة القدم 

الموضوعات الرئيسية


أنشطة إثرائية / تنمية بعض المهارات الأساسية لکرة القدم 

  1. المـــراجـــع

    1. أحلام عبد العظيم مبروک, شيماء بهيج محمود. (2017). انشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذکاء الثقافي لدي طالبات المرحلة الثانوية. مجلة البحوث العربية في مجالات التربية النوعية, ع8, ص61-119.
    2. أحمد حسين اللقاني وعلى أحمد الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة : علم الکتاب .
    3. احمد ساهر حسانين. (2018). تاثير استخدام السبورة التفاعلية علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية في کرة القدم لطالبات کلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية. مجلة اسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية, عدد 47, ص 231- 288.
    4. أحمد عباس کريم العبادي. (2019). اثر الانشطة البيئية الاثرائية في حل المشکلات البيلوجية عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع, ع 46، ص255-268 .
    5. أحمد على أحمد صيام. (2013). فاعلية الکتيب الالکتروني على بعض المهارات الأساسية لکرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية للمعاهد الازهرية. مجلة بحوث التربية الرياضية، عدد 92، مجلد 47.
    6. أحمد فاروق  محفوظ ، فاروق شوقي البوهى. (2001). الأنشطة المدرسية. الاسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
    7. أحمد ياسين رشاد. (2016). تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني وحل المشکلات على التحصيل المعرفي والمهارى لکرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية. رسالة ماجستير. کلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة.
    8. أنيسة الحروب. (1999). نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين. عمان, الاردن : دار الشريف.
    9. بهاء الدين محمد سرحان ، عطا حسن درويش ، محمد فؤاد أبو عودة . (2020). فاعلية تدريس وحدة اثرائية عبر الويب فى الصف العلوم لتنمية معارات الاتصال والتواصل لدى طالبات الصف العاشر من ذوات الاعاقة السمعية بغزة. مجلة جماعة فلسطين للأبحاث والدراسات، ع 1، ص81-113 .
    10. جمال الدين محمد الشامي. (2001). المعلم وابتکار التلاميذ. الاسکندرية : دار الوفاء للطباعة.
    11. جمال حسن السيد. (2013). فاعلية استخدام الخيال العلمى فى تدريس الجغرافيا لتنمية عمليت العلم واستشراف المستقبل لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع47، ص157-208 .
    12. حسن السيد ابو عبده. (2008). الإعداد المهاري للاعبي کرة القدم النظرية والتطبيق. الاسکندرية : مکتبة الإشعاع الفنية .
    13. حمدان محمد على اسماعيل. (2010). الموهبة العلمية وأساليب التفکير. القاهرة : دار الفکر العربي .
    14. حنان بنت سالم آل عامر. (2009). نظرية الحل الإبداعي للمشکلات. عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
    15. حيدر محمود عبود . (2018). تأثير منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التدريس المصغر في تطوير المهارات النفسية وتعلم بعض المهارات الاساسية للطلاب بکرة القدم. مجلة علوم التربية الرياضية, ع 5 , ص 81- 102.
    16. دعاء يوسف المومني (2018): تأثير استراتيجية حل المشکلات علي بعض المهارات الاساسية بکرة القدم والابداع الحرکي لدي طلاب مدرسة اللاتين في محافظة عجلون, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة اليرموک الاردن.
    17. رضا مسعد السعيد, وهويدا الحسيني. (2008). استراتيجيات معاصرة في التدريس للموهوبين والمعوقين : مرکز الاسکندرية للکتاب .
    18. رفعت محمد حسن المليجي (2006) : أساليب وبرامج الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين کأحد مداخل بناء الانسان العربي، ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العلمى الثامن عشر المنعقد فى جامعة عين شمس، القاهرة 25-26 يوليو.
    19. رفعت محمود بهجات. (2005). الاثراء والتفکير وأدوار المعلم. الاسکندرية : دار المعرفة الجامعية.
    20. زينة موسي شلال, محمد جواد کاظم. (2018). أثر الأنشطة الاثرائية في اکتساب المفاهيم الجغرافية لدي طالبات الصف الخامس الابتدائي. دار الأطروحة للنشر العلمي, ع 10 ، ص58-97 .
    21. سمر محمد علي, محمد علي حمدان ، رجب السيد عبد الحميد . (2015). فاعلية تصميم انشطة علمية اثرائية في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع (S.T.S) في مادة الاحياء لتنمية الوعي بالمهن العلمية والميل نحو المادة لطلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية , ع2 , ص297-348 .
    22. طارق محمد جابر. (2009). برنامج تعليمي في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة وتأثيره علي بعض المهارات الأساسية لناشئي کرة القدم. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع29، صـ268- 304 .
    23. ظافر جاسم حسين. (2016). تأثير استراتيجيتي دوائر التعلم والمجاميع المرنة لکرة القدم للطلاب بأعمار 12- 13 سنة. رسالة ماجستير. کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة زقار، العراق.
    24. عبد المطلب امين القريطي. (2014). الموهوبون والمتفوقون " خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم " . القاهرة : عالم الکتاب.
    25. عبد المطلب امين القريطي. (2014). الموهوبون والمتفوقون " خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم " . القاهرة : عالم الکتاب.
    26. عبدالسلام مصطفى عبدالسلام .(2009) الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. القاهرة : دار الفکر العربي
    27. عبدالله کاظم قاطع. (2016). تأثير برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية علي مستوي اداء بعض المهارات الاساسية في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة بحوث التربية الرياضية, ع101, ص 53- 79.
    28. عبدالله محمود . (2006) . أثر برنامج اثرائي قائم علي المشکلات فى تنمية مهارات التفکير الناقد والابداعي لدي الطلبة المتفوقين في المراکز الرياضية فى الأردن . رسالة دکتوراه في الفلسفة . کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان للدراسات العليا .
    29. عصام الدين عبد الخالق مصطفي (2003): التدريب الرياضي نظريات - تطبيقات، ط 1، منشأة المعارف، القاهرة.
    30. عصام ناجح أبوشهاب، رأفت عمر العديلي. (2020). أثر برنامج تعليمي مقترح في تحسين بعض المهارات الأساسية في کرة القدم لدي الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون. عمادة البحث العلمي, عدد 3 , ص 442- 456 .
    31. علاء الدين ابراهيم صالح. (2005). تأثير استخدام التعلم التعاوني على مستوى أداء بعض مهارات کرة القدم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. الرياضة علوم وفنون، ع 42 , ص207-233 .
    32. علاء خلدون زيدان. (2014). تأثير أسلوب الوسائط المتعددة فى تعلم بعض المهارات الأساسية لکرة القدم لطلاب کلية التربية الرياضية. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، ع1، ص213-240.
    33. علياء علي عيسي علي. (2020). انشطة اثرائية لوحدة الکائنات الحية قائمة علي مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM, لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية , ع 21, ص236-277 .
    34. عماد عبدالرحمن عجمان(2010): الأنشطة الاثرائية، مقالة منشورة، منتدى الجودة للتعليم قبل الجامعي، مصر.
    35. فادي فريد ابو سلطان . (2018). فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية الاداءات المهارية المرکبة في کرة القدم لطلاب المرحلة الاساسية العليا. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية , شئون البحث العلمي والدراسات العليا, عدد 5, ص 165- 187.
    36. فتحى عبد الرحمن جروان. (2014). تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات اثرائية. دولة الامارات العربية المتحدة , العين: دار الکتاب الجامعي .
    37. قاسم لزام صبر . (2006). أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته فى کرة القدم. القاهرة : دار القاهرة للنشر والطباعة .
    38. ماجد احمد محمود. (2005). تأثير استخدام التدريس المصغر على بعض مهارات کرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة اسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، عدد 21، ص319-350 .
    39. مأمون التيجاني حسن. (2019). الانشطة الاثرائية عبر الانترنت ودورها في تعلم اللغة الثانية: اللغة العربية لغير الناطقين بها نموذجاً. مجلة القراءة والمعرفة,ع 211, ص15-40.
    40. مجدي عزيز ابراهيم. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم : عالم الکتاب.
    41. محمد توفيق الوليلى. (1995). کرة القدم (تعليم - تدريب - تکنيک). القاهرة.
    42. محمد سيد عبدالغني. (2018). تأثير برنامج أنشطة إثرائية بالحاسب الآلي على تعام بعض المهارات الأساسية الأساسية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية الرياضية , جامعة المنيا .
    43. محمد علي القرعان، محمد خلف ذيابات (2018): اثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني علي اکتساب بعض مهارات کرة القدم لدي طلبة کلية التربية الرياضية في جامعة اليرموک, مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الانسانية الاجتماعية, عدد 4, مج 33, جامعة مؤتة, ص 13- 36.
    44. محمود الحوفي، محمود ترکي (۲۰۱۰م) : کرة القدم (تعليم- قانون) الجزء الثاني مذکرات غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات.
    45. محمود جابر حسن. (2019). استخدام الانشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير الاخلاقي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية, ع 58, ص223-267 .
    46. محمود جمال الدين اسماعيل(2014): أثر استخدام تقنية الوسائط الفائقة "الهيبرميديا" على تحسين أداء بعض مهارات کرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية، بحوث تربية رياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق .
    47. محمود جمال الدين اسماعيل(2014): أثر استخدام تقنية الوسائط الفائقة "الهيبرميديا" على تحسين أداء بعض مهارات کرة القدم لتلاميذ المرحلة الاعدادية، بحوث تربية رياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق .
    48. مصطفي محمد بدر. (2015). تأثير استخدام أسلوب القبعات الست الملونة على المستوي المعرفي والمهارى في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، ع 75، ص368 -390
    49. منذر سامح العتوم. (2008). النشاط المدرسي المعاصر بين النظرية والتطبيق. عمان : دار المناهج .
    50. موفق اسعد محمود. (2008). التعلم والمهارات الأساسية في کرة القدم. عمان , الاردن : دار دجلة .
    51. موفق عيسي خضير. (2016). تاثير القوة المميزة بالسرعة في تطوير بعض الحالات الثابتة والمهارات الاساسية بکرة القدم لطلاب المرحلة الثالثة. مجلة التربية الرياضية, عدد 3, ص 484- 498.
    52. هاني سعيد عبدالمنعم. (2009). تأثير الموديول التعليمي باستخدام الحاسب الآلي علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في کرة القدم. الرياضة (علوم وفنون)، ص152-173 .
    53. يسرية علي محمود (2000) : آراء في تعليم الطلاب الموهوبين في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، المؤتمر القومى للموهوبين، القاهرة ، ص13-162
    54. يوسف لازم کماش. (2016). المهارات الأساسية في کرة القدم(تعليم –تدريب) : دار الخليج .

     

    1. Diedrich, K. C., McElvain, C. K., & Kaufman, S. (2005). Beyond the bell: Principal’s guide to effective afterschool programs: Tools for school improvement. Naperville, IL: Learning Point Associates .
    2. Huijgen B., Elferink-Gemser M., Post W. and Visscher C. (2010). Development of Dribbling in Talented Youth Soccer Players Aged 12-19 Years. In Journal of Sports Science. Vol. (28), pp. 689-698.
    3. Richard, Munro .(2011) . The effectiveness of the use of scientific enrichment activities in the development of complementary science processes, and the creative thinking of the students stage, journal for Education of Gifted.
    4. Russell M., Benton D. and Kingsley M. (2010). Reliability and Construct Validity of Soccer Skills Tests that Measure Passing, Shooting, and Dribbling. In Journal of Sports Sciences, Vol. (28), No. (13), pp. 1399-1408.
    5. Shaffer, M.j .(2003). Technology An Enrichment Tool for The Gifted Students' U. S, New Mexico.

    Thomas C., Felliinghan G.and Vehrs P. (2009). Development of a Notational Analysis System for Selected Soccer Skills of a Women’s College Team. InManagement in Physical Education and Exercise Science, Vol.