قائمة مقترحة بالمعارف والمفاهيم الخاصة بمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلي إعداد محتوي معرفي مقترح لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين: ما المعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟  ما التصور المقترح لدليل المعلم في المعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ؟
واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک لمناسبته لطبيعة الدراسة قيد البحث. واشتملت عينة البحث على 35 من السادة أساتذة التربية الرياضية من الجامعات المصرية وموجهي التربية الرياضية بسوهاج تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بواقع (15) من السادة أعضاء هيئة التدريس، و(20) موجها من مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، واستخدم الباحث مجموعة استمارات استطلاع رأي السادة أفراد عينة البحث لقياس درجة أهمية المعارف والمفاهيم قيد البحث وکذلک قياس مدي صحة دليل المعلم المقترح.
وتوصلت الدراسة إلى قائمة بالمعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ودليل ارشادي للمعلم يوضح توزيع المعارف والمفاهيم المقترحة على وحدات ودروس منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة مقترحة بالمعارف والمفاهيم الخاصة بمنهج التربية الرياضية

لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

(*) أ.د/ إبراهيم البرعي السيد قابيل

(**) د/ ممدوح محمد السيد محمـد

(***) أ/ أحمـــد محمـــد عبـــد المجيــــد محمـــد

المقدمة ومشکله البحث:

إن الهدف العام للدولة من التعليم الأساسي بمرحلتيه الابتدائية والإعدادية هو تعميم التعليم الأساسي والزامه للجميع، والتأکيد علي عدالة إتاحة فرص تعليمية عالية الجودة، وتنمية قدراتهم الجسمية والمعرفية والوجدانية، وإکسابهم قيم الحوار والمواطنة والديمقراطية والتسامح.

وتکمن أهمية التعليم الابتدائي في أنه بداية السلم التعليمي والأساس الذي تقوم علية مراحل التعليم الأخرى، کما أنه يوفر تربية متکاملة ومتوازنة تشمل کافه نواحي شخصية الطفل في سنين حياته الأولى، والتي تعد حاسمة في تکوينه الجسمي والحرکي والنفسي والاجتماعي.

ويشير " محمد علاوي " (1993م)، إلي أن عملية التعلم في التربية الرياضية لا تقتصر علي التعلم الحرکي فحسب ، بل تشتمل أيضا علي تعلم المعارف والمعلومات المرتبطة بالنشاط الرياضي، وغيرها مما يدخل في مجال المعارف والمعلومات والمعاني المرتبطة بالنشاط الحرکي وبطرق ممارسته وبنواحيه التنظيمية المختلفة، ويضيف علاوي أن عملية التعلم في التربية الرياضية تتضمن أيضا تعلم السلوک الاجتماعي، فالنشاط الرياضي – من حيث إنه ظاهرة اجتماعية – يسعي لمحاولة إکساب الفرد مختلف نواحي السلوکيات الاجتماعية المقبولة کالتعاون والخلق الرياضي والروح الرياضية وغير ذلک من أساليب السلوک الاجتماعي الحميد.

ويشير کل من " أمين الخولي وآخرون" (2004م)، "مکارم ابو هرجة" و"محمد سعد"(1999م)، "ناهد سعد" و"نيللي رمزي"(1998م)، "محمد الحماحمي" و"أمين الخولي"(1991م)، إلي ضرورة الاهتمام بإکساب التلاميذ المعارف والمفاهيم الأساسية عن الأنشطة الرياضية والجوانب التطبيقية المرتبطـة بها، ويؤکدون على أهمية التخطيـط الجيد لبرامج التربية الرياضية المدرسية، وأن يتجه الاهتمام نحو الاستخدام الخلاق للناحية العقلية في التربية الرياضية، وأن يکون للمحتوى المعرفي ما للمحتوى الحرکي من أهمية.

ومن المشکلات التي تواجه التربية الرياضية کمادة دراسية ، افتقارها إلى کتاب مدرسي بين أيدي التلاميذ يتضمن محتوى معرفياً يمکن أن يسترشد به التلميذ في تعلمه للمفاهيم المرتبطة بالأنشطة الرياضية التي يمارسها، ويتعرف من خلاله على الأهداف المرغوب تحقيقها، وعلى الرغم من أهمية المجال المعرفي في التربية الرياضية وما تمثله المعارف والمفاهيم المرتبطة بممارسة النشاط الرياضي من أهمية لتلاميذ المدارس بصفة عامة وتلاميذ المرحلة الابتدائية بصفة خاصة، إلا أن الباحث من خلال عمله وإشرافه علي المدارس الرياضية العسکرية، والتي تتماثل مناهج التربية الرياضية بها مع المدارس الحکومية، قد لاحظ  أن کثيراً من التلاميذ يفتقرون إلي المعارف والمفاهيم المرتبطة بالأنشطة  الرياضية التي يدرسونها، وهذا قد يرجع إلي عدم وجود محتوي معرفي محدد لمنهج التربية الرياضية يمکن أن يرجع اليه التلاميذ علي عکس المناهج الدراسية الأخرى التي يتوفر لها محتوي معرفي محدد متمثلاً في الکتاب المدرسي.

ومن خلال اطلاع الباحث علي بعض البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي تبين ندره الدراسات السابقة – في حدود علم الباحث - التي تناولت إعداد محتوي معرفي محدد لمناهج التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية، علي الرغم من أن  بعض الدراسات السابقة مثل دراسة کل من: "ممدوح محمد " (2016م)، "محمد کمال " (2012 )، "ابراهيم البرعي"، "ميلاد عقيلة" (2008)، "احمد ابوزيد" (2008)، قد اوصت بأهمية الاهتمام بالجانب المعرفي في مناهج التربية الرياضية المدرسية على أن تتضمن محتوى معرفياً يناسب کل مرحلة سنية ويساعد في تنمية المفاهيم المرتبطة بممارسة النشاط الرياضي لدي التلاميذ.

وبناءً علي ما سبق تحددت مشکلة البحث الحالي في عدم وجود محتوى معرفي محدد لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية ، يمکن أن يسترشد به المعلمون لتزويدهم بالمفاهيم  المرتبطة بالأنشطة التي يمارسها التلاميذ ، وهذا ما دعا الباحث إلى اجراء الدراسة الحالية.

هـــدف البحــث:

يهدف هذا البحث إلي بناء محتوى معرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، باعتباره  الصف الذي تبدأ فيه الممارسة التخصصية للنشاط الرياضي المدرسي

أسئلــة البحــث:

لتحقيق هدف البحث يلزم الإجابة عن السؤال التالي:

      1-        ما المعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟ 

أهميــة البحــث:

ترجع أهمية هذا البحث الي ما يلي:

1-  إعداد قائمة بالمعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي قد تفيد معلمي التربية الرياضية في الاسترشاد بها عند تدريسهم لتلاميذهم .

2-  إعداد قائمة بالمعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يتضمنها منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي قد تفيد مخططي المناهج الدراسية وذلک بتضمينها منهج  التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية، کما يمکن الإفادة منها في البناء عليها لصفوف دراسية اخري.

3-     إعداد محتوي معرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي قد يفيد الباحثين في اجراء دراسات اخري مشابهة لإعداد محتوي معرفي لمناهج التربية الرياضية لصفوف دراسية اخري في مختلف المراحل الدراسية.

مصطلحات البحث:

المحتوي المعرفي  Cognitive Content:

يقصد بالمحتوي المعرفي لمنهج التربية الرياضية في هذا البحث انه " نوعية الخبرات التعليمية من معارف ومفاهيم وحقائق وتعميمات مرتبطة بالأنشطة الرياضية المتضمنة بالصف الرابع الإبتدائي التي يتم اختيارها وتنظيمها لتحقيق أهداف تدريس المنهج في هذا الصف الدراسي

الوحدةUnit :       

يعرف "جود Good "(1999م)، الوحدة الدراسية بأنها" تنظيم للأنشطة والخبرات وأنماط التعلم المختلفة حول هدف معين أو مشکلة تحدد بالتعاون بين مجموعة من التلاميذ ومعلمهم ، ويتضمن هذا : التخطيط وتنفيذ الخطط وتقويم النتائج ".(629:84)

المفهوم concept :

يعرف "کلارک "Clark (1993م) المفهوم بأنه "مجموعة من الأفکار لدى الفرد حول موضوع معين".(22:81)

ويعرف "سيف "Seif (2004)، المفهوم "بأنه کلمة أو تعبير تجريدى موجز يشير إلى مجموعة من الحقائق أو الأفکار المتقاربة، وهو صورة ذهنية يستطيع الفرد أن يتصورها عن موضوع ما، حتى ولو لم يکن لديه اتصال مباشر مع الموضوع أو القضية ذات العلاقة.(20:94)

ويرى "جودت سعادة (1997م)" أن "المفهوم يمثل کلمة أو تعبيراً تجريدياً موجزاً يشير إلى مجوعة من الحقائق أو الأفکار المتقاربة".(339:25)

منهـــج البحـــث:       

استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية لملائمته طبيعة البحث.

عينة البحث:

تم اختيار عينة البحث  بالطريقة العشوائية من بين السادة أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية، وموجهي التربية الرياضية بمحافظة سوهاج  وقد بلغ عدد أفراد العينة (35) فردا.

أدوات البحــــث:                                                                                                                                                                                                                                                                

استخدم الباحث قائمة المعارف والمفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ للصف الرابع الابتدائي.

وفيما يلي توضيح لما قام به الباحث:

1- قائمة المعارف والمفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي":

-         لإعداد قائمة المعارف الرئيسة والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي قام الباحث بالخطوات التالية:

1-     الاطلاع على الکتب والمراجع المتخصصة.

2-     الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.

3-     تحليل محتوى منهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.

وفى ضوء ما تقدم قام الباحث بصياغة قائمة تحتوى على عدد (62) مفهوماً ثلاثية التقدير
(مهم جدا- مهم- غير مهم جدا) وموزعة على خمسة محاور رئيسة هي:

1- المحور الأول: المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية ممارسة النشاط الرياضي، وتحتوى على عدد (5) مفاهيم فرعية.

2- المحور الثاني: المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية، وتحتوى على عدد (21) مفهومًا فرعيًا.

3- المحور الثالث: المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة، وتحتوى على عدد (12) مفهومًا فرعيًا.

4-    المحور الرابع: المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد السلامة والآمن وتحتوى على عدد (10) مفاهيم فرعية.

5- المحور الخامس: المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام، وتحتوى على عدد (9) مفاهيم فرعية.

الدراسة الاستطلاعية للتأکد من صدق وثبات قائمة المعارف والمفاهيم:

1-     صدق القائمة:

للتأکد من صدق قائمة المعارف والمفاهيم اعتمد الباحث على:

أ‌.        صدق المحتوى:

تم تطبيق قائمة المعارف والمفاهيم على عينة استطلاعية بلغ عددها (20) من السادة المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية (قسم مناهج وتدريس التربية الرياضية) للتأکد من صلاحية قائمة المعارف والمفاهيم لما وضعت من أجله وقد اتفقوا جميعاً على صدق  محتوى قائمة المعارف والمفاهيم وملاءمتها للتطبيق على عينة الدراسة

ب- الصدق الذاتي.

ويقدر بالجذر التربيعي     لمعامل الثبات                 وقد وجد أنه يساوي 915,0

2-      ثبات القائمة:

للتأکد من ثبات قائمة المعارف والمفاهيم الرئيسة قام الباحث بتطبيق القائمة على عينه الدراسة الاستطلاعية، وذلک للتحقق من الخصائص السيکومترية للأداة للتأکد الباحث من صلاحيتها للتطبيق النهائي، والتحقق من الاتساق الداخلي والثبات وذلک على النحو التالي:

أ‌-     التحليل السيکومتري للعناصر المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي):

تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدق الذاتي بتطبيق الجذر التربيعي على معامل ألفا کرونباخ ويوضح ذلک جدول (2):

جدول (1)

معامل ألفا کرونباخ للمحاور الرئيسة

لقائمة(المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفى لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي)

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتى

المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفى لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي

30

5

0.839

0.915

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي مرتفع حيث بلغ (0.839)، وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.915) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

وللتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى ارتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح جدول (1) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول (2)

المحاور الرئيسة لقائمة التحليل السيکومتري لمفردات محور المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.811

3

**0.680

5

**0.681

2

**0.678

4

**0.813

 

 

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من جدول رقم (2) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

ب‌- التحليل السيکومتري للعبارات المکونة للمحور الأول (المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضى):

وللتحقق من الاتساق الداخلي والثبات لمفردات المحور الثاني (المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي)) تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدق الذاتي بتطبيق الجذر التربيعي على معامل ألفا کرونباخ:

جدول رقم (3)

معامل ألفا کرونباخ للمحور الأول

المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي)

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتي

المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي)

30

5

0.764

0.872

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي) مرتفع حيث بلغ (0.764) وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.872) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

للتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى إرتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح الجدول (3) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول رقم (4)

التحليل السيکومتري لمفردات المحور الأول المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية
(ممارسة النشاط الرياضي)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.645

3

**0.719

5

**0.659

2

**0.679

4

**0.742

 

 

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من الجدول رقم (4) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

ج- التحليل السيکومتري للعناصر المکونة للمحور الثاني (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية):

للتحقق من الاتساق الداخلي والثبات لمفردات المحور الثالث (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية) تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدق الذاتي بتطبيق الجذر التربيعي على معامل ألفا کرونباخ:


 

جدول رقم (5)

معامل ألفا کرونباخ للمحور الثاني

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتي

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية

30

21

0.857

0.925

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية مرتفع حيث بلغ (0.857)، وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.925) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

وللتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى ارتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح الجدول (5) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول رقم (6)

التحليل السيکومتري لمفردات المحور الثاني (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.843

8

**0.711

15

**0.726

2

**0.816

9

**0.809

16

**0.677

3

**0.867

10

**0.670

17

**0.806

4

**0.747

11

**0.709

19

**0.811

5

**0.663

12

**0.775

20

**0.742

6

**0.822

13

**0.757

21

**0.687

7

**0.643

14

**0.736

 

 

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من الجدول رقم (6) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

 د- التحليل السيکومتري للعناصر المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة):

للتحقق من الاتساق الداخلي والثبات لمفردات المحورالرابع (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة) تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدقى الذاتى بتطبيق الجذر التربيعى على معامل ألفا کرونباخ:

جدول رقم (7)

معامل ألفا کرونباخ للمحور الثالث

(المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة)

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتى

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة

30

12

0.803

0.896

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة مرتفع حيث بلغ (0.803)، وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.896) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

وللتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى ارتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح الجدول (7) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول رقم (8)

التحليل السيکومتري لمفردات المحور الثالث (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.768

5

**0.813

9

**0.614

2

**0.755

6

**0.816

10

**0.787

3

**0.669

7

**0.641

11

**0.818

4

**0.755

8

**0.749

12

**0.809

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من الجدول رقم (8) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

ه- التحليل السيکومتري للعناصر المکونة لمحور (المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة):

للتحقق من الاتساق الداخلي والثبات لمفردات المحور الخامس (المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة) تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدق الذاتي بتطبيق الجذر التربيعي على معامل ألفا کرونباخ:


 

جدول رقم (9)

معامل ألفا کرونباخ للمحور الرابع

(المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة)

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتى

المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة

30

10

0.788

0.886

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة مرتفع حيث بلغ (0.788)، وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.886) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

وللتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى ارتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح الجدول (9) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول رقم (10)

التحليل السيکومتري لمفردات المحور الرابع المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.685

5

**0.803

9

**0.696

2

**0.823

6

**0.833

10

**0.749

3

**0.643

7

**0.764

 

 

4

**0.786

8

**0.772

 

 

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من الجدول رقم (10) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المعارف المفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

و- التحليل السيکومتري للعناصر المکونة لمحور (المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام):

للتحقق من الاتساق الداخلي والثبات لمفردات المحور السادس (المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام) تم استخدام معامل ألفا کرونباخ ومعامل الصدق الذاتي بتطبيق الجذر التربيعى على معامل ألفا کرونباخ:

جدول رقم (11)

معامل ألفا کرونباخ للمحور الخامس  المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

المحور

ن

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

معامل الصدق الذاتى

المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

30

9

0.693

0.832

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن ثبات محور المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام مرتفع حيث بلغ (0.693)، وبلغ معامل الصدق الذاتي (0.832) مما يدل على ثبات المحور وصلاحيته للتطبيق الميداني.

وللتعرف على مدى إسهام العناصر المکونة للمحور في معامل ثبات المحور، وکذلک مدى إرتباط العناصر بالمجموع الکلي للمحور، تم استخدام معامل الاتساق الداخلي ويوضح الجدول (11) ما توصل إليه الباحث من نتائج:

جدول رقم (12)

التحليل السيکومتري لمفردات محور المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

**0.745

4

**0.786

7

**0.782

2

**0.768

5

**0.813

8

**0.766

3

**0.661

6

**0.808

9

**0.740

** Correlation is Significant at the (0. 01)

من الجدول رقم (12) يتضح أن جميع المفردات المکونة لمحور (المفاهيم المتعلقة بسلامة القوام) جميعها قيم دالة عند مستوى الدلالة (0.01)، وتسهم في زيادة الثبات لهذا المحور.

نتائج الدراسة:

        استخدم الباحث أساليب المعالجات الإحصائية المناسبة للتوصل إلى قائمة المعارف والمفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وذلک للإجابة عن تساؤل البحث الذي ينص على:

"ما المعارف والمفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية المرتبطة بها للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟".

للإجابة على تساؤل البحث استخدم الباحث طرق الإحصاء الوصفي وهى مقاييس النزعة المرکزية(المتوسط)، والتشتت (الانحراف المعياري)، ولحساب الوزن النسبي للمفهوم : يساعد المتوسط الموزون في تحديد درجة توافر کل مفهوم وترتيب مفاهيم کل محور من محاور قائمة المعارف والمفاهيم، ويتم حساب المتوسط الموزون عن طريق إعطاء درجة لکل استجابة من الاستجابات الثلاثة وفقاً لطريقة ليکرت، فالاستجابة (مهم جداً) تعطى الدرجة ( 3 )، والاستجابة ( مهم) تعطى الدرجة ( 2 )، والاستجابة ( غير مهم) تعطى الدرجة (1 ) ، وفي ضوء ذلک يمکن حساب المتوسط الموزون من العلاقة التالية :

المتوسط الموزون=( 3 × تکرار "مهم جداً" + 2 × تکرار "مهم  " + 1 × تکرار "غير مهم ") ÷ عدد العينة ، وتمثل المعادلة التالية کيفية حساب المتوسط الموزون:

 

حيث xi= التکرار المقابل لکل استجابة0

w = الدرجة المقابلة لکل استجابة0

n= إجمالي عينــة الدراسة.

ومن خلال قيمة المتوسط الموزون لکل مفهوم يمکن معرفة درجة التوافر المناظرة وذلک بتقسيم مدى ليکرت الثلاثي وتحديد مدى کل من الاستجابات الثلاث (کبيرة-متوسطة-ضعيفة) کما يلي:

 

وبالتالي فإن الحکم على درجة توافر کل مفهوم يکون حسب الجدول التالي:

جدول رقم (13)

توزيع للفئات وفق التدرج المستخدم في أداة البحث

الوصف

المدى

کبيرة

2.34 إلى3.00

متوسطة

1.67 إلى 2.33

منخفضة

1.00إلى 1.66

ويوضح الجدول التالى ما توصل إليه الباحث من نتائج فى هذا الصدد:

جدول (14)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفى لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي     ن = 35

 المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفى لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي

التکرار

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

 

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي).

ت

27

6

2

2.714

0.572

1

%

77.1

17.1

5.7

2

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية.

ت

24

9

2

2.628

0.593

2

%

68.6

25.7

5.7

3

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة.

ت

24

8

3

2.600

0.650

3

%

68.6

22.9

8.6

4

المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد السلامة والآمن.

ت

22

6

7

2.428

0.814

5

%

62.9

17.1

20.0

5

المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام.

ت

21

11

3

2.514

0.658

4

%

60.0

31.4

8.6

المتوسط العام للمحور

2.742

0.475

 

يتضح من جدول (15)  فى مجال التعرف على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي ، تفاوت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على مفاهيم المحور الأول، وقد تم ترتيب استجابات العينة على المحور الأول تنازلياً طبقا لقيم المتوسطات الحسابية للقائمة المعارف والمفاهيم:

1-   المعارف بلغ أعلى استجابات العينة على مفهوم (المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي) بمتوسط حسابي 2.714  وهى أعلى والمفاهيم الرئيسية التي تمت مراعاتها في إعداد المحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي .

2-   بلغت استجابات العينة على مفهوم  (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية.) الترتيب الثاني بمتوسط حسابي 2.628، في مجال التعرف على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.

3-   بلغت استجابات العينة على مفهوم  (المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة) الترتيب الثالث بمتوسط حسابي 2.600 فى مجال التعرف على مجال التعرف على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.

4-   بلغت استجابات العينة على مفهوم  (المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام) في وضع وصياغة قيم لتطبيقها فى العمل) الترتيب الرابع بمتوسط حسابي 2.514 في مجال التعرف على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.

5-   بلغت استجابات العينة على مفهوم (المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد السلامة والآمن) الترتيب الخامس والأخير بمتوسط حسابي 2.428 في مجال التعرف على المعارف والمفاهيم الرئيسية للمحتوى المعرفي لمنهج التربية الرياضية للصف الرابع الابتدائي.

جدول (18)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على محتويات المحور الاول

المعارف والمفاهيم الخاصة بأهمية ممارسة النشاط الرياضي لتلامي الصف الرابع الابتدائي  ن = 35

المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية ممارسة النشاط الرياضي

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

 

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

الحاجة إلى النشاط والحرکة.

ت

14

19

2

2.571

0.608

5

%

40.0

54.3

5.7

2

مفهوم اللياقة البدنية ومکوناتها.

ت

23

10

2

2.628

0.598

3

%

65.7

28.6

5.7

3

التمرينات البدنية وأهميتها لاکتساب اللياقة البدنية.

ت

25

9

1

2.685

0.529

1

%

71.4

25.7

2.9

4

التمرينات البدنية وأهميتها لاکتساب القوام الجيد.

ت

24

9

2

2.600

0.603

2

%

68.6

25.7

5.7

5

التمرينات البدنية وأهميتها  في التخلص من التوتر والاکتئاب

ت

22

11

2

2.342

0.591

4

%

62.9

31.4

5.7

المتوسط العام للمحور

2.565

0.558

 

جدول (16)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

                                       المتعلق بالأنشطة الرياضية المنهجية                                ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة ببعض مسابقات ألعاب القوى؟

درجة الإستجابة

الوزن النسبي

 

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم مسابقات ألعاب القوى.

ت

17

10

8

2.200

0.866

3

%

48.6

28.6

21.4

2

مفهوم البدء العالى.

ت

21

10

4

2.440

0.650

2

%

60.0

28.6

11.4

3

مفهوم العدو ونقاطه الفنية.

ت

19

12

4

2.520

0.714

1

%

54.3

34.3

11.4

المتوسط العام للمحور

2.386

0.427

 

جدول (17)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

(مفاهيم تتعلق بالمهارات الحرکية فى کرة اليد)                ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بالمهارات الحرکية فى کرة اليد؟

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم إستقبال الکرة ونقاطه الفنية فى کرة اليد.

ت

21

9

5

2.457

0.741

2

%

60.0

25.7

14.3

2

مفهوم إستلام الکرة ونقاطة الفنية.

ت

19

9

7

2.342

0.802

3

%

54.3

25.7

20.0

3

مفهوم تمرير الکرة ونقاطه الفنية

ت

19

13

3

2.477

0.657

1

%

54.3

37.1

8.6

المتوسط العام للمحور

2.427

0.511

 

 


 

جدول (18)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

(مفاهيم تتعلق بالمهارات الحرکية فى الکرة الطائرة)             ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بالمهارات الحرکية فى الکرة الطائرة؟

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم الإرسال في کرة الطائرة.

ت

24

8

3

2.600

0.650

1

%

68.6

22.9

8.6

2

مفهوم الإعداد (التمرير) في الکرة الطائرة.

ت

20

8

7

2.371

0.807

3

%

57.1

22.9

20

3

مفهوم الاستقبال في الکرة الطائرة.

ت

21

11

3

2.514

0.658

2

%

60.0

31.4

8.6

4

مفهوم حائط الصد في الکرة الطائرة.

ت

10

19

6

2.114

0.676

4

%

28.6

54.3

17.1

المتوسط العام للمحور

2.399

0.697

 

جدول (19)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

(مفاهيم تتعلق بالمهارات الحرکية في کرة السلة)      ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بالمهارات الحرکية فى کرة السلة؟

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم مسک الکرة واستلامها في کرة السلة.

ت

21

11

3

2.514

0.658

2

%

60.0

31.4

8.6

2

مفهوم التصويب في کرة السلة.

ت

24

6

5

2.542

0.741

1

%

68.6

17.1

14.3

3

مفهوم التمرير في کرة السلة.

 

ت

20

11

4

2.457

0.700

3

%

57.1

31.4

11.4

4

مفهوم التحکم فى الکرة في کرة السلة.

ت

15

15

5

2.285

0.710

4

%

42.9

42.9

14.2

المتوسط العام للمحور

2.440

0.702

 

 


 

جدول (20)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

(مفاهيم تتعلق بالمهارات الحرکية فى کرة القدم بنين)   ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بالمهارات الحرکية فى کرة القدم ؟

درجة الإستجابة

الوزن النسبى

 

الإنحراف المعيارى

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم التمرير فى کرة القدم.

ت

18

14

3

2.422

0.654

3

 

 

%

51.4

40.0

8.6

 

 

 

2

مفهوم ضرب الکرة بالقدم فى کرة القدم.

ت

14

15

6

2.228

0.731

4

 

 

%

40.0

42.9

17.1

 

 

 

3

مفهوم ضرب الکرة بالرأس فى کرة القدم.

ت

23

8

4

2.544

0.700

1

 

 

%

65.7

22.9

11.4

 

 

 

4

مفهوم إستقبال الکرة فى کرة القدم.

ت

21

8

6

2.428

0.777

2

 

 

%

60.0

22.9

17.1

 

 

 

المتوسط العام للمحور

2.407

0.715

 

جدول (21)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثاني

(مفاهيم تتعلق بالتمرينات الفنية الإيقاعية (بنات) جمباز)      ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بالتمرينات الفنية الإيقاعية (بنات) جمباز ؟

درجة الإستجابة

الوزن النسبي

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم الدورانات

ت

19

15

1

2.514

0.562

1

%

54.3

42.9

2.9

2

مفهوم مهارة الحجلة

ت

20

12

3

2.485

0.658

2

%

57.1

34.3

8.6

3

مفهوم مهارة الاتزان

ت

17

16

2

2.428

0.608

3

%

48.6

45.7

5.7

المتوسط العام للمحور

2.475

0.609

 

 


 

جدول (22)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الثالث

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة                ن = 35

المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة

درجة الاستجابة

الوزن النسبي

 

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم الغذاء وأهميته.

ت

19

12

4

2.428

0.698

4

%

54.3

34.3

11.4

2

مجموعات الأغذية الرئيسية وأهميتها.

ت

23

8

4

2.542

0.700

1

%

65.7

22.9

11.4

3

مواصفات الغذاء الکامل وشروطه.

ت

19

8

8

2.314

0.832

8

%

54.3

22.9

22.9

4

الاحتياجات الغذائية لسن الطفولة.

ت

20

11

4

2.457

0.700

3

%

57.1

31.4

11.4

5

أهمية تناول وجبة الإفطار.

ت

9

19

7

2.057

0.683

12

%

25.7

54.3

20.0

6

تنظيم مواعيد الوجبات.

ت

19

9

7

2.342

0.802

7

%

54.3

25.7

20.0

7

أهمية تناول السوائل وکمية السوائل التى يحتاجها الجسم.

ت

23

6

6

2.485

0.781

2

%

65.7

17.1

17.1

8

القصور الغذائي وخطورته على سلامة الجسم.

ت

19

11

5

2.400

0.735

5

%

54.3

31.4

14.3

9

السمنة وخطورتها على سلامة الجسم.

ت

14

15

6

2.228

0.731

10

%

40.0

42.9

17.1

10

خطورة تناول الطعام من الباعة الجائلين.

ت

17

14

4

2.371

0.689

6

%

48.6

40.0

11.4

11

العناية بصحة الأسنان واللثة.

ت

12

15

8

2.114

0.758

11

%

34.3

42.9

22.9

12

أهمية الاستحمام ونظافة الجلد والشعر.

ت

15

14

6

2.257

0.741

9

%

42.9

40.0

17.1

المتوسط العام للمحور

2.343

0.738

 

 


 

جدول (23)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الرابع

المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة

ن = 35

ما المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد الأمن والسلامة ؟

درجة الإستجابة

الوزن النسبى

 

الإنحراف المعيارى

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم الإحماء الجيد وأهميته.

ت

15

16

4

2.314

0.676

5

%

42.2

45.7

11.4

2

مفهوم الاسترخاء والراحة بعد بذل الجهد.

ت

20

13

2

2.516

0.612

3

%

57.1

37.1

5.7

3

الاشتراطات الصحية لبيئة (مکان) اللعب وادواته.

ت

14

14

7

2.200

0.759

9

%

40.0

40.0

20.0

4

مفهوم الإسعافات الأولية لبعض الإصابات التى قد تحدث أثناء ممارسة النشاط الرياضى (الجروح – الکدمات – الالتواء).

ت

18

15

2

2.457

0.610

4

%

14.3

77.1

8.6

5

خطورة ممارسة النشاط الرياضى عند الإصابة أو المرض.

ت

5

27

3

2.057

0.481

10

%

14.3

77.1

8.6

6

أهمية الراحة بعد بذل الجهد.

ت

24

7

4

2.571

0.698

1

%

57.1

37.1

5.7

7

التوازن بين اللعب والراحة.

ت

20

13

2

2.514

0.612

2

%

57.1

37.1

5.7

8

أهمية النوم المبکر.

 

ت

13

18

4

2.257

0.657

6

%

31.4

57.1

11.4

9

عدد ساعات النوم التى يحتاجها الجسم.

ت

11

20

4

2.203

0.632

8

%

31.4

57.1

11.4

10

أهمية الشکوى للمعلم أو الوالدين عند الاحساس بالإجهاد والتعب أثناء ممارسة النشاط الرياضى.

ت

11

21

3

2.228

.59832

7

%

31.4

60.0

8.6

المتوسط العام للمحور

2.333

0.628

 

 


 

جدول (24)

استجابات أفراد مجتمع الدراسة على مفاهيم المحور الخامس

المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

ن = 35

المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

درجة الإستجابة

الوزن النسبي

 

الانحراف المعياري

الترتيب

مهم جداً

مهم

غير مهم

1

مفهوم القوام.

ت

26

6

3

2.657

0.639

1

%

74.3

17.1

8.6

2

مفهوم القوام السليم.

 

ت

26

5

4

2.628

0.689

2

%

74.3

14.3

11.4

3

مواصفات القوام الجيد.

ت

25

6

4

2.600

0.694

3

%

71.4

17.1

11.4

4

أهمية القوام الجيد لصحة الفرد.

ت

21

10

4

2.485

0.701

6

%

60.0

28.6

11.4

5

مفهوم الانحراف (التشوه) القوامى.

ت

19

13

3

2.457

0.657

7

%

54.3

37.1

8.6

6

أسباب الانحرافات القوامية.

ت

22

10

3

2.544

0.657

4

%

62.9

28.6

8.6

7

العادات والأوضاع القوامية الصحيحة.

ت

21

12

2

2.542

0.610

5

%

60.0

34.3

5.7

8

الطريقة الصحيحة لحمل الشياء والأثقال.

ت

15

14

6

2.257

0.741

9

%

42.9

40.0

17.1

9

الملابس وأهمية ملاءمتها لسلامة القوام.

ت

17

13

5

2.342

0.725

8

%

48.6

37.1

14.3

المتوسط العام للمحور

2.501

0.679

 

 استنتاجات البحث:

في ضوء هدف الدراسة وفي حدود الإجراءات التي تم إتباعها والنتائج التي تم التوصل إليها يمکن استنتاج ما يلي:

أ‌.        توصلت الدراسة إلى قائمة بالمعارف والمفاهيم التي ينبغي أن يشتمل عليها تحليل منهج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي صنفت تحت خمسة محاور رئيسة هي:

-       المعارف والمفاهيم المتعلقة بأهمية الممارسة الرياضية (ممارسة النشاط الرياضي).

-       المعارف والمفاهيم المتعلقة بالأنشطة الرياضية المنهجية.

-       المعارف والمفاهيم المتعلقة بالصحة العامة.

-       المعارف والمفاهيم المتعلقة بقواعد السلامة والآمن.

-       المعارف والمفاهيم المتعلقة بسلامة القوام

1-      معارف ومفاهيم مرتبطة بأهمية ممارسة النشاط الرياضي ويشتمل على (5) مفاهيم فرعية هي:

-       الحاجة إلى النشاط والحرکة.

-       مفهوم اللياقة البدنية ومکوناتها.

-       التمرينات البدنية وأهميتها لاکتساب اللياقة البدنية.

-       التمرينات البدنية وأهميتها لاکتساب القوام الجيد.

-       التمرينات البدنية وأهميتها في التخلص من التوتر والاکتئاب.

2-      معارف ومفاهيم مرتبطة بالأنشطة الرياضية المنهجية وتشتمل على (21) مفهوم فرعي:

-        مفهوم مسابقات ألعاب القوى.

-        مفهوم مسک الکرة واستلامها في کرة السلة.

-        مفهوم البدء العالي.

-        مفهوم التصويب في کرة السلة

-        مفهوم العدو ونقاطه الفنية.

-        مفهوم التمرير في کرة السلة.

-        مفهوم إستقبال الکرة ونقاطه الفنية في کرة اليد.

-        مفهوم التحکم في الکرة في کرة السلة

-        مفهوم استلام الکرة ونقاطه الفنية.

-        مفهوم التمرير في کرة القدم.

-        مفهوم تمرير الکرة ونقاطه الفنية.

-        مفهوم ضرب الکرة بالقدم في کرة القدم.

-        مفهوم الإرسال فى کرة الطائرة.

-        مفهوم ضرب الکرة بالرأس في کرة القدم.

-        مفهوم الإعداد (التمرير) فى الکرة الطائرة.

-        مفهوم استقبال الکرة في کرة القدم.

-        مفهوم الإستقبال في الکرة الطائرة.

-        مفهوم الدورانات

-        مفهوم حائط الصد فى الکرة الطائرة.

-        مفهوم الاتزان

-        مفهوم الحجلة

 

3-      معارف ومفاهيم مرتبطة بالصحة العامة، وتشتمل على (12) مفهوم فرعي:

-       مفهوم الغذاء وأهميته.

-       تنظيم مواعيد الوجبات.

-       مجموعات الأغذية الرئيسية وأهميتها.

-       أهمية تناول السوائل وکمية السوائل التي يحتاجها الجسم.

-       مواصفات الغذاء الکامل وشروطه.

-       القصور الغذائي وخطورته على سلامة الجسم.

-       الاحتياجات الغذائية لسن الطفولة.

-       السمنة وخطورتها على سلامة الجسم.

-       أهمية تناول وجبة الإفطار.

-       خطورة تناول الطعام من الباعة الجائلين.

-       العناية بصحة الأسنان واللثة.

-       أهمية الاستحمام ونظافة الجلد والشعر.

4-      معارف ومفاهيم مرتبطة بقواعد الأمن والسلامة وتشتمل على (10) مفاهيم فرعية:

-        مفهوم الإحماء الجيد وأهميته.

-        مفهوم الاسترخاء والراحة بعد بذل الجهد.

-        الاشتراطات الصحية لبيئة (مکان) اللعب وادواته.

-        مفهوم الإسعافات الأولية لبعض الإصابات التي قد تحدث أثناء ممارسة النشاط الرياضي (الجروح – الکدمات – الالتواء).

-        خطورة ممارسة النشاط الرياضي عند الإصابة أو المرض.

-        أهمية الراحة بعد بذل الجهد.

-        التوازن بين اللعب والراحة.

-        أهمية النوم المبکر.

-        عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم.

-        أهمية الشکوى للمعلم أو الوالدين عند الاحساس بالإجهاد والتعب أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

5-      معارف ومفاهيم مرتبطة بسلامة القوام ويشتمل على (9) مفاهيم فرعية هي:

-       مفهوم القوام.

-       مفهوم القوام الجيد.

-       مواصفات القوام الجيد.

-       أهمية القوام الجيد لصحة الفرد.

-       مفهوم الانحراف (التشوه) القوامي.

-       أسباب الانحرافات القوامية.

-       العادات والأوضاع القوامية الصحيحة.

-       الطريقة الصحيحة لحمل الأشياء والأثقال.

-       الملابس وأهمية ملائمتها لسلامة القوام.

التوصيات:

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث يمکن تقديم التوصيات التالية:

1-     الاستعانة بقائمة المعارف والمفاهيم التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة عند التخطيط لبرامج التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية، وذلک من قبل المسئولين من لجان فنية بالإدارة العليا.

2-     الاهتمام بالجانب المعرفي في منهاج التربية الرياضية المدرسية بالمراحل التعليمية المختلفة، على أن تتضمن محتوى معرفيًا يناسب تلاميذ کل مرحلة سنية ويساعد في تنمية المفاهيم المرتبطة بممارسة النشاط الرياضي لدى هؤلاء التلميذ.

3-     عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية لتعريفهم بأهمية الجانب المعرفي في التربية الرياضية وکيفية صياغة الأهداف المعرفية واستخدامها في تدريس التربية الرياضية.

4-     إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية لإعداد محتوى معرفي لمناهج التربية الرياضية لصفوف دراسية أخرى غي التي استهدفتها الدراسة الحالية.



*أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية وعميد کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

**مــدرس بقســـم المناهــــج وتــدريــس التربيــــة الرياضيـــة والمشرف على وکالة خدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج             

***باحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

أولاً: المراجع العربية
1-        إبراهيم البرعي السيد قابيل، ميلاد محمد عقيلة (2008): " تأثير استخدام استراتيجية تدريسية مقترحة على تعلــم المفاهيم في التربية البدنية ومدى بقاء أثرها لدى تلاميذ الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة مصراته بالجماهيرية العربية الليبية"، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة. کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان، العدد(54).إبريل.
2-        أحمد محمد أبو زيد (2008): " تأثير استخدام الوسائط الفائقة التداخل على  مستوي التحصيل المعرفي والمهاري لبعض المهارات الأساسية في کرة اليد"، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية ، جامعه أسيوط.
3-        احمد يوسف عاشور(2006): مقارنه اسلوبي التطبيق الموجه والتطبيق الذاتي متعدد المستويات الأساسية والصفات البدنية الخاصة للمبتدئين في کره السلة، رساله دکتوراه، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.
4-        أسامة کامل راتب (1999): النمو الحرکي ( مدخل للنمو المتکامل للطفل والمراهق)، دارا الفکر العربي، القاهرة.
5-        أسماء جريس الياس (2015): سلوي محمد علي مرتضي: اتجاهات حديثة في تصميم وتطوير المناهج في رياض الاطفال, ط1, الاعصار العالمي للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
6-        أمين أنور الخولى، محمود عبد الفتاح عنان(1999): المعرفة الرياضية- الإطار المفاهيمى، اختبارات المعرفة الرياضية، القاهرة، دار الفکر العربي.
7-        أمين أنور الخولى، محمود عبد الفتاح عنان، عدنان درويش جلون (2004): التربية الرياضية- دليل معلم الصف وطالب التربية العملية، ط4، القاهرة، دار الفکر العربي.
8-        أمين انور الخولي (2001): اصول التربية البدنية والرياضة المدخل- التاريخ- الفلسفة, دار الفکر العربي, الطبعة الثالثة.
9-        أمين أنور الخولي, أسامة کامل راتب (2010): التربية الحرکية للطفل, ط5, دار الفکر العربي, القاهرة .
10-    أمين أنور الخولي, جمال الدين الشافعي (2005): مناهج التربية الرياضية المعاصرة, ط2, دار الفکر العربي, القاهرة.
11-    جان بياجيه (1978): سيکولوجية الذکاء، ترجمة سيد محمد غنيم، القاهرة، دار النهضة العربية.
12-    جودت أحمد سعادة (1997): المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين، الکويت، مکتبة الفلاح.
13-    خالد عبدالرحمن العوض (2016): من البنيوية إلى ما بعد البنيوية، التحول الفکري في نظرية المنهج عند برونر، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، مج9, ع3.
14-    سيدة فراج محمد عبد الرحيم (2015): معوقات التربية الابداعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "دراسة ميدانية"، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
15-    عزة کمال بدر عبد العال (2016): بناء مناهج رياضات مائية مقترح لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط, رسالة دکتوراه, کلية التربية الرياضية, جامعة اسيوط.
16-    عنتر لطفي محمد (2012): المدرسة الابتدائية، وحدة التعليم المفتوح، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
17-    غانم على سکران (2007): دراسة تحليلية لواقع الرياضة المدرسية بدولة الکويت، رسالة ماجستير، کلية التربية البدنية والرياضة، الکويت، ملاءمتها، کلية التربية الرياضية، جامعة الکويت.
18-    محمد حاسم ولي العبيدي وآخرون (2010): الإبداع والتفکير ألابتکاري وتنميته في التربية والتعليم، مرکز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
19-    محمود عبده خليفة (2002): تأثير استخدام أسلوب من أساليب التدريس على بعض المهارات الأساسية والصفات البدنية لامتحان في الملاکمة، رسالة دکتوراه کلية التربية الرياضية بنين بورسعيد، جامعة قناة السويس.
20-    مديحة حسانين شاهين(1991): "المهارات الحرکية الأساسية ومستوى أدائها لمرحلة ما قبل المدرسة"، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.
21-    مرام سرج الدين ربيع (2006): اثر استخدام اسلوب التعلم البنائي علي الذاکرة الحرکية ومستوي الاداء في البالية لطالبات شعبة التعليم بکلية التربية الرياضية, بحث علمي منشور, المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية, العدد 34, جامعة طنطا, يناير.
22-    مکارم حلمى أبو هرجة، محمد سعد زغلول (2000): موسوعة التدريب الميداني للتربية الرياضية، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
23-    ممدوح محمد السيد.(2016): دليل معلم الکتروني لمهارات کرة اليد المنهجية بمرحلة التعليم الاساسي( ابتدائي– اعدادي)، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية، جامعة اسيوط.
24-    موسى محمد عباس (2008): دراسة تقويمية لواقع الرياضة المدرسية في ظل التوجهات الحديثة للتطوير بدولة الإمارات العربية المتحدة، قسم التربية الرياضية، کلية التربية، جامعة الامارات.
ثانيًا: المراجع الاجنبية                                                                       
25-    Gyglielmino Luosyo (1997): Development of the selflearning readiness scale unpublishing , Doctoral Clissertation , University , Georgia.
26-    Heward.L. William (2009): Exceptional children. an interaucion to special education. Prentice Holl, 9th Ed
27-    Roob , N .(1997): the Dynamic of motor Skill acoquistion , englewood Cliffs , N.j. , prentice Hall.
28-    Schilling & Mary Loue(2000): the effect of three styles of teaching on university students sports performance http: encirsys .edu pluelscig . 2000
29-    Seif. Elliot.,(1977):Teaching Significant Social Studies in the Elementary School, Chicago., Rand McNally College Publishing Co.