فاعليــة برنامــج أنشطـــة لاصفيـة باستخــدام استراتيجيــة التـــدريس المتمايز في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لدي تلاميذ المدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الکشف عن فاعلية برنامج أنشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسين القلبي والبعدي والبالغ عددهم (18) تلميذ/ تلميذة  تتراوح اعمارهم من (9: 12) سنة من مدرسة اللغات الرسمية الابتدائية بسوهاج، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية نظرا لانهم من التلاميذ الذين لديهم رغبة في مشارکة الانشطة الرياضية اللاصفية ولديهم استعداد لتعلم رياضة تنس الطاولة ، واستعانت الباحثة باستخدام التمايز في العمليات والاساليب المستخدمة. لذلک تم تصنيف التلاميذ الي ثلاثة مجموعات (ذو المستوي الضعيف، والمستوي المتوسط، والمستوي العالي) قوام کل مجموعة (6) تلاميذ.                                                                                                         
ومن اهم النتائج:
1-  اثر برنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز بطريقة ايجابية في تحسين مستوي اداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" لأفراد المجموعة التجريبية، حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمتها الجدولية عند مستوي دلاله (0.05)، لصالح متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية ذو المستوي (العالي، المتوسط، المنخفض).
تفوقت افراد المجموعة التجريبية ذو المستوي المتوسط، والمنخفض في اتجاه المجموعة ذو المستوي العالي للمهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" وهذا يشير إلي التأثير الايجابي لبرنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس التمايز علي اداء المهارات الاساسية "قيد البحث". حيث جاءت قيمة "ف" المحسوبة ما بين (9.13: 52.18) وهي أکبر من قيمة "ف" الجدولية عند مستوي دلاله (0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فاعلية برنامج أنشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لدي تلاميذ المدارس الابتدائية

* أ.د/ محروس محمود محروس.

** د/ طه محمد السيد.

*** ا/ شيماء احمد فهمي.

مقدمة ومشکلة البحث :

 

 

     تتطلب عمليتي التعليم والتعلم في التربية الرياضية في ظل ما يشهده العصر الحديث من تطور معرفي متسارع البحث عن حلول جديدة وفعالة لکل معوقاتها ومشکلاتها، فنجاح هذه العملية وتحقيقا لأهدافها يتوقف دائما على ما يستخدمه القائمون على هذه العملية من استراتيجيات وطرق واساليب التدريس التي تناسب تلاميذهم بمستوياتهم المختلف.

   ويشير امين الخولى، جمال الدين الشافعي (2005م) ان النشاط اللاصفي يجب ان يوجه للتلاميذ، اذ يتيح لکل منهم فرصة لإظهار موهبته والتقدم فيها من خلال برنامج المسابقات الرسمي والودي بين المدارس، او بين المدرسة وغيرها من مؤسسات وهيئات المجتمع، وان کان ذلک هو المفهوم العربي للأنشطة اللاصفية، لکن المفهوم الغربي لها يري انه يتصل بالرحلات وانشطة الخلاء (7 : 37).

    يذکر جامل عبد السلام (2002م) ان النشاط اللاصفي له أثر فعال في عملية التربية، وهو يفوق احيانا أثر التعليم في حجرة الدراسة، ويرجع ذلک لخصائص النشاط المدرسي التي لا تتوافر بنفس القدر لتعليم المواد الدراسية، وذلک لان التلميذ عنصر فعال في اختيار نوع النشاط المدرسي الذي يشترک فيه، وفى وضع خططه وتنفيذها، مما يجعل اقباله عليه بدوافع ذاتية، مما يؤدى الي تعلم أکثر اقتصادا ودوما، هذا بالإضافة الي انه يهيئ فرص تعلم المبادرة وتوجيه الذات (11: 46).                                    

ويتفق کلا من محمد سکران (2014م) و يوسف الزامل (2006م) وعمر عبدالرحيم (2000م) على اهمية النشاط اللاصفي للتلاميذ في التعبير عن ميولهم واشباع حاجاتهم وتنمية مواهبهم واستعدادهم للتعلم، مما يکسبهم القدرات والمهارات الحرکية من خلال ممارسة حرة وموجهة لأنشطة ومهارات اساسية تحقق النمو المتزن الشامل بدنيا ومهاريا ومعرفيا وسلوکيا.(32 :46)،(43 :68)،(22 : 210-212)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أستاذ متفرغ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية والعميد السابق بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.

** مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.

*** اخصائية رياضية بمديرية الشباب والرياضة بسوهاج.

      ويري "عصام توفيق" (2005م) ان المدرسة إذا کانت تضم عددا من الفصول الدراسية، وکل فصل به عدد من التلاميذ، فلابد ان هؤلاء التلاميذ يختلفون فيما بينهم اختلافات بينية من حيث القدرات او الميول او الاستعدادات، وغيرها، ولهذا اتجهت المدارس الي تکوين جماعات النشاط الحر او الخارجي والتي ينضم اليها التلاميذ بناء على رغباتهم ووفقا لميولهم واستعداداتهم، وبغرض مزاولة انواع النشاط المختلفة والمتنوعة والتي يصعب تحقيقها عن طريق المنهج المدرسي ( 21 :123 ). 

  لذلک لم تعد مهمة المعلم قاصرة على الشرح والالقاء واتباع الاساليب التقليدية في التدريس بل اصبحت مسئوليته الاولي هي رسم مخطط لاستراتيجيات التدريس تعمل فيها طرق التدريس والوسائل التعليمية لتحقيق اهداف محددة  ( 6 : 65 )، (29: 35).                                          

     ويرى "حسن زيتون (2004م) ان استراتيجية التدريس هي مجموعة من اجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم او مصمم التدريس والتي يخطط لاستخدامها اثناء تنفيذ الدرس بما يحقق الاهداف التدريسية بأقصى فاعلية ممکنة في ضوء الامکانات المتاحة (14 : 281).

 ويعد التدريس المتمايز أحد استراتيجيات التدريس الفعالة الذي تعتمد على تقديم المحتوي بوسائل مختلفة للتلاميذ المتنوعين في نفس الصف، حتى يتسنى لجميع التلاميذ ان يتعلموا على نحو فعال، بغض النظر عن الاختلافات في القدرة والثقافة والاقتصاد، واللغة، والجنس، والدوافع، والميول ( 53 ).

    واکدت " کوثر کوجک واخرون " (2008م) ان التدريس المتمايز نظرية تبني على فکرة ان طرق التدريس يجب ان تتنوع وتعدل لتتماشي مع تنوع قدرات وميول ومهارات المتعلمين في الفصل، بمعنى ان المعلم يغير ويعدل في المواقف التعليمية لتتوافق مع خصائص المتعلمين وليس العکس (25: 25). 

   واستراتيجية التدريس المتمايز تقوم على تقسيم المتعلمين وفقا لمستويات الاستعدادات والقدرات لديهم، حيث يعمل ذلک على مراعاة واشباع وتنمية تلک الاستعدادات، مما يعزز مستوي الدافعية ويرفع مستوي التحدي لديهم، کما يساعدهم على تنمية الابتکار ويکشف عما لديهم من ابداع ( 39 : 12 ).

   وتشير کلا من " ذوقان عبيدات، سهيله أبو السيد " (2009 م) ان استراتيجية التدريس المتمايز تهدف الى رفع مستوي جميع الطلاب من خلال مراعاة خصائص الفرد وخبراته السابقة وتقديم بيئة تعليمية مناسبه لجميع الطلاب تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية ( 16: 107 ).

   يشير "محمود عبد الحليم" (2015م) ان منهاج التربية الرياضية الرسمي غير قادر علي تلبية طموحات الرياضة المدرسية وتحقيق اهدافها متکاملة مقابل مخصصات في الجداول الدراسية محددة مقارنة بالمناهج الدراسية الأخرى، وترتب على ذلک تقلص عدد مواقف التدريس وتطبيقاتها، وأثر ذلک على عدم اتاحه فرص التنوع من الممارسات للأنشطة التنافسية بمستوياتها المتدرجة لا يساعد في انماء القدرات والمواهب الرياضية وعدم اکساب التلاميذ سلوکيات الاعداد للحياة ( 35: 186 ).

     لذلک تنبثق أهمية الأنشطة اللاصفية من قيمتها التربوية والتي تتضح من خلال ما يحققها من اهداف العملية التربوية، فهذه الأنشطة لها تأثيرها المباشر علي العديد من السمات الشخصية لدي التلاميذ وذلک نظرا لاستجابة تلک الأنشطة للعديد من ميولهم ورغباتهم وحاجاتهم وتأثيرها علي اتجاهاتهم، کما ان أهمية تلک الأنشطة تبدوا واضحة من خلال الاطلاع علي نتائج العديد من الدراسات العلمية التي أجريت علي جوانب متعددة من النشاطات المدرسية، والتي اشارت نتائجها الى المساهمات والاثار الإيجابية للنشاطات علي العملية التعليمية والتربوية بمواقفها المختلفة بشکل عام وعلي سلوکيات التلاميذ بشکل خاص (40: 42) .

      وأوصت نتائج دراسات کلا من: al et، Watts (2013م)(51)، et al،Konstantinou، (2013م) (49) معيض الحليسى، (2012م) (39)، Goodnough، (2010م) (45)، ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد (2009م) (16)، على اهمية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز لکي تراعي الاختلافات والفروق الفردية بين التلاميذ ومن هذه الاستراتيجيات: المحطات، مراکز التعلم، الانشطة متدرجة الصعوبة، لوحة الخيارات، الاسئلة متعددة الاجابات، عقود التعلم، الاجندات الشخصية الا ان استخدامها في التعليم لم يلق الاهتمام الکافي من قبل المعلمين.     

    وتوصي دراسة " مروة محمد " (2014م) ان المعلم الناجح يدرک اهمية مراعاة المستويات التحصيلية المتباينة ويراعي ذلک عند تخطيط التدريس وتنفيذه، ويحدد استراتيجيات التدريس التي سيوظفها لتحقيق أهدافه، فهناک طلاب متفوقون وعاديون ومتأخرون دراسيا ومهما تکن الفروق الفردية بين الطلاب في المرحلة الاولى، فان التدخل المبکر والتدريس الجيد يکمن في ان يقارب بين الاداء النهائي لهم (37: 3 ).

     وتعتبر رياضة تنس الطاولة من الالعاب الشيقة والممتعة والمحببة للجميع لکل الاعمار والفئات في أي وقت، وهي من الوحدات الاختيارية في دليل معلم التربية الرياضية ضمن الأنشطة اللاصفية بالمدارس الابتدائية، والتي يقبل عليها التلاميذ بالرغم مما تطلبه من قدرة عالية علي الترکيز وسرعة التصرف في اختيار الحرکات الهادفة والاقتصادية التي تسمح باستمرار اللعب في مواقف متعددة بطريقة قانونية ( 5: 137).

    واشارت کلا من" أيلين وديع ، سلوي عز الدين "( 2002م ) ان المهارات الاساسية في رياضة تنس الطاولة الاساس المهم والفعال لتعلم هذه اللعبة، اذ انه لا يمکن لأي لاعب ان يمارس هذه الرياضة او يتقدم في أي مرحلة فيها الا بعد ان يمتلک القاعدة الاساسية للمهارات بأنواعها المختلفة، وبمستوى عال من الکفاية البدنية والمهارية  والخططية ، بالإضافة الى قدرة عالية علي الترکيز والتجديد والدقة والتوافق وسرعة التصرف في اختيار کل الحرکات الهادفة والاقتصادية التي تسمح باستمرار اللعب وإنجازه بکفاءة في مواقفة المتعددة بطريقة قانونية ( 5 : 73 ).

    واکد " ويليامز واندرسون" (2002م) Williams and Anderson انه لتعليم المبتدئين المهارات الاساسية والتقدم بمستوي ادائهم، لابد ان يراعي توسيع رصيد التلاميذ من المهارات والانتقال من الحرکات البسيطة الى المرکبة ( 52 : 158 ).

     لذا تلعب استراتيجيات التدريس المتمايز دورا فعال في تعلم المبتدئين لهذه المهارات وذلک عن طريق الدور الهام الذي يقوم به المعلم حتى يتمکن من التغلب على أوجه الضعف او الصعوبة في بداية تعلم المبتدئين للمهارة، فالطريقة التي يستخدمها في التدريس تساعده في ذلک، وتساعده ايضا في التغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين ( 23 : 117 ) .

    وفي ضوء مما سبق تظهر اهمية هذه الدراسة من خلال ما اوصت به العديد من الدراسات السابقة والمرتبطة التي اجريت في مجال الانشطة اللاصفية في المدارس الابتدائية مثل دراسة "مريم شوقي "(2018م) (38)، دراسة "محمد يحيي،"(2017م) (33)، دراسة " عبد الرحمن القحطاني "(2002م) (20).

    ومن خلال متابعة الباحثون تبين لهم قله عدد التلاميذ المتقدمين لاختبارات الانتقاء للمشروع مقارنة بالأعداد المشارکة في الالعاب الأخرى (جودو- العاب قوي)، وبما ان الرياضة المدرسية هي القاعدة العريضة والاساسية الذي يبني عليها الرياضة التنافسية. يحاول الباحثون اکساب وتنمية بعض تلاميذ المدارس المهارات الاساسية لتنس الطاولة للتعريف بالرياضة محاولة نشرها بين التلاميذ في المجتمع السوهاجي.

    ومن خلال تطبيق الباحثون بعض الاختبارات المهارية في تنس الطاولة، اوضحت النتائج عدم قدرة التلاميذ علي توجيه الضربات لمناطق محددة على الطاولة وضعف القدرة على العودة لوضع الاستعداد بعد الأداء لضربة معينة وبالتالي خلل في تحرکات القدمين وکل هذه يعتبر من اهم المهارات التمهيدية لتنس الطاولة.

    وحيث انه لم يتم وضع برنامج تعليمي للتلاميذ مبني بشکل علمي ومقنن يتناسب مع خصائصهم وقدراتهم واستعداداتهم واختلاف الفروق الفردية بينهم ليساهم في تحقيق اهداف الانشطة الرياضية في أسرع وقت واقل جهد وأکثر فاعلية، بل ترک المجال للاجتهادات الشخصية للمعلمين. الامر الذي قدح ذهن الباحثون واثار وجدانهم لتصميم برنامج انشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لدي تلاميذ المدارس الابتدائية.

 هدف البحث:

   يهدف البحث الي تنمية اداء بعض المهارات الاساسية لتنس الطاولة لدي تلاميذ المدارس الابتدائية من خلال تصميم برنامج انشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز.

 فروض البحث:

1-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية- المتوسطة - المنخفضة) في الاختبارات المهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.

2-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) بين درجات القياسات البعدية لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية، المتوسطة، المنخفضة) في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث.

مصطلحات البحث:

     Programأ) البرنامج:  

هو عبارة عن الخطوات التنفيذية لعملية التخطيط لخطة صممت سلفا وما يتطلبة ذلک التنفيذ من توزيع زمني وطرق تنفيذ وإمکانات تحقق هذه الخطة. (19 : 18)

 Non – Class Room Activitب) النشاط اللاصفي:   

   هو البرامج المتنوعة التي تعدها المدرسة للمتعلمين، وتتم ممارستها داخل المدرسة او خارجها تحت اشراف معلم متخصص، وهذه البرامج تتوائم مع ميولهم واهتماماتهم، وتلبي احتياجاتهم، وهي ترتبط بالمنهاج وتعمل معه على تحقيق النمو الشامل لدى المتعلمين معرفيا ووجدانيا ومهاريا. (13 : 34)

       جـ) استراتيجية التدريس المتمايز: Differentiated teaching strategy   

     هو ذلک التعليم الذي يتنوع في اجراءاته، والبيئة التي تحدث فيها عملية التعلم لتلائم جميع المتعلمين، والوصول بهم الى مستويات مرتفعة.(9: 11)

    وقام الباحثون بالاطلاع علي بعض الدراسات السابقة العربية والاجنبية منها دراسة مريم شوقي عبد الرحمن (2018م)(38)، ودراسة بسمة احمد محمد الديب (2016م)(8)، ودراسة طه محمد السيد (2014م)(18)، دراسة شرنوف وفانديل Shernoff & Vandell, ،( 2008م)(50)، ودراسة کوزي Koeze, ( 2007 م)(48)، دراسة فرانسيکو واخرون) Francisco, Paradas de Lafuente & another 2007م)(44) والتي تناولت الانشطة اللاصفية واستراتيجية التدريس المتمايز والمهارات الاساسية في تنس الطاولة لکي تلفي الضوء علي الکثير من المعالم التي تفيد البحث الحالي، مما ينير الطريق امام الباحثون من خلال التحليل المرجعي لتلک الدراسات.

خطة وإجراءات البحث:

    أولاً: منهج البحث:

استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياسين القبلي والبعدي وذلک لملائمته لطبيعة هذا البحث.

   ثانياً: مجتمع البحث:

     يشمل مجتمع البحث علي تلاميذ مدرسة اللغات الرسمية الابتدائية بسوهاج وتتراوح اعمارهم من (9 :12) سنه.

 

 

     ثالثا: عينة البحث:

    بلغت عينة البحث مجموعة تجريبية واحده عددها (18) تلميذ وتلميذة وتم اختيارها بالطريقة العمدية، ثم قام الباحثون بتقسيم التلاميذ الي ثلاثة مجموعات کل مجموعة تشمل علي (6) تلاميذ وجاء التقسيم وفقا لفلسفة استراتيجية التدريس المتمايز واستعانت الباحثة باستخدام التمايز في" العمليات والاساليب " المستخدمة ولذلک تم تقسيم العينة الي:-

المجموعة الاولي: هم التلاميذ ذو المستوي الضعيف التي حصلت علي اقل نسب في الاختبارات المهارية قبل تطبيق البرنامج.

المجموعة الثانية: هم التلاميذ ذو المستوي المتوسط والتي حصلت علي نسب متوسطة في الاختبارات المهارية قبل تطبيق البرنامج.

المجموعة الثالثة: هم التلاميذ ذو المستوي المتميز اللذين حصلوا علي اعلي نسب في الاختبارات المهارية قبل تطبيق البرنامج.

وقد روعي في اختيار عينة البحث:

1-  ان يکونوا من التلاميذ الذين لديهم رغبة في مشارکة الانشطة الرياضية اللاصفية.

2-  ان يکونوا من التلاميذ الذين لديهم رغبة واستعداد في تعلم رياضة تنس الطاولة.

اعتدالية التوزيع وتجانس العينة في المتغيرات قيد الدراسة:

قام الباحثون بالتاکد من مدي اعتدالية توزيع افراد عينة الدراسة في ضوء متغيرات السن والوزن والطول والعمر التدريبي قيد الدراسة، وجدول (1) يوضح ذلک.

جدول (1)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإلتواء والتفلطح

في متغيرات السن والوزن والطول والعمر التدريبي للعينة قيد البحث (ن=18)

م

المقياس

وحدة

 القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

1

العمر الزمني

السنة

11.06

1.06

-0.46

-1.42

غير دال

2

الوزن

کجم

40.28

11.18

0.52

-0.95

غير دال

3

الطول

سم

140.44

14.10

-0.25

-0.35

غير دال

4

العمر التدريبي

السنة

2.29

0.27

0.11

-1.56

غير دال

   ضعف الخطأ المعياري للإلتواء= 1.07            ضعف الخطأ المعياري التفلطح= 2.08      

    يتضح من نتائج جدول (1) أن قيمة معامل الالتواء تراوحت ما بين (-0.46: 0.52) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل الإلتواء، کما تراوحت قيمة معامل التفلطح ما بين (-1.56: -0.35)  وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل التفلطح، مما يشير إلى إعتدالية توزيع العينة في متغيرات السن والوزن والطول والعمر التدريبي قيد البحث.

أدوات جمع البيانات :

1- استمارات استطلاع راي الخبراء

2- اختبارات القدرات البدنية

3– اختبارات القدرات المهارية

4- المراجع العلمية

5 – الدراسات المرتبطة.

6-البرنامج التعليمي.

7- المعاملات العملية للاختبارات البدنية والمهارية.

8- القياسات القبلية والبعدية.

9- المعالجات الاحصائية.

- الأجهزة العلمية :                     

ـ جهاز الرستاميتر لقياس الطول والوزن  ـ ساعة إيقاف لقياس الزمن ـ شريط لقياس المسافة ـ الصندوق المدرج لقياس مرونة العمود الفقري ـ

- الأدوات المستخدمة فى البرنامج التعليمي:

      جهاز قاذف کرات – طاولات تنس طاولة - شبکات تنس طاولة – مضارب تنس طاولة – کور تنس طاولة- حامل کرات تنس طاولة- صالات تنس طاولة- کراسي– کرات طبية  2 کيلو جرام – صناديق خشب- اقماع- اطواق– اطباق- حواجز- سلم- حبال – ثقل وزن1 کجم- کرات تنس- عصا هوکي- سلات- اکواب- کور طائره-صفارة- صولجنات- مراتب- بالونات- مقاعد سويدية – شريط قياس- ساعة ايقاف – علامات لاصقة – مسطرة مدرجه- جهاز الرستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر- ميزان طبي لقياس الوزن بالکيلو جرام.

الاختبارات:

 أ- تحديد الاختبارات البدنية:

   قام الباحثون بإجراء مسح بعض الدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة فى مجال رياضة تنس الطاولة لتحديد الاختبارات التى تقيس عناصر اللياقة البدنية الخاصة برياضة تنس الطاولة، ثم قاموا الباحثون باعداد استمارة إستطلاع رأى الخبراء فى مجال تنس الطاولة لتحديد أنسب الإختبارات البدنية لکل عنصر من عناصر اللياقة البدنية مرفق (1)، بحيث يتم تحديد إختبار واحد لکل مکون بدني طبقاً لآراء السادة الخبراء بما يتناسب مع تلاميذ مدرسة اللغات الرسمية الابتدائية وتم حساب النسبة المئوية لهذه الآراء، وهذا ما يوضحه جدول(2)

جدول (2)

أنسب الاختبارات البدنية المرتبطة بالمهارات الأساسية (قيد البحث)
       فى تنس الطاولة حسب أراء السادة الخبراء        (ن=5)

م

الاختبارات البدنية

وحدة القياس

التکرار

النسبة المئوية (%)

1

السرعة الحرکية:

- السرعة الحرکية للرجلين.

ثانية

3

60

- التمرير في 10 ثوان.

4

80

- اختبار نيلسون.

2

40

2

الدقة:

- دقة التمرير من الحرکة.

عدد

5

100

- دقة تصويب کرة السلة.

3

60

- التصويب علي الدوائر المتداخلة.

2

40

3

الرشاقة:

- القدرة علي تغير الاتجاه.

عدد

5

100

- الجري الزجاجي.

زمن

3

60

- الجري المکوکي.

زمن

3

60

4

القوة المميزة بالسرعة:

- دفع الکرة الطبية من وضع الجلوس علي کرسي.

متر

2

40

- دفع الکرة الطبية بيد واحدة.

3

60

- دفع الکرة الطبية (1.5 کجم).

5

100

5

المرونة:

- ثني الجذع من الجلوس الطويل.

سم

3

60

- المرونة الحرکية للرجلين.

2

40

- ثني الجذع من الوقوف.

4

80

6

التوافق:

- الدوائر الرقمية علي الارض(بين العين والقدمين).

ثانية

5

100

- نط الحبل.

3

60

- الدوائر الرقمية علي الحائط (بين العين واليد).

3

60

يتضح من جدول (2) أن النسبة المئوية قد تراوحت مابين (40% - 100%) وقد ارتضوا الباحثون بنسبة 80% فاکثر وبذلک أصبح عدد الاختبارات البدنية التى تم اختيارها (6) اختبارات.

جـ- المعاملات العلمية للإختبارات البدنية:

صدق المقارنة الطرفية:

جدول (3)

دلالةالفروقباستخداممانوتني وقيمة "Z"بين الفروق بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى

في الإختبارات البدنيةقيد البحث (ن= 12)

م

المتغير

القياسات

العدد

المتوسط الحسابي

متوسط الرتب

مجمع الرتب

قيمة "Z"

الدلالة

1

دقة التمرير من الحرکة

الربيع الأعلى

6

3.33

9.50

57.00

3.05

دالة

الربيع الأدنى

6

1.17

3.50

21.00

2

التمرير في 10ثواني

الربيع الأعلى

6

7.00

9.50

57.00

2.91

دالة

الربيع الأدنى

6

3.00

3.50

21.00

3

الدوائر المرقمة السريعة

الربيع الأعلى

6

53.33

9.50

57.00

3.00

دالة

الربيع الأدنى

6

36.67

3.50

21.00

4

ثني الجذع من الوقوف

الربيع الأعلى

6

14.00

8.50

51.00

1.98

دالة

الربيع الأدنى

6

10.50

4.50

27.00

5

دفع الکرة الطبية (1.5کجم)

الربيع الأعلى

6

7.53

9.50

57.00

2.96

دالة

الربيع الأدنى

6

4.93

3.50

21.00

6

القدرة علي تغير الاتجاه 

الربيع الأعلى

6

5.17

9.50

57.00

3.05

دالة

الربيع الأدنى

6

3.33

3.50

21.00

يتضح منالجدولالسابق (3)أنهناکفروقذاتدلالةإحصائية بين الفروق بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى في الإختبارات البدنية قيد البحث لصالح الربيع الأعلى حيث تراوحت قيم "Z" المحسوبة ما بين (1.98: 3.05) وهي أکبر من 1.96 عند مستوى 0.05 مما يدل على صدق الإختبارات.

ثبات الإختبارات البدنية:

    لإيجاد معامل الثبات للإختبارات البدنية استخدم الباحثون طريقة التطبيق وإعادة التطبيق على عينة قوامها (12)، والسابق استخدامها في إيجاد الصدق وبفارق زمني قدرة (4) أيام.


 

جدول (4)

معاملات الارتباط بين التطبيق الأول وإعادة التطبيق في الإختبارات البدنيةقيد البحث (ن= 12)

م

المحاور

التطبيق الأول

إعادة التطبيق

قيمة ر المحسوبة

م

ع

م

ع

1

دقة التمرير من الحرکة

2.33

0.96

2.42

0.88

0.96

2

التمرير في 10ثواني

4.83

1.66

5.08

1.56

0.85

3

الدوائر المرقمة السريعة

43.92

6.45

43.75

6.31

0.98

4

ثني الجذع من الوقوف

12.25

3.01

12.29

3.00

0.98

5

دفع الکرة الطبية (1.5کجم)

6.08

1.12

6.09

1.09

0.96

6

القدرة علي تغير الاتجاه

4.25

0.74

4.38

0.71

0.81

    قيمة ر الجدولية عند مستوى 0.05 = 0.58

يتضح من جدول (4) وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً بين التطبيقين الأول وإعادة التطبيق في الإختبارات البدنية قيد البحث فقد تراوحت قيمة معامل الارتباط المحسوب ما بين (0.81: 0.98) وهي أعلى من قيمتها الجدولية عند مستوى 0.05 مما يشير إلى ثبات نتائج الإختبارات البدنية قيد البحث.

      د- اعتدالية العينة في الإختبارات البدنية:

جدول (5)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإلتواء والتفلطح

في الإختبارات البدنية للعينة قيد البحث (ن=18)

م

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

1

دقة التمرير من الحرکة

عدد

2.29

0.27

0.11

-1.56

غير دال

2

التمرير في 10ثواني

عدد

2.56

1.10

0.44

0.03

غير دال

3

الدوائر المرقمة السريعة

زمن

4.67

2.38

1.10

0.22

غير دال

4

ثني الجذع من الوقوف

سم

44.17

7.75

-0.07

-0.89

غير دال

5

دفع الکرة الطبية (1.5کجم)

متر

10.56

3.13

0.47

-0.20

غير دال

6

القدرة علي تغير الاتجاه 

عدد

6.44

1.23

0.77

-0.34

غير دال

       ضعف الخطأ المعياري للإلتواء= 1.07              ضعف الخطأ المعياري التفلطح= 2.08      

 يتضح من نتائج جدول (5) أن قيمة معامل الالتواء تراوحت ما بين (-0.07: 1.10) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل الإلتواء لجميع الإختبارات البدنية فيما عدا اختبار الدوائر المرقمة السريعة، کما تراوحت قيمة معامل التفلطح ما بين (-1.65: 0.22)  وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل التفلطح، مما يشير إلى إعتدالية توزيع العينة في الإختبارات البدنية قيد البحث.

ه- التکافؤ في الإختبارات البدنية:

جدول (6)

تکافؤ مجموعات البحث بإستخدام تحليل التباين بين المجموعات التجريبية الثلاثة

في الإختبارات البدنية قيد البحث (ن=18)

المتغيرات

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط مجموع المربعات

قيمة "ف" المحسوبة

دقة التمرير من الحرکة

بين المجموعات

2

12.44

6.22

11.67

داخل المجموعات

15

8.00

0.53

التمرير في 10ثواني

بين المجموعات

2

65.33

32.67

15.98

داخل المجموعات

15

30.67

2.04

الدوائر المرقمة السريعة

بين المجموعات

2

784.00

392.00

24.86

داخل المجموعات

15

236.50

15.77

ثني الجذع من الوقوف

بين المجموعات

2

78.11

39.06

6.63

داخل المجموعات

15

88.33

5.89

جدول (6)

تابع تکافؤ مجموعات البحث بإستخدام تحليل التباين بين المجموعات التجريبية الثلاثة

في الإختبارات البدنية قيد البحث (ن=18)

المتغيرات

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط مجموع المربعات

قيمة "ف" المحسوبة

دفع الکرة الطبية (1.5کجم)

بين المجموعات

2

12.41

6.20

6.98

داخل المجموعات

15

13.34

0.89

القدرة علي تغير الاتجاه 

بين المجموعات

2

5.78

2.89

2.63

داخل المجموعات

15

16.50

1.10

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 3.68 

يتضح من جدول(6) وجود فروق غير دالة إحصائياً بين القياسات القبلية للمجموعات التجريبية الثلاثة في القدرة علي تغير الاتجاه  حيث بلغت قيمة "ف" المحسوبة (2.63) وهي أقل من قيمة "ف" الجدولية، مما يدل على تکافؤ عينة البحث في القدرة علي تغير الاتجاه  .

يتضح من جدول(6) وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية للمجموعات التجريبية الثلاثة في القدرة علي الإختبارات البدنية ماعدا اختبار القدرة على تغيير الإتجاه حيث تراوحت قيمة "ف" المحسوبة ما بين  (6.63: 24.86) وهي أکبر من قيمة "ف" الجدولية، مما يدل على عدم تکافؤ عينة البحث في تلک الإختبارات.

 ب- تحديد الاختبارات المهارية:

قام الباحثون بالإطلاع علي بعض الدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة فى مجال رياضة تنس الطاولة وذلک لتحديد الاختبارات التى تقيس الأداء المهارى المناسب للمهارات المختارة ووضعهم فى استمارة إستطلاع رأى الخبراء فى مجال تنس الطاولة لتحديد أنسب الإختبارات المهارية المرتبطة بالمهارات الأساسية (قيد البحث) فى تنس الطاولة والمناسبة لتلاميذ مدرسة اللغات الرسمية الابتدائية مرفق (2)، وتم حساب النسبة المئوية لهذه الآراء، وهذا ما يوضحه جدول(7).

جدول (7)

أنسب الاختبارات المهارية للمهارات الأساسية (قيد البحث)

                    فى تنس الطاولة حسب أراء السادة الخبراء             ( ن=5  )

م

الاختبارات المهارية

وحدة القياس

التکرار

النسبة المئوية (%)

1

 دفع الکرة بوجه المضرب الخلفي:

اختبار دفع الکرة بوجه المضرب الخلفي.

عــدد

2

40

اختبار سرعة دفع الکرة بوجه المضرب الخلفي.

5

100

اختبار دقه دفع الکرة بوجه المضرب الخلفي.

3

60

2

 دفع الکرة بوجه المضرب الامامي:

- اختبار دفع الکرة بوجه المضرب الامامي.

عدد

3

60

- اختبار سرعة دفع الکرة بوجه المضرب الامامي.

4

80

- اختبار دقه دفع الکرة بوجه المضرب الامامي.

2

40

3

الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفي:

- اختبار الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي لرد ضربة مستقيمة.

عــدد

2

40

- اختبار سرعة الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفي لرد ضربة مستقيمة.

5

100

- اختبار سرعة ودقة الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفي لرد ضربة مستقيمة.

3

60

4

الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي :

اختبار سرعة الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي لرد ضربة مستقيمة.

عدد

 

3

 

60

- اختبار سرعة ودقة الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي لرد ضربة مستقيمة.

4

80

- اختبار الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي لرد ضربة مستقيمة.

2

40

 

5

 

صد الکرة بوجه المضرب الخلفي للرد علي ضربة ساحقة:

- اختبار صد الکرة بوجه المضرب الخلفي.

 

عدد

3

60

- اختبار سرعة صد الکرة بوجه المضرب الخلفي.

5

100

- اختبار دقه صد الکرة بوجه المضرب الخلفي.

2

40

6

صد الکرة بوجه المضرب الامامي للرد علي ضربة ساحقة:

- اختبار صد الکرة بوجه المضرب الامامي.

عــدد

3

60

- ختبار سرعة صد الکرة بوجه المضرب الامامي.

5

100

- اختبار دقه صد الکرة بوجه المضرب الامامي.

3

60

7

الضربة الساحقة بوجه المضرب الامامي:

- اختبار الضربة الساحقة بوجه المضرب الامامي.

عــدد

3

60

- اختبار سرعة الضربة الساحقة بوجه المضرب الامامي.

5

100

- اختبار دقة الضربة الساحقة بوجه المضرب الامامي.

1

20

8

الضربة الساحقة بوجه المضرب الخلفي:

- اختبار الضربة الساحقة بوجه المضرب الخلفي.

عــدد

3

60

- اختبار سرعة الضربة الساحقة بوجه المضرب الخلفي.

5

100

- اختبار دقة الضربة الساحقة بوجه المضرب الخلفي.

1

20

9

الارسال المستقيم بوجه المضرب الامامي:

- اختبار سرعة الارسال الامامي.

عــدد

3

60

- اختبار دقة الارسال الامامي.

5

100

- اختبار سرعة ودقة الارسال الامامي.

2

40

10

 الارسال المستقيم بوجه المضرب الخلفي:

- اختبار سرعة الارسال الخلفي.

عــدد

3

60

- اختبار دقة الارسال الخلفي.

4

80

- اختبار سرعة ودقة الارسال الخلفي.

2

40

يتضح من جدول (7) أن النسبة المئوية قد تراوحت مابين ( 20 % - 100%) وقد ارتضوا الباحثون بنسبة 80% فاکثر وبذلک أصبح عدد الاختبارات المهارية التى تم اختيارها (10) اختبارات.

    وقد استعان الباحثون باستمارة مقننة من دراسة مروة صبري (2011م) (117) لتقييم اداء المهارات التمهيدية (القبضة، وقفة الاستعداد، تحرکات القدمين) للعينة قيد البحث مرفق (3).

 

  جـ- المعاملات العلمية للإختبارات المهارية

صدق المقارنة الطرفية:                

جدول (8)

دلالةالفروقباستخداممانوتني وقيمة "Z"بين الفروق بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى

في الإختبارات المهاريةقيد البحث        (ن= 12)

م

المتغير

القياسات

العدد

المتوسط الحسابي

متوسط الرتب

مجمع الرتب

قيمة "Z"

الدلالة

1

الصد الخلفي

الربيع الأعلى

6

6.67

6.67

9.50

3

دالة

الربيع الأدنى

6

3.33

3.33

3.50

2

الصد الامامي

الربيع الأعلى

6

8.67

8.67

9.50

3.05

دالة

الربيع الأدنى

6

3.83

3.83

3.50

3

الدفع الخلفي

الربيع الأعلى

6

6.67

6.67

9.50

3.05

دالة

الربيع الأدنى

6

3.83

3.83

3.50

4

الدفع الامامي

الربيع الأعلى

6

4.67

4.67

9.50

3

دالة

الربيع الأدنى

6

1.33

1.33

3.50

5

الساحقة الخلفية

الربيع الأعلى

6

4.17

4.17

9.50

3.11

دالة

الربيع الأدنى

6

1.83

1.83

3.50

6

الساحقة الامامية

الربيع الأعلى

6

6.67

6.67

9.50

3

دالة

الربيع الأدنى

6

3.33

3.33

3.50

7

الارسال الخلفي

الربيع الأعلى

6

8.00

8.00

9.50

2.96

دالة

الربيع الأدنى

6

4.33

4.33

3.50

8

الارسال الامامي

الربيع الأعلى

6

6.17

6.17

9.50

3.05

دالة

الربيع الأدنى

6

3.33

3.33

3.50

9

المستقيمة الخلفية

الربيع الأعلى

6

8.33

8.33

9.50

3.02

دالة

الربيع الأدنى

6

3.83

3.83

3.50

10

المستقيمة الامامية

الربيع الأعلى

6

9.33

9.33

9.50

3

دالة

الربيع الأدنى

6

4.67

4.67

3.50

11

المهارات التمهيدية

الربيع الأعلى

6

9.00

9.00

9.50

3.15

دالة

الربيع الأدنى

6

6.67

6.67

3.50

     يتضح منالجدولالسابق (8)أنهناکفروقذاتدلالةإحصائية بين الفروق بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى في الإختبارات المهارية قيد البحث لصالح الربيع الأعلى حيث تراوحت قيم "Z" المحسوبة ما بين (2.96: 3.15) وهي أکبر من 1.96 عند مستوى 0.05 مما يدل على صدق الإختبارات.

- ثبات الإختبارات المهارية:

      لإيجاد معامل الثبات للإختبارات المهارية استخدم الباحثون طريقة التطبيق وإعادة التطبيق على عينة قوامها (12)، والسابق استخدامها في إيجاد الصدق وبفارق زمني قدرة (4) أيام.

جدول (9)

معاملات الارتباط بين التطبيق الأول وإعادة التطبيق في الإختبارات المهاريةقيد البحث (ن= 12)

م

المحاور

التطبيق الأول

إعادة التطبيق

قيمة ر المحسوبة

م

ع

م

ع

1

الصد الخلفي

4.83

1.43

4.92

1.41

0.98

2

الصد الامامي

6.00

2.00

6.42

2.24

0.78

3

الدفع الخلفي

5.50

1.14

5.50

0.98

0.86

4

الدفع الامامي

3.17

1.49

3.33

1.46

0.93

5

الساحقة الخلفية

3.25

0.94

3.42

0.88

0.81

6

الساحقة الامامية

5.33

1.46

5.58

1.82

0.87

7

الارسال الخلفي

5.83

1.66

6.00

1.77

0.95

8

الارسال الامامي

5.08

1.28

5.21

1.44

0.95

9

المستقيمة الخلفية

5.92

1.84

5.92

1.74

0.96

10

المستقيمة الامامية

7.08

1.89

7.08

1.79

0.98

11

المهارات التمهيدية

7.75

1.03

7.75

0.99

0.96

قيمة ر الجدولية عند مستوى 0.05 = 0.58

يتضح من جدول (9) وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً بين التطبيقين الأول وإعادة التطبيق في الإختبارات المهارية قيد البحث فقد تراوحت قيمة معامل الارتباط المحسوب ما بين (0.81: 0.98) وهي أعلى من قيمتها الجدولية عند مستوى 0.05 مما يشير إلى ثبات نتائج الإختبارات المهارية قيد البحث.

د- اعتدالية العينة في الإختبارات المهارية:

جدول (10)

المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإلتواء والتفلطح

في الإختبارات المهارية للعينة قيد البحث (ن=18)

م

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط

الحسابي

الانحراف

المعياري

معامل

الإلتواء

معامل

التفلطح

الدلالة

1

الصد الخلفي

عدد

14.67

8.39

0.35

-1.48

غير دال

2

الصد الامامي

عدد

14.67

7.41

-0.23

-0.58

غير دال

3

الدفع الخلفي

عدد

15.50

7.80

0.21

-1.18

غير دال

4

الدفع الامامي

عدد

16.50

6.59

0.40

-0.87

غير دال

5

الساحقة الخلفية

عدد

13.39

8.93

0.33

-1.58

غير دال

6

الساحقة الامامية

عدد

15.89

7.36

-0.18

-1.21

غير دال

7

الارسال الخلفي

عدد

17.06

7.83

-0.18

-1.18

غير دال

8

الارسال الامامي

عدد

17.44

7.62

-0.20

-1.18

غير دال

9

المستقيمة الخلفية

عدد

18.67

6.53

0.17

-1.11

غير دال

10

المستقيمة الامامية

عدد

19.22

6.14

0.04

-0.83

غير دال

11

المهارات التمهيدية

عدد

17.17

6.63

0.14

-1.40

غير دال

ضعف الخطأ المعياري للإلتواء= 1.07             ضعف الخطأ المعياري التفلطح= 2.08

    يتضح من نتائج جدول (10) أن قيمة معامل الالتواء تراوحت ما بين (-0.23: 0.40) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل الإلتواء جميع الإختبارات المهارية، کما تراوحت قيمة معامل التفلطح ما بين (-1.58: -0.58) وهي أقل من ضعف الخطأ المعياري لمعامل التفلطح، مما يشير إلى إعتدالية توزيع العينة في الإختبارات المهارية قيد البحث.

      ه- التکافؤ في الإختبارات المهارية:

جدول (11)

تکافؤ مجموعات البحث بإستخدام تحليل التباين بين المجموعات التجريبية الثلاثة

في الإختبارات المهارية قيد البحث        (ن=18)

المتغيرات

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط مجموع المربعات

قيمة "ف" المحسوبة

الصد الخلفي

بين المجموعات

2

1119.00

559.50

108.99

داخل المجموعات

15

77.00

5.13

الصد الامامي

بين المجموعات

2

772.00

386.00

35.74

داخل المجموعات

15

162.00

10.80

الدفع الخلفي

بين المجموعات

2

910.33

455.17

54.99

داخل المجموعات

15

124.17

8.28

الدفع الامامي

بين المجموعات

2

632.33

316.17

44.67

داخل المجموعات

15

106.17

7.08

الساحقة الخلفية

بين المجموعات

2

1244.44

622.22

83.46

داخل المجموعات

15

111.83

7.46

الساحقة الامامية

بين المجموعات

2

844.44

422.22

84.07

داخل المجموعات

15

75.33

5.02

الارسال الخلفي

بين المجموعات

2

957.44

478.72

83.99

داخل المجموعات

15

85.50

5.70

الارسال الامامي

بين المجموعات

2

901.78

450.89

79.88

داخل المجموعات

15

84.67

5.64

المستقيمة الخلفية

بين المجموعات

2

643.00

321.50

58.10

داخل المجموعات

15

83.00

5.53

المستقيمة الامامية

بين المجموعات

2

546.78

273.39

43.47

داخل المجموعات

15

94.33

6.29

المهارات التمهيدية

بين المجموعات

2

696.33

348.17

104.10

داخل المجموعات

15

50.17

3.34

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 3.68 

      يتضح من جدول(11) وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية للمجموعات التجريبية الثلاثة في جميع الإختبارات المهارية حيث تراوحت قيمة "ف" المحسوبة ما بين (43.47: 108.99) وهي أکبر من قيمة "ف" الجدولية، مما يدل على عدم تکافؤ عينة البحث في تلک الإختبارات.

 هدف البرنامج التعليمي المقترح :

تعتبر خطوة تحديد الأهداف خطوة أساسية وأولية لأي عمل منظم ولقد أتفق کل من محمود عبد الحليم عبد(2006م)(34)، حسن زيتون(2004م)(14)، وفيقة مصطفى (2002م)(42)، محمد سعد ومکارم حلمى وهانى سعيد (2001م)(31) أن الأهداف العامة هى غايات کبرى ويجب أن تغطى جوانب التعلم الثلاث (معرفية – وجدانية - مهارية) وهى تعبير وصفى يوضح نواتج التعلم وسلوک التلاميذ المتوقع وقد قام الباحثون بتحديد هدف البرنامج تصميم انشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز ومعرفة اثره علي اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لتلاميذ المدارس الابتدائية.وفقا لمتطلبات الاداء السليم.

 تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج التعليمي :

قام الباحثون بتحديد الأهداف العامة للبرنامج التعليمي وهي :

  • ·       الهدف المعرفي: إکساب التلاميذ المعلومات والمعارف والحقائق المرتبطة بالمهارات الأساسية في تنس الطاولة (قيد البحث).
  • ·       الهدف الوجداني: تحسين اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة رياضة تنس الطاولة والاستمتاع بها.
  • ·    الهدف المهاري: إکساب التلاميذ الأداء المهاري الصحيح  للمهارات الأساسية في تنس الطاولة (قيد البحث) وفقا لقواعد الأداء الفني الصحيح.

الهدف العام للبرنامج:

يهدف الي تصميم برنامج انشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية لتنس الطاولة لدي تلاميذ المدارس الابتدائية.

 

 

اسس بناء البرنامج:

يعتبر برنامج انشطة لاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز هو المحور الرئيسي الذي يدور حوله البحث الحالي، لذا قام الباحثون بالاطلاع على العديد من المراجع والدراسات التى تناولت الانشطة اللاصفية والبرامج التعليمية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز، ومن خلال ذلک استخلص الباحثون اسس بناء البرنامج التعليمى وهي:

1- تحقيق الاهداف التي وضع من اجلها.

2- خصائص المرحلة السنية والفروق الفردية بين افراد العينة.

3- تجهيز الادوات المستخدمة في البرنامج.

4- تحديد الفترة الکلية للبرنامج زمن الوحدات المقترحة.

5- تحديد محتوي انشطة وحدات البرنامج المقترحة.

6- مناسبة محتوي البرنامج للمرحلة السنية للعينة قيد الدراسة.

7- اختيار التمرينات المناسبة لعينة الدراسة.

8- التنوع ومرونة البرنامج بالشکل المناسب لعينة الدراسة.

9- تنفيذ وتنظيم انشطة البرنامج بما يتناسب مع مجموعات عينة الدراسة.

   10- تحديد الطرق والاساليب المناسبة لتقويم البرنامج.

محتوي البرنامج:

      بعد الاطلاع علي بعض الدراسات التربوية والعلمية السابقة والمرتبطة بالبحث، واستطلاع راي السادة الخبراء في مجال تنس الطاولة وهم اعضاء هيئة تدريس بکليات التربية الرياضية بعدة جامعات. وذلک لتحديد المهارات الأساسية التي يمکن أن يحتويها البرنامج التعليمي للمبتدئين في تعلم تنس الطاولة "عينة البحث" مرفق (4). توصلت نتائج هذه الاستمارات الي ان البرنامج التعليمي يحتوي علي (11) مهارة اساسية لتنس الطاولة " قيد البحث ":

1- المهارات التمهيدية (القبضة، وقفة الاستعداد، تحرکات القدمين).

2- الضربة المستقيمة بوجه المضرب الامامي.

3- الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفي.

4- الارسال المستقيم بوجه المضرب الامامي.

5- الارسال المستقيم بوجه المضرب الخلفي.

6- الضربة الساحقة بوجه المضرب الامامي.

7- الضربة الساحقة بوجه المضرب الخلفي.

8- دفع الکرة بوجه المضرب الامامي.

9- دفع الکرة بوجه المضرب الخلفي.

10- صد الکرة بوجه المضرب الامامي.

11- صد الکرة بوجه المضرب الخلفي.

      التخطيط الزمني للبرامج :

   من خلال رأى الخبراء مرفق (5) والإطلاع على بعض المراجع المرتبطة وجد أن أنسب طريقة لوضع خطوات البرنامج کالتالي :

  • ·        استغرق تنفيذ البرنامج (11) اسبوع.
  • ·    ينفذ البرنامج من خلال الوحدات التعليمية هي (22) وحدة بواقع (2) وحدات تعليمية في الاسبوع وزمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة، والمدة الزمنية للبرنامج (11) اسبوع، والزمن الأسبوعي هو(270) ق .

الجزء تمهيدي: لمدة (25) ق ويمثل في الاعداد البدني العام ومدتة (10) ق ويحتوي علي (العاب صغيرة، احماء دائري، احماء محطات)، والاعداد البدني الخاص ومدتة (15) ق ويحتوي علي التمرينات المتخصصة في احماء لعبة تنس الطاولة.

الجزء الرئيسي: لمدة (50) ق ويمثل مجموعة من التمرينات والانشطة التي تتعلق بتنمية بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة " قيد البحث " والتي تتفق مع هدف البرنامج.

الجزء الختمامي: لمدة (15) ق ويمثل في مجموعة من الالعاب الصغيرة والتمرينات البسيطة بهدف اعادة الجسم الي وضع الاسترخاء الطبيعي.

خطوات إعداد البرنامج :

   من خلال الإطلاع على بعض الدراسات السابقة والقيام بمسح المراجع العلمية , واستطلاع رأي الخبراء  للتعرف علي مدي مناسبة البرنامج التعليمي وذلک من حيث :

أ‌-              تحديد المهارات الاساسية المناسبة لطبيعة البحث وسن ومستوي العينة.

ب‌-          تحديد انسب الاختبارات البدنية.

جـ- تحديد انسب الاختبارات المهارية.

دـ- تحديد التوزيع الزمني لأجزاء الدرس وتقييم محتوي البرنامج التعليمي.

ه- استمارة تقييم الاداء المهاري للمهارات التمهيدية.

آليات تطبيق البرنامج :

    اشتمل البرنامج علي (11) مهارة اساسية في تنس الطاولة " قيد البحث " وکل مهارة تضم وحدتين تعليمتين، الوحدة الاولي والثانية يتم التعليم فيها بناء علي تقسيم التلاميذ الي المجموعات الثلاثة( الضعيف، المتوسط، العالي) باستخدام الاساليب المتنوعة في التعليم المناسبة لمجموعات البحث المتمايزة في المستوي.

المعالجات الإحصائية المستخدمة :

بعد الانتهاء من التطبيق وتجميع النتائج وجدولتها قام الباحثون بإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وذلک من خلال المعاملات الإحصائية التالية :

         - المتوسط الحسابي.                        - الانحراف المعياري.

         - معامل الارتباط.                          - معامل الالتواء والتفلطح.

         - التباين.                                   -  النسبة المئوية.

         - اختبار مان ويتني.                        - نسبة التحسن المئوي.

     وقد ارتضى الباحثون مستوي دلالة احصائية عند مستوي (0.05)، کما استخدم الباحثون برنانج Spss لحساب بعض المعاملات الاحصائية.   

    عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها :

   في ضوء ما توصلت الية المعالجات الاحصائية من بيانات الدراسة يقوم الباحثون بعرض

اهم نتائج ومناقشة وتفسير فروض الدراسة وهي :

اولا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلاله (0.05)  بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية- المتوسطة - المنخفضة) في الإختبارات المهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.

جدول (12)

دلالةالفروقباستخدام اختبار ويلکوکسون بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة

الأعلى مستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث (ن= 6)

المتغير

القياسات

المتوسط الحسابي

نسبة التحسن

توزيع الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "Z"

الصد الخلفي

القياس القبلي

25.17

11.92

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.26

القياس البعدي

28.17

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الصد الامامي

القياس القبلي

23.00

15.94

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

26.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الدفع الخلفي

القياس القبلي

24.67

9.46

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

27.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الدفع الامامي

القياس القبلي

24.50

10.20

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

27.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الساحقة الخلفية

القياس القبلي

24.50

12.93

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

27.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الساحقة الامامية

القياس القبلي

23.67

12.68

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

26.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الارسال الخلفي

القياس القبلي

25.67

7.14

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.23

القياس البعدي

27.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الارسال الامامي

القياس القبلي

26.00

7.69

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.26

القياس البعدي

28.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المستقيمة الخلفية

القياس القبلي

26.50

5.66

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.26

القياس البعدي

28.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المستقيمة الامامية

القياس القبلي

26.50

6.29

الرتب السالبة

0.00

0.00

1.98

القياس البعدي

28.17

الرتب الموجبة

2.50

10.00

المهارات التمهيدية

القياس القبلي

25.17

12.58

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.23

القياس البعدي

28.33

الرتب الموجبة

3.50

21.00

ويتضح من جدول (12) وجودفروقدالةإحصائياًبين متوسطىرتبدرجاتالقياسينالقبليوالبعدي للمجموعة الأعلى مستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث لصالحالقياس البعدي، حيث تراوحت قيم "Z" المحسوبة ما بين (1.98 : 2.26) وهي أکبر من 1.96 عندمستوى (0.05)، کما تراوحت نسب التحسن ما بين (5.66% : 15.94%).

مما يشير الي ان البرنامج التعليمي له اثر فعال في تنمية اداء المتغيرات المهارية لدي المجموعة ذو المستوي العالي بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.


 

جدول (13)

دلالةالفروقباستخدام اختبار ويلکوکسون بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة

المتوسطة المستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث (ن= 6)

المتغير

القياسات

المتوسط الحسابي

نسبة التحسن

توزيع الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "Z"

الصد الخلفي

القياس القبلي

12.67

60.53

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

20.33

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الصد الامامي

القياس القبلي

14.00

47.62

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.27

القياس البعدي

20.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الدفع الخلفي

القياس القبلي

14.50

55.17

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

22.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الدفع الامامي

القياس القبلي

14.67

53.41

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

22.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الساحقة الخلفية

القياس القبلي

11.17

70.15

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

19.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الساحقة الامامية

القياس القبلي

17.00

36.27

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.23

القياس البعدي

23.17

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الارسال الخلفي

القياس القبلي

17.67

36.79

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.26

القياس البعدي

24.17

الرتب الموجبة

3.50

21.00

الارسال الامامي

القياس القبلي

17.67

41.51

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.23

القياس البعدي

25.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المستقيمة الخلفية

القياس القبلي

17.50

37.14

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.20

القياس البعدي

24.00

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المستقيمة الامامية

القياس القبلي

18.00

37.96

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

24.83

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المهارات التمهيدية

القياس القبلي

16.33

31.63

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

21.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

        يتضح من جدول (13) وجودفروقدالةإحصائياًبين متوسطىرتبدرجاتالقياسينالقبليوالبعدي للمجموعة المتوسطة المستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث لصالحالقياس البعدي، حيث تراوحت قيم "Z" المحسوبة ما بين (2.20 : 2.27) وهي أکبر من 1.96 عندمستوى (0.05)، کما تراوحت نسب التحسن ما بين (31.63% : 70.15%).

مما يشير الي ان البرنامج التعليمي له اثر فعال وواضح في تنمية اداء المتغيرات المهارية لدي المجموعة ذو المستوي المتوسط بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.

جدول (14)

دلالةالفروقباستخدام اختبار ويلکوکسون بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة

المنخفضة المستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث (ن= 6)

المتغير

القياسات

المتوسط الحسابي

نسبة التحسن

توزيع الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "Z"

 

الصد الخلفي

القياس القبلي

6.17

129.73

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

14.17

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الصد الامامي

القياس القبلي

7.00

121.43

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

15.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الدفع الخلفي

القياس القبلي

7.33

113.64

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.20

 

القياس البعدي

15.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الدفع الامامي

القياس القبلي

10.33

85.48

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.20

 

القياس البعدي

19.17

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الساحقة الخلفية

القياس القبلي

4.50

155.56

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

11.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الساحقة الامامية

القياس القبلي

7.00

107.14

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

14.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الارسال الخلفي

القياس القبلي

7.83

112.77

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

16.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

الارسال الامامي

القياس القبلي

8.67

94.23

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

16.83

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

المستقيمة الخلفية

القياس القبلي

12.00

63.89

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

 

القياس البعدي

19.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

المستقيمة الامامية

القياس القبلي

13.17

63.29

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.21

القياس البعدي

21.50

الرتب الموجبة

3.50

21.00

المهارات التمهيدية

القياس القبلي

10.00

86.67

الرتب السالبة

0.00

0.00

2.23

القياس البعدي

18.67

الرتب الموجبة

3.50

21.00

 

     يتضح من جدول (14) وجودفروقدالةإحصائياًبين متوسطىرتبدرجاتالقياسينالقبليوالبعدي للمجموعة المنخفضة المستوى فى المتغيرات المهارية قيد البحث لصالحالقياس البعدي، حيث تراوحت قيم "Z" المحسوبة ما بين (2.20 : 2.23) وهي أکبر من 1.96 عندمستوى (0.05)، کما تراوحت نسب التحسن ما بين (63.29% : 155.56%).

     مما يشير الي ان برنامج الانشطة اللاصفية المقترح له اثر ايجابي وواضح في نتائج الاختبار علي تنمية اداء المتغيرات المهارية لدي المجوعة ذو المستوي المنخفض بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.

    وان وجود دلالة احصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي رتب دراجات القياسين القلبي والبعدي في المجموعات الثلاثة (المتميزة، والمتوسطة، والضعيفة) في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدي يعني ذلک ان استخدام استراتيجية التدريس المتمايز لها اثر ايجابي وفعال في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة " قيدالبحث " .

ويعزو الباحثون ان هذا التحسن في المتغيرات المهارية الي الاساليب التي استخدمت في الوحدات التعليمة وتقسيم التلاميذ الي ثلاثة مجموعات بناءا علي قدراتهم ومستواياتهم المختلفة واستخدام استراتيجيات حديثة منها استراتيجية التدريس المتمايز التي تتناسب مع عينة البحث وطبيعة الدراسة اثر ايجابيا في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة " قيد البحث".

ويتفق ذلک مع ما اشار الية محسن عطية (2009م) الي ان التدريس المتمايز يقوم علي وجوب النظر الي التلاميذ علي انهم افراد يختلفون عن بعضم البعض في المعرفة السابقة، والخصائص والميول، والقدرات والاستعدادت، والاتجاهات والاساليب التي يتعلمون بها، وان هذه الاختلافات لها من الاهمية ما يستدعي الاستجابة لها ليس عند ظهورها اثناء التدريس، وانما تکون اساس عند التخطيط للتدريس.(28 :325)

ويؤکد توملينسون (2005م) ان هذه الفروق والاختلافات تتضح عندما يقدم المعلم في التعليم التقليدي مثيرا واحدا او هدفا واحدا، ويکلف التلاميذ بنشاط واحد ليحققوا نفس المخرجات، واذا اراد المعلم ان يراعي الفروق الفردية؛ فانة يعمل علي تقديم نفس المثير للجميع نفس المهمة، ولکنه يقبل بمخرجات مختلفة؛ لانهم لا يستطيعون جميعا الوصول الي نفس المخرجات او النتائج لانهم متفاوتون في مستواهم وقدراتهم. اما التدريس المتمايز فان المعلم يقدم نفس المثير بمهام متنوعة واساليب تعليمية مختلفة تتناسب مع مستوي کل تلميذ داخل الفصل الواحد، ليصل الي نفس المخرجات بين تلاميذ الفصل. (24 :19)

ويشير مجدي احمد (2002م) ان المهارات الاساسية هي القاعدة التي يتاسس عليها البناء التکويني للعب الهجومي والدفاعي في تنس الطاولة، ومن ثم فان الاهتمام بها من حيث تعلمها علي اسس علمية سليمة وتنميتها باساليب تعليم حديثة والعمل علي اصلاح الاخطاء التي قد تظهر في اداء التلاميذ داخل المجموعات في الفصل الواحد. يؤدي ذلک الي الاداء الصحيح لها واتقانها والوصول الي الالية في الاداء. (27 :56)

ويري الباحثون ان برنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز له اثر فعال في رفع المستوي التعليمي للتلاميذ لما يحتوية من اساليب متنوعة تراعي ميولهم واتجاهاتهم واحتياجاتهم بالاضافة انه يجعل التدريس اکثر فاعلية ونشاط مما يسهم بشکل کبير في تنمية اداء بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة.

ويتفق ذلک مع نتائج دراسة کلا من احمد أبو بکر (2017م)(2)، ودراسة رشيد عامر (2016م)(17)، ودراسة بسمة احمد (2016م)(8) ودراسة حاتم محمد (2015م)(12)، ودراسة حنان الطويرقي (2013م)(15) حيث اشاروا الي فاعلية التدريس المتمايز وما يتميز به من تنوع الاساليب الموجودة به وما يوجد في هذه الاساليب من مميزات تعمل علي اتاحة اکبر فرصة للتعلم مما يساعد علي اثارة اهتمام التلاميذ وتحفزهم علي بذل الجهد للتعلم وعدم الشعور بالملل وفهم کل جزء من اجزاء محتوي الدرس.

ومن خلال عرض وتفسير ومناقشة النتائج الواردة بجدول (12)، (13)، (14)  تتحقق صحة الفرض الأول والذي ينص على  توجد فروق ذات دلالة إحصائيةبين درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية- المتوسطة - المنخفضة) في الإختبارات المهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.

ثانيا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياسات البعدية لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية، المتوسطة، المنخفضة) في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث.

جدول (15)

تحليل التباين أحادي الاتجاه بين المجموعات التجريبية الثلاث

(العالية- المتوسطة - المنخفضة)  في القياسات البعدية للإختبارات المهارية قيد البحث (ن=18)

الأبعـــــــــــــــاد

مصدر التباين

درجات الحرية

مجموع المربعات

متوسط مجموع المربعات

قيمة "ف" المحسوبة

الصد الخلفي

بين المجموعات

2

590.78

295.39

30.98

داخل المجموعات

15

143.00

9.53

الصد الامامي

بين المجموعات

2

374.78

187.39

11.06

داخل المجموعات

15

254.17

16.94

الدفع الخلفي

بين المجموعات

2

390.78

195.39

17.36

داخل المجموعات

15

168.83

11.26

الدفع الامامي

بين المجموعات

2

185.44

92.72

9.13

داخل المجموعات

15

152.33

10.16

الساحقة الخلفية

بين المجموعات

2

785.44

392.72

25.97

داخل المجموعات

15

226.83

15.12

الساحقة الامامية

بين المجموعات

2

470.78

235.39

52.18

داخل المجموعات

15

67.67

4.51

الارسال الخلفي

بين المجموعات

2

369.44

184.72

19.84

داخل المجموعات

15

139.67

9.31

الارسال الامامي

بين المجموعات

2

400.78

200.39

23.33

داخل المجموعات

15

128.83

8.59

المستقيمة الخلفية

بين المجموعات

2

208.44

104.22

26.35

داخل المجموعات

15

59.33

3.96

المستقيمة الامامية

بين المجموعات

2

133.33

66.67

17.49

داخل المجموعات

15

57.17

3.81

المهارات التمهيدية

بين المجموعات

2

296.33

148.17

42.60

داخل المجموعات

15

52.17

3.48

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 3.68 

      يتضح من جدول(15) وجود فروق غير دالة إحصائياً بين القياسات القبلية للمجموعات التجريبية الثلاثة (العالية- المتوسطة - المنخفضة) في القياسات البعدية للإختبارات المهارية قيد البحث حيث تراوحت قيمة "ف" المحسوبة ما بين (9.13: 52.18) وهي أکبر من قيمة "ف" الجدولية، وهذا يعني وجود فروق بين القياسات مما يتطلب إستخدام إختبار L.S.D لتحديد أدق فرق معنوي بين متوسطات هذه القياسات.

جدول (16)

اختبار أقل فرق معنوي ( L.S.D ) بين المجموعات الثلاث فى المجموعات التجريبية

(العالية- المتوسطة - المنخفضة) في القياسات البعدية للإختبارات المهارية قيد البحث

الأبعـــــــــــــاد

المجموعات

المتوسطات

العالية

المتوسطة

المنخفضة

الصد الخلفي

العالية

28.17

 

7.83*

14

دال

دال

المتوسطة

20.33

 

 

6.17*

دال

المنخفضة

14.17

 

 

 

الصد الامامي

العالية

26.67

 

6*

11.17*

دال

دال

المتوسطة

20.67

 

 

5.17*

دال

المنخفضة

15.50

 

 

 

الدفع الخلفي

العالية

27

 

4.50*

11.33*

دال

دال

المتوسطة

22.50

 

 

6.83*

دال

المنخفضة

15.67

 

 

 

الدفع الامامي

العالية

27

 

4.50*

7.83*

دال

دال

المتوسطة

22.50

 

 

3.33

غير دال

المنخفضة

19.17

 

 

 

الساحقة الخلفية

العالية

27.67

 

8.67*

16.17*

دال

دال

المتوسطة

19

 

 

7.50*

دال

المنخفضة

11.50

 

 

 

الساحقة الامامية

العالية

26.67

 

3.50*

12.17*

دال

دال

المتوسطة

23.17

 

 

8.67*

دال

المنخفضة

14.50

 

 

 

الارسال الخلفي

العالية

27.50

 

3.33

10.83*

غير دال

دال

المتوسطة

24.17

 

 

7.50*

دال

المنخفضة

16.67

 

 

 

الارسال الامامي

العالية

28

 

3

11.17*

غير دال

دال

المتوسطة

25

 

 

8.17*

دال

المنخفضة

16.83

 

 

 

المستقيمة الخلفية

العالية

28

 

4*

8.33*

دال

دال

المتوسطة

24

 

 

4.33*

دال

المنخفضة

19.67

 

 

 

المستقيمة الامامية

العالية

28.17

 

3.33*

6.67*

دال

دال

المتوسطة

24.83

 

 

3.33*

دال

المنخفضة

21.50

 

 

 

المهارات التمهيدية

العالية

28.33

 

6.83*

9.67*

دال

دال

المتوسطة

21.50

 

 

2.83*

دال

المنخفضة

18.67

 

 

 

 

يتضح من جدول (16) ما يلي:

-          وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة ذات المستوى العالي والمجموعتين ذات المستوى المتوسط والمنخفض فى معظم الإختبارات المهارية قيد البحث وفى اتجاه المجموعة ذات المستوى المتوسط، فيما عدا إختباري (الإرسال الخلفي – الإرسال الأمامي) بينها وبين المجموعة ذات المستوى المتوسط.

-           وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة ذات المستوى المتوسط والمجموعة ذات المستوى المنخفض فى معظم الإختبارات المهارية قيد البحث وفى اتجاه المجموعة ذات المستوى العالي، فيما عدا اختبار(الدفع الأمامي) بينها وبين المجموعة ذات المستوى المنخفض.

    ويري الباحثون مما سبق ان وجود تحسن في اداء افراد المجموعة التجريبية ذو المستوي المتوسط والمنخفض وفي اتجاة مستوي افراد المجموعة التجريبية ذو المستوي العالي مما ادي الي احتفاظ افراد المجموعة التجريبية الثلاثة الي نفس مستوي الارتفاع في المهارات الاساسية لتنس الطاولة " قيد البحث ".

    وهذا ما يشير اليه ذوقان عبيدات، سهيله ابو السميد(2009م)(16) متفقا مع فوزي طه، رجب الکلزه (2000م)(23) ان التحدي الذي يواجه المعلم دائما کيف يعلم جيمع تلاميذه في ظل اختلاف کل تلميذ عن غير من حيث القدرات، والاهتمامات، والدوافع، ومن هنا فان الامر تتطلب استخدام استراتيجيات تتنوع فيها طرق واساليب التدريس بما يناسب کل تلميذ.(16: 117)،(23: 118)

     کما يرجع الباحثون هذا التحسن إلى ما حققه استخدام برنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز من توفير التغذية الرجعية لتلاميذ المجموعة التجريبية في جميع خطوات التعليم مما ينعکس على مستوي المتعلم بشکل إيجابي وأسرع، حيث يکون الانتقال من مهمة فرعية إلى مهمة أخرى أعلى منها في درجة الصعوبة يتطلب تقويم مستوي الأداء قبل الانتقال إلى المستوي الأعلى في الصعوبة في الهرم التعليمي، وبذلک فهو يراعي مستوى وقدرات واستعداد التلاميذ المتعلمين وفروقهم الفردية ، مما أدى إلى جذب انتباههم وزيادة حماسهم على بذل المزيد من الجهد ومن ثم زيادة الدافعية وتحقيق معدلات أداء عالية نحو تعلم المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث".

ويتفق ذلک مع نتائج دراسات کلا من احمد أبو بکر (2017م)(2)، بسمة احمد (2016م)(8)، رشيد عامر (2016م)(17)، هولميز (Holmes,2008)(47)، وکوزي Koeze, (2007م) (48) ، التي تشير أن استراتيجية التدريس المتمايز له اثر ايجابي فعال في تعليم المهارات الحرکية.

ويري الباحثون ان هذا التحسن إلى استفادة افراد المجموعة التجريبية الي استراتيجية التدريس المتمايز، التي ادت إلى جذب انتباه المتعلمين وزيادة الترکيز وعدم الشعور بالملل وإثارة اهتمامهم وحماسهم وتشويقهم وحثهم على بذل المزيد من الجهد عقليا وعمليا، مما کان له أثر عظيم على تعليم المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث".

وفي هذا الصدد يشير بهيرة شفيق (2015م)(9)، توملينسون (2005م)(24) أنه لا يمکن تعليم مهارات الأنشطة الرياضية بالطرقة التقليدية لأنها أحوج ما تکون لاستخدام طرق واساليب حديثة في التدريس لکي تسهل علي المعلم والمتعلم الوصول إلي الأهداف المرجوة (9: 12)، (7:24).

ويؤکد ذلک کل من امين انور، جمال الدين الشافعي (2005م)(7) ، وفيقة مصطفي (2002م)(42)، احمد فتحي(1993م)(3) انه تفتقر الطريقة التقليدية الخيارات والعوامل الموجهة للتعليم الاکثر فاعلية التي تستند الي اهتمامات وقدرات ومستويات المتعلمين، مثل الطرق والاساليب الحديثة التي تدعم الموقف التعليمي لدي التلميذ وتساعده علي سرعة التعلم ولذلک فلابد وأن تتغير للوفاء بأغراض التربية الرياضية وأهدافها الحديثة ومراعاة التزايد الکمي في أعداد المتعلمين والفروق الفردية بينهم من خلال الاستفادة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة (31:7)، (4:42)، (22:3). 

کما يعزو الباحثون ذلک التقدم إلى عرض المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" على تلاميذ المجموعة التجريبية عن طريق وسيط تعليمي مناسب وحديث، بشکل جذاب أدى إلى إتاحة الوقت الکافي والرؤية الواضحة للمهارات، عن طريق تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز ليوضح طريقة الأداء والخطوات التعليمية المثلى للأداء مما أدى بدوره إلى مساعد المعلم علي توجيه وارشاد المتعلمين بأقصر وقت واقل جهد واکبر فائدة ممکنة، وساعد أيضا التلاميذ على الترکيز وسرعة رد الفعل والاستيعاب واتخاذ القرارات السليمة اللازم لأداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" والفهم الجيد لکل جزء منها وتعلمه بسهوله.

  وفي هذا الصدد اتفق کلا من أبو النجا عز الدين(2003م)(1)، جامل عبد السلام عبد الرحمن (2002م)(11)، عبد الحميد شرف (2000م)(19)، محمد سعد ومکارم حلمي ورضوان محمد (2000م)(30)، هدي الناشف (1993م)(41) على أن البرامج  التعليمية لابد أن تکون مزودة بالوسائل والطرق والاساليب الحديثة التى تکسب الاداء الجيد للمهارات، وسرعة التعلم في آن واحد حيث تساعد علي جذب انتباه المتعلمين واندماجهم في الدرس، وتوفر دقة التنفيذ في اسرع وقت واقل جهد واکثر فاعلية المتعلمين.

(1: 189،190) (11: 25) (19: 156) (30: 105،106)(41: 145)

     ويتفق ذلک مع نتائج دراسات کلا من بوسى احمد(2019م)(10)، احمد أبو بکر(2017م)(2)، احمد محمد (2016م)(4)، بسمة احمد (2016م)(8)، رشيد عامر (2016م)(17)، ليث البنا، محمد علي (2014م)(26)، Hobson, Meredith L  (2008م)(46) ،Koeze, Patricia A (2007م)(48) والتي أشارت نتائجهم إلى أن استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعليم أکثر ايجابية من الأساليب التقليدية في تحسين مستوى الأداء المهاري لدى المتعلمين.

ومن خلال عرض وتفسير ومناقشة النتائج الواردة بجداول (15)، (16) تتحقق صحة الفرض الثاني والذي ينص على" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياسات البعدية لأفراد المجموعات التجريبية الثلاث (العالية، المتوسطة، المنخفضة) في الاختبارات المهارية للعينة قيد البحث".

الاستنتاجات :

      في ضوء أهداف وفروض البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمکن استخلاص ما يلي:

1- اثر برنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز بطريقة ايجابية في تحسين مستوي اداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" لأفراد المجموعة التجريبية، حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمتها الجدولية عند مستوي دلاله (0.05)، لصالح متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية ذو المستوي (العالي، المتوسط، المنخفض).

2- التمايز من خلال العمليات اثر بشکل ايجابي في تحسين مستوي اداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" لأفراد المجموعة التجريبية ذو المستويات الثلاثة.

3- تراوحت نسبة التحسن المئوية للعينة التجريبية ذو المستويات الثلاثة في المتغيرات المهارية قيد الدراسة. في المجموعة ذو المستوي العالي ما بين (5.66% : 15.94%) والمجموعة ذو المستوي المتوسط ما بين (31.63% : 70.15%) والمجموعة ذو المستوي المنخفض ما بين (63.29% : 155.56%) وذلک لصالح القياسات البعدية.

4- تفوقت افراد المجموعة التجريبية ذو المستوي المتوسط، والمنخفض في اتجاه المجموعة ذو المستوي العالي للمهارات الأساسية في تنس الطاولة "قيد البحث" وهذا يشير إلي التأثير الايجابي لبرنامج الانشطة اللاصفية باستخدام استراتيجية التدريس التمايز علي اداء المهارات الاساسية "قيد البحث". حيث جاءت قيمة "ف" المحسوبة ما بين (9.13: 52.18) وهي أکبر من قيمة "ف" الجدولية عند مستوي دلاله (0.05).

 

 

ثانياً : التوصيات :

في ضوء استنتاجات البحث يوصي الباحثون بما يلي :

1-  تدريب الطلاب المعلمين في کليات التربية الرياضية علي استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في التدريس وتفعيا استخدامها في درس التربية العملية.

2- اهتمام مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بالأنشطة اللاصفية خارج المنهج الدراسي للکشف عن المواهب الرياضية وخاصة في رياضة تنس الطاولة.

3-  معلموا التربية الرياضية، ومعلموا المواد الأخرى باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز في التدريس.

4-  بإجراء دراسات مستقبلية ومشابهه باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز لتعليم المهارات الأساسية في الأنشطة الرياضية الأخرى.79

  1. المراجـــــع:

    1. أبو النجا احمد عز الدين(2003م): " المناهج في التربية الرياضية (للأسوياء، الخواص)"، مکتبة شجرة الدر، المنصورة.

    2. احمد أبو بکر احمد (2017م):" أثر استخدام التعلم المتمايز على تعليم بعض المهارات الأساسية في کرة اليد لدي طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القليوبية "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة بنها.

    1. أحمد فتحي سرور (1993م): " استراتيجية تطوير التعليم في مصر "، دار الفکر العربي، القاهرة.
    2. احمد محمد فريد (2016م):" تأثير استخدام التعليم المتمايز على الحصائل المعرفية ومستوى الأداء لبعض المهارات الأساسية في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
    3. ألين وديع فرج، سلوى عز الدين فکرى (2002م): " المرجع في تنس الطاولة " – تنظيم تدريب، منشأه المعارف، الإسکندرية.
    4. أمين أنور الخولي، جمال الدين الشافعي (2001م): " مناهج التربية البدنية المعاصرة "، دار الفکر العربي، القاهرة.
    5. أمين أنور الخولي، جمال الدين الشافعي (2005م): " مناهج التربية البدنية المعاصرة "، دار الفکر العربي، القاهرة.
    6. بسمة احمد محمد الديب (2016م):" تأثير التعليم المتمايز في ضوء أنماط المتعلمين علي تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.
    7. بهيرة شفيق ابراهيم (2015م): " استراتيجيات حديثة في التدريس "، دار العالم العربي، القاهرة.
    8. بوسي احمد محمد جودة (2019م):" تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية، بحوث ومقالات ، المجلة العلمية للتربية الرياضية للنشر، جامعة الإسکندرية.
    9. جامل عبد السلام عبد الرحمن (2002م): " اساسيات المناهج التعليمية واساليب تطويرها "، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط2، الاردن عمان.
    10. حاتم محمد موسي (2015م): " فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم علي تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، العدد الأول، المجلد الثامن عشر.
    11. حسن احمد ضاهر (2004م): " إدارة النشاط المدرسي واشکالياته "، دار المؤلف للنشر، عمان.
    12. حسن حسين زيتون (2004م): " تصميم التدريس رؤية ومنظومة "، عالم الکتب للنشر، القاهرة.
    13. حنان محمد الطويرقي (2013م): " التدريس المتمايز واثرة على الدافعية والتفکير والتحصيل "، مکتبة خوارزم العلمية للنشر، جدة، المملکة العربية السعودية.
    14. ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد (2009م): " استراتيجيات التدريس في القرن الواحد والعشرين دليل المعلم والمشرف التربية "، ط2، دار دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    15. رشيد عامر محمد (2016م): " فاعلية استخدام التعليم المتمايز على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية "، بحوث علمية ومقالات، مجلة بحوث التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق، المجلد 54، العدد 100، ج2.
    16. طه محمد السيد (2014م): " تأثير برنامج مهام تعليمية مدعم بالحاسب الالي علي مستوي أداء المهارات الاساسية في تنس الطاولة "، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين، القاهرة، جامعة أسيوط.
    17. عبد الحميد شرف محمد(2000م): " تکنولوجيا التعلم في التربية الرياضية"، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    18. عبد الرحمن محمد القحطاني (2002م):" الأنشطة اللاصفية الواقع والمأمول"، بحوث علمية ومقالات، کلية المعلمين، الرياض.
    19. عصام توفيق قمر (2005م): " الأنشطة المدرسية والوعي البيئي الطر النظرية والأدوار الوظيفية والتجارب الدولية "، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
    20. عمر عبدالرحيم نصرالله (2000م): " النشاط المدرسي والتعلم "، مجلة الرسالة، المعهد الاکاديمي لإعداد المعلمين العرب للنشر، کلية بيت بيرل.
    21. فوزي طه ابراهيم، رجب احمد الکلزه(2000م):" المناهج المعاصرة"، منشأة المعارف، الاسکندرية.
    22. کارول آن توملينسون (2005م): " الصف المتمايز-استجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف- (ترجمة مدارس ظهران الاهلية) "،دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، الدمام.
    23. کوثر حسين کوجک، آخرون (2008م):" تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي"، مکتب اليونسکو الاقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.
    24. ليث محمد داؤود البنا، محمد عبد علي (2014م): " أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في اکساب بعض المهارات الهجومية في کرة اليد"، بحوث علمية ومقالات، مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، المجلد 20، العدد66، کلية التربية الرياضية، جامعة الموصل، العراق.
    25. مجدي احمد شوقي (2002م): " تنس الطاولة أسس نظرية – تطبيقات عملية "، ط1، آيات للطباعة والکمبيوتر، الزقازيق.
    26. محسن علي عطية (2009م): " الجودة الشاملة والجديد في التدريس "، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
    27. محمد سعد الدين السيد (1992م): "سلسلة المناهج الرياضية، منهاج تنس الطاولة"، إدارة النشر بمرکز المعلومات والتوثيق، قطاع اعداد القاده، المجلس الاعلى للشباب والرياضة، الجيزة.
    28. محمد سعد زغلول ، مکارم حلمي أبو هرجه ، رضوان محمد رضوان (2000م):"موسوعة التدريب الميداني للتربية الرياضية "، مرکز الکتاب للنشر،القاهرة.
    29. محمد سعد زغلول ، مکارم حلمي أبو هرجه، هاني سعيد عبد المنعم (2001م) : " تکنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية "، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    30. محمد محمد سکران (2014م): " الانشطة المدرسية اللاصفية "، المؤسسة العربية للاستثمارات العلمية وتنمية الموارد البشرية للنشر، بحوث ومقالات، مصر.
    31. محمد يحيي فقيهي، فيصل مخلد العتيبي (2017م):" دور معلم التربية البدنية في تنمية دافعية الممارسة للانشطة البدنية، بحوث علمية ومقالات، مجلة اسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، العدد45، مجلد2، جامعة اسيوط.
    32. محمود عبد الحليم عبد الکريم (2006م): "ديناميکية تدريس التربية الرياضية"، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    33. محمود عبد الحليم عبد الکريم (2015م):" منظومة الرياضة المدرسية"، دار الفکر العربي، القاهرة.
    34. مروة صبري إبراهيم (2011م): " فاعلية الموديولات التعليمية على مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة"، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
    35. مروة محمد محمد(2014م):" أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية متبايني التحصيل في مادة العلوم"، رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة بورسعيد.
    36. مريم شوقي عبد الرحمن (2018م): "استراتيجية لدعم دور منظمات المجتمع المدني في تطوير ممارسة الأنشطة اللاصفية بمدارس التعليم العام بمصر"، رسالة ماجستير، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة دمياط.
    37. معيض حسن الحليسي (2012م): " أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على تحصيل الدراسي في مقرر اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة ام القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
    38. ملياني صلاح عبد الکريم (2013م):" فاعلية النشاط الاجتماعي المدرسي في رفع مستوي أداء المؤسسة التربوية"، رسالة ماجستير، جامعة محمد خضير بسکرة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
    39. هدي محمد الناشف (1993م): " استراتيجيات التعلم والتعليم في الطفولة المبکرة "، دار الفکر العربي، القاهرة.
    40. وفيقة مصطفي سالم (2002م):" تکنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية "، الجزء الأول، منشأة المعارف، الإسکندرية.
    41. يوسف محمد الزامل (2006م): " الثقافة الرياضية "، مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، ط1، الاردن عمان.
      1. Francisco, Parades de lafuente, another (2007): reaction capacity, acceleration and velocity in specific displacement after visual stimulus in young table tennis player 10th anniversary ITTF sports science congress, proceeding book.
      2.  Goodnough, Karen (2010): Investigating pre – service science teacher`s Developing professional Knowledge Through the lens of Differentiated Instruction, Research in science Education, vol 40, Issue. 2, pp 239 – 265
      3. Hobson, Meredith L (2008):"An Analysis of Differentiated instruction used by Middle School Teachers in Heterogeneously grouped classroom. Unpublished master’s theses, University of  North Carolina Wilmington.
      4. Holmes, Lisa Field (2008): “ Teachers’ Perceptions of a Differentiated Instruction Professional Development Program “, Doctoral Dissertation, The University of Alabama, ProQuest Dissertation and Theses (No., 304679993. 
      5. Koeze, Patricia A (2007): Differentiated instruction the effect on student achievement in an elementary school, unpublished master’s theses, and doctoral dissertations eastern Michigan University, USA.
      6.  Konstantinou Kat zi , Panagiota, Tsolaki , Eleni Meletiou- Marro   theris , Maria, Koutselini , Mary (2013): Differentiatiation  Of  Teaching And Iearning Mathematics an action Research stady in tertiary Education International Journal of mathematical Education inScience andTechnology,Vol.44No.3.PP332-349
      7. Shernoff, Davidj _ Vandell, Deborah (2008): Youth Engagement and Quality of Experience in after school program, after school Matters occasional paper series
      8. Watts Taffe ,Susan,Laster, B.P Broach Laura, Marinak , Barbara, Connor,Carol Medonald Walk er  Dalhouse , Doris (2013): Differentiated  Instruction  Informed teacher Decisions Reading teacher  Informed teacher  – service science teacher`,Vol.66,No.4, PP303-314.
      9. Williams G. and  Anderson (2002): Analysis of teaching physics education ,  ST .Louis Toronto,  London.

     

    شبکة المعلومات الدولية:

    53- http://.wikipedia.Org/wiki/DifferentiatedInstruction,Differentiated-Instructio25