فـــاعـليـة بـرنامج تدريبى مــقترح فى رياضة التنس فى ضوء جـوانـب الحرکة و أبعـادهـا على مستوى أداء بعض المهـارات الأساسيـة لدى الناشئين من(9-12) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

2 کلية التربية الرياضية -جامعة سوهاج

المستخلص

مستخلص البحث
  استهدف البحث إعداد  بـرنامج تدريبي مــقترح في رياضة التنس في ضوء جـوانـب الحرکة وأبعـادهـا وتقصي أثره على مستوى أداء بعض المهـارات الأساسيـة لدى الناشئين من(9-12) سنة ، وتحددت مشکلة البحث الحالي في إنخفاض مستوي أداء الناشئين من(9-12) سنة للمهارات الأساسية لرياضة التنس، ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث ، وذلک لمناسبته لطبيعة وأهداف البحث الحالي ، وطبق البرنامج علي عينة قوامها 30 تلميذا من المدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي بالقاهرة ، وأعد الباحث لجمع البيانات اختباراً لقياس المهلرات الأساسية في تنس الطاولة ، ، وکانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث أن البرنامج المقترح له تأثير ايجابي في المهارات الأساسية لدي افراد عينة البحث، وتوصل الباحث الي فاعلية البرنامج  التدريبي المقترح في رياضة التنس في ضوء جـوانـب الحرکة وأبعـادهـا في تحسين مستوى أداء بعض المهـارات الأساسيـة لدى الناشئين من(9-12) سنة.
  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فـــاعـليـة بـرنامج تدريبى مــقترح فى رياضة التنس فى ضوء جـوانـب الحرکة و أبعـادهـا  على مستوى أداء بعض المهـارات الأساسيـة لدى الناشئين من(9-12) سنة

أ د / بــدريـة محمـد محمد حسـانـين

أ د / إبراهيم البرعى السيد قابيل

أ / السيد جمال هريدي رمضان

مقدمة ومشکلة البحث :

 

تعد المهارات الأساسية في رياضة التنس بمثابة العمود الفقري لهذا النشاط، حيث تتميز هذه الرياضة بتعدد وتنوع مهاراتها الأساسية ما بين مهارات هجومية ودفاعية، ومهارات تحرکات القدمين والتي يجب أن يجيدها اللاعب بدرجة کبيرة من السرعة والدقة والتوافق للوصول إلى المستويات العالية.

ويشير"بسطويسي أحمد "(1999،15) إلى أن المهارات الأساسية في رياضة التنس هي أساس الإعداد البدني والمهاري والخططي الذي يعتمد عليه المدربون للوصول بالناشئ للمستويات العالية، وأنه يجب على اللاعب أن يتقن أداء هذه المهارات بالکامل سواء کانت هذه المهارات بالکرة والمضرب أو بدونهما، حيث إنها ترتبط بمجموعة من القواعد الحرکية التي تخضع لها حرکة الجسم بطريقة ملائمة تمکن اللاعب من أداء تلک المهارات بشکل أفضل.

ويذکر ديفيد هوايت 2001,12), Hewitt) أن المهارات الأساسية في رياضة التنس متعددة ومرکبة الأداء، فهي تتطلب بذل جهد کبير في تعلمها وإتقانها، ويرجع ذلک إلى صعوبة تنفيذها حيث تتطلب ممارستها امتلاک اللاعب درجة عالية من السرعة والدقة والتوافق والترکيز، کما يحتاج اللاعب في التدريب عليها قدرات بدنية ومهارية وخططية ونفسية عالية لتناسب طبيعة الأداء في المباراة.

وترجع أهمية أبعاد وجوانب الحرکة إلى أنها تمثل الجوانب الأساسية في العملية التعليمية للمهارات الحرکية، حيث إنها تساعد في اختزال تعقد بيئة المنافسة، وتوجيه النشاط التعليمي، وتسهيل عملية التعلم، وإثراء البناء المعرفي للطفل ، وتنمية قدراته الابتکارية ، ومقدرته على حل المشکلات (هبة أبو جازية، 1999: 19).

ومن خلال عمل الباحث في الإشراف على قطاع الناشئين بنادي اتحاد الشرطة الرياضي بالقاهرة، والملاحظة الموضوعية لعملية تعليم الناشئين للمهارات الأساسية للتنس وتطبيق بطاقة ملاحظة لهذه المهارات على عينة بلغت 20 ناشئاً من المدارس الرياضية التعليمية بنادى اتحاد الشرطة الرياضى بالقاهرة، وکانت النتائج کما بالجدول التالي (1): 

 

جـدول (1)

النسبة المئوية لأفراد العينة الاستطلاعية في مهارات التنس

م

المهارات الأساسية التنس للعينة قيد البحث

النسبة المئوية لمستوى الأداء خلال الموقف التعليمي

1

مسک المضرب ( القبضة )

36%

2

الضربة الأمامية المستقيمة

29%

3

الضربة الخلفية المستقيمة

27%

4

الإرسال بدون دوران

25%

ويتضح من جدول (1) ضعف مستوى أداء افراد العينة الإستطلاعية فى أدائهم للمهارات الأساسيةويرجع الباحث ذلک لعدم الترکيز على تنمية وإتقان المهارات الأساسية التي تحتاج إلى ترکيز على الأجزاء الدقيقة المکونة لها بإستخدام إستراتيجية تعليمية تتميز بالإثارة والتشويق قد يکون لها تأثير فعال فى تنمية الأداء الحرکي وتحقيق الأهداف المحددة بطريقة علمية منظمة بإعتبارها أول المدخلات فى أى برنامج تعليمى فعال، وعنصرأ رئيسيا من عناصر بناء المنهج والتي بدونها تصبح عملية التعلم إرتجالية وغير هادفة.

ومن خلال المقابلة الشخصية المقننة مع مدربي التنس بنادي اتحاد الشرطة الرياضي بالقاهرة، ومراجعة البرامج التعليمية المستخدمة في تعليم الناشئين المهارات الأساسية في رياضة التنس ، تبين للباحث افتقاد هذه البرامج لتدريبات تحتوي في مضمونها على الجوانب والأبعاد المرتبطة بالحرکة، الأمر الذي يحول دون التغلب على الصعوبات التي تواجه هؤلاء الناشئين في تعلمهم لهذه المهارات، وضعف قدرتهم على التناسق والتوجيه الحرکي الذي يمکنهم من تأدية المهارات الأساسية بشکل ملائم لقدراتهم الحرکية.

وفي ضوء ما سبق تحددت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوي أداء الناشئين للمهارات الأساسية لرياضة التنس ، ومن هنا کان البحث الحالي.

هدف البحث:

هدف البحث الحالي إلى :

1-  إعداد برنامج تدريبي مقترح في رياضة التنس في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.

2- التعرف علي فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في رياضة التنس في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لدي الناشئين من سن (9-12) سنه.

أسئلة البحث:

 أجاب البحث الحالي عن السؤالين التاليين:

1-    کيف يمکن إعداد برنامج  تدريبي مقترح في رياضة التنس في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها ؟

2-   ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في التنس لدى الناشئين من (9-12) سنة ؟

فروض البحث:       

حاول البحث اختبار صحة الفروض التالية:

1-   يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار المهارات الحرکية الأساسية لصالح التطبيق البعدي.

2-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة في المهارات الأساسية في التنس لصالح التطبيق البعدي.

أهمية البحث:

تمثلت أهمية هذا البحث في الآتي :

1-         يستفيد من هذا البحث معلمي التربية الرياضية من خلال استخدام البرنامج المعد لتدريب الناشئين على المهارات الأساسية في التنس في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.

2-         يستفيد من البحث الحالي مدربي الأندية في تحسين مستوي أداء المهارات الأساسية في التنس وتنمية الابتکار الحرکي لدى الناشئين في سن (9-12) سنة مجموعة البحث.

3-         يسهم هذا البحث في توجيه نظر معلمي التربية الرياضية ومدربي الأندية إلى أهمية بناء البرامج التدريبية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها، لتنمية المهارات الأساسية في التنس لدى الناشئين

المنهج والتصميم التجريبي للبحث:

إستخدم الباحث المنهج التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث ، وذلک لمناسبته لطبيعة وأهداف البحث الحالي.

حدود البحث:

إقتصر هذا البحث على الحدود التالية:

1-  مجموعه من تلاميذ المرحلة السنية في سن (9-12) سنة بلغ عددهم (30 تلميذاً) وإختيرت بالطريقة المقصودة من المدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي بالقاهرة، وذلک نظرا لأن اتحاد الشرطة يعد مرکزا رئيساً لإعداد وتأهيل اللاعبين على مستوى المنتخبات الوطنية.

2-  بعض مهارات رياضة التنس وهي: )مسک المضرب ( القبضة ) - الضربة الأمامية المستقيمة- الضربة الخلفية المستقيمة – الإرسال بدون دوران ( ونظرا لأن هذه المهارات هى المهارات الأساسية والتي تبنى عليها جميع المهارات بعد ذلک.

 

 

مواد وأدوات البحث:

للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه، أعد الباحث مواد وأدوات البحث التالية:

أولاً: مواد البحث.

1-    البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.

ثانياً: أدوات البحث:

1-    إعداد الاختبار لقياس الأداء المهارى لافراد عينة البحث في المهارات الأساسية قيد البحث.

2-    بطاقة ملاحظة لتقييم مستوي الأداء.

متغيرات البحث:

تتمثل متغيرات البحث في الآتي:

1- المتغير المستقل ويتمثل في:

البرنامج المقترح في التربية الرياضية في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها.

2- المتغيرات التابعة وهي:

أ‌-  مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في التنس (مسک المضرب- - الضربة الأمامية المستقيمة - الضربة الخلفية المستقيمة – الإرسال بدون دوران ).

مجتمع البحث

 يمثل مجتمع هذا البحث جميع الناشئين بالمدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي" في رياضة  تنس الطاولة " من سن (9- 12) سنه والمقيدين بسجلات النادي للموسم الرياضي 2019 – 2020 مـ.

عينة البحث

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين الناشئين بالمدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي " تنس الطاولة " وبلغ قوامها (30) مبتدئ تتراوح أعمارهم ما بين (9- 12) سنه.

مصطلحات البحث:

فاعلية  Effectiveness

يعرفها حسن شحاتة وآخرون (2003: 23) بأنها "مدى الأثر الذي يمکن أن تحدثه المعالجة التجريبية بوصفها متغيراً مستقلاً في أحد المتغيرات التابعة ويتم تحديد هذا الأثر بأساليب إحصائية.

ويقصد بها في البحث الحالي "([1]) " مدى التحسن الذي يطرأ على تلاميذ المرحلة السنية (9-12) سنة بالمدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي في بعض المهارات الأساسية للتنس وقدرتهم على الابتکار الحرکي بعد تطبيق البرنامج المقترح ، والتي تحدد وتقاس بأساليب إحصائية".

البرنامج  Program

يقصد بالبرنامج التدريبي المقترح في البحث الحالي" "مجموعة من الأنشطة والخبرات المتسلسلة والمترابطة في ألعاب المضرب التي سوف يتم تصميمها وتخطيطها في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها بغرض تحسين أداء بعض المهارات الأساسية في التنس وتنمية الابتکار والرضا الحرکي لدى تلاميذ المرحلة السنية من (9-12) سنة بالمدارس الرياضية باتحاد الشرطة الرياضي بالقاهرة.

جوانبالحرکةThe Movement Sides 

هي المفاهيم (العناصر) الرئيسة المتصلة بحرکة الإنسان سواء في حالة الثبات أم الحرکة، وتتضمن مفاهيم: الجسم- الفراغ- الجهد- العلاقات الحرکية (حسن عبد السلام، نجلاء فتحي، 2013: 33).

أبعاد الحرکةThe Movement Dimension 

هي المفردات (العناصر الفرعية) المحددة- أو المکونة لجوانب الحرکة والتي في ضوئها تتحدد معايير تنمية وتطوير الخبرات الحرکية المختلفة (حسن عبد السلام، نجلاء فتحي، 2013: 33).

المهارات الأساسية للتنس  (F.M.S) Fundamental Motor Skills

عرف أمين أنوروأسامة کامل (2003: 27) المهارات الحرکية الأساسية بأنها " المفردات الأولية لحرکة الطفل التي تتأسس عليها المهارات الخاصة المعقدة في الأنشطة الرياضية المختلفة، ويمکن تقسيمها إلى ثلاث فئات أساسية هي:

-       مهارات انتقالية مثل: المشي- الجري- الوثب- الحجل- التزحلق.

-       مهارات غير انتقالية مثل: الثني-المد-المرجحة-الدفع-الدوران-اللف.

-       مهارات المعالجة والتناول مثل: الرمي- الرکل- الضرب- المسک- القبض- الاستلام.

ويقصد بالمهارات الأساسية لرياضة التنس في البحث الحالي"" تلک الأداءات الحرکية المرتبة التي تتضمن نقاطاً هامة (خطوات فنية وتعليمية) في الأداء مع التأکيد على الانسجام بين أجزائها، والتي تؤدي بصورة صحيحة بهدف تحسين الأداء المهاري للناشئين في التنس، وهذه المهارات هي: (مسک المضرب - الضربة الأمامية المستقيمة - الضربة الخلفية المستقيمة – الإرسال بدون دوران ).

إعداد مواد وأدوات البحث.

اولاً :  إعداد مواد البحث .

-        تحددت مواد البحث الحالي في البرنامج التدريبي المقترح.

-       خطوات إعداد البرنامج التدريبي المقترح.

(1)  - تحديد أسس اعداد البرنامج :اعتمد البرنامج المقترح علي مجموعه من الأسس التالية :

أ‌-       أن يحقق البرنامج الهدف الموضوع من أجله ويتناسب مع الإمکانيات المتاحة من أدوات وإمکانيات.

ب‌-    أن يراعي البرنامج الخصائص السنية للمرحلة 9-12 سنة لأفراد عينة البحث.

(2)  – تحديد  أهداف البرنامج  المقترح وتمثل في الآتي:

أ‌-     تنميه بعض المهارات الحرکية الأساسية المرتبطة بمهارات تنس الطاولة وتعليم بعض مهارات تنس الطاولة.

(3)  تحديد محتوي البرنامج:

أ‌-       الاطلاع علي الکتب والمراجع المتخصصة والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث الحالي.

ب‌-  من خلال الخطوة السابقة تم حصر هذه المهارات في (المشي- الجري- الحجل- دحرجة-  دوران- تسلق- زحلقة- وثب- ثنى مد- مرجحة- سحب- دفع- تنطيط- رمى- رفع- ضرب- لف- تعلق- رکل- استقبال-  اتزان)

ج‌-    تم تصنيف المهارات التي تم التوصل اليها من خلال الخطوة السابقة في ثلاث فئات هي کالتالي:

  • ·        حرکات انتقالية : المشي، الجري، الخطو، الوثب، الحجل.
  • ·        حرکات غير انتقالية : الثني، المد، الدوران، التوازن.
  • ·        حرکات المعالجة والتناول: التنطيط ، الدفع، الرمي،الاستقبال، الرکل.

د-  تم تفريغ البيانات طبقاً لآراء السادة المحکمين والجدول التالي (2).

جدول (2)

أراء السادة الخبراء حول المهارات الحرکية الأساسية( جوانب الحرکة )

المرتبطة المهارات الاساسية في تنس الطاولة

المهارات الاساسية في تنس الطاولة

 

المهارات الحرکية الأساسية

مسک المضرب

الضربة الامامية المستقيمة

الضربة الخلفية المستقيمة

الارسال

رأي الخبير

النسبة المئوية

رأي الخبير

النسبة المئوية

رأي الخبير

النسبة المئوية

رأي الخبير

النسبة المئوية

حرکات انتقالية

المشي

-

-

10

100%

10

100%

10

100%

الجري

-

-

-

-

8

80%

-

-

الخطو

-

-

9

90%

10

100%

-

-

الوثب

-

-

10

100%

7

70%

10

100%

الحجل

-

-

8

80%

8

80%

10

100%

حرکات غير انتقالية

الثني

10

100%

9

90%

8

80%

10

100%

المد

10

100%

9

90%

8

80%

10

100%

الدوران

-

-

-

-

-

-

9

90%

التوازن

10

100%

10

90%

9

90%

10

100%

معالجة وتناول

التنطيط

=

=

10

100%

-

-

10

100%

الدفع

-

-

10

100%

10

100%

10

100%

الرمي

-

-

10

100%

10

100%

10

100%

الاستقبال

-

-

10

100%

10

100%

10

100%

 ز- من خلال الخطوة السابقة تم تحديد المهارات الحرکية الأساسية ( جوانب الحرکة ) والأکثر إرتباطاً بالمهارات الأساسية وتنس الطاولة موضوع البحث والتي حازت علي نسبة مئوية 70 % فأکثر طبقاً لآراء السادة الخبراء وهي کالتالي مرتبة تبعاً لأهميتها:

  • ·        حرکات إنتقالية : المشي، الجري، الخطو، الوثب، الحجل.
  • ·        حرکات غير إنتقالية : الثني، المد، الدوران ، التوازن.
  • ·        حرکات المعالجة والتناول: التنطيط ، الدفع، الرمي،الاستقبال.

ح-بعد ذلک قام الباحث بإعداد إستطلاع رأي " وعرضه علي السادة المحکمين بهدف التعرف علي مدي مناسبة الإختبارات المهارية لقياس المستوي المهاري في تنس الطاولة لدي مجموعة البحث.

ط- بعد ذلک قام الباحث باعداد استطلاع رأي" وعرضه علي السادة المحکمين بهدف تحديد الأهمية النسبية للعلاقة بين جوانب الحرکة وأبعادها والمهارات الأساسية في تنس الطاولة.

خطوات إعداد محتوي الوحدات التي يتضمنها البرنامج المقترح:

لإعداد محتوي الوحدات التعليمية المقترحةتم إتباع الخطوات التالية: تحديد الأهداف - تحديد محتوي - تنظيم محتوي الوحدات.

وفيما يلي توضيح لکل خطوة من الخطوات السابقة:

أ- تحديد الأهداف العامة للوحدات التعليمية المقترحة:

     لکي تکون العملية التعليمة عملاً علمياً منظماً وناجحاً ينبغي أن تکون موجهة نحو تحقيق أهداف محددة ومقبولة، ويعد وضوح الأهداف ودقتها ضماناً لتوجيه عملية التعلم والتعلم بطريقة علمية منظمة، وذلک باعتبارها أول المدخلات في أي برنامج أو وحدات تعليمة فعالة.(إبراهيم البرعي، ميلاد عقيلة،2008).

وقد أمکن صياغة الأهداف العامة للوحدات التعليمية المقترحة علي النحو التالي:

1- الأهداف المعرفية وتتمثل في الآتي:

- إکساب الطلاب المعارف والمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمهارات الأساسية في مهارات تنس الطاولة (مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة ، الضربة الخلفية المستقيمة ، الإرسال بدون دوران.

- إکساب الطلاب بعض القواعد القانونية والمعارف والمفاهيم في مهارات تنس الطاولة قيد البحث.

2- الأهداف الوجدانية وتتمثل في الآتي:

-   زيادة وعي الطلاب بأهمية إتقان مهارات تنس الطاولة (مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة ، الضربة الخلفية المستقيمة ، الإرسال بدون دوران ),  في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

3-    الأهداف المهارية وتتمثل في الآتي:

يهدف البرنامج المقترح إلي تعليم بعض المهارات في تنس الطاولة والذي أشتمل علي أهداف فرعيه هي : 

-       تنميه بعض المهارات الحرکية الأساسية المرتبطة بمهارات تنس الطاولة.

-   تعليم بعض مهارات تنس الطاولة (مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة ، الضربة الخلفية المستقيمة ، الإرسال بدون دوران ),  في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

ب - تحديد محتوي الوحدات التعليمية المقترحة:

تم اختيار محتوي الوحدات التعليمية المقترحة في ضوء الأهداف السابق تحديدها، وتحتوي کل وحدة تعليمية علي مجموعة من الدروس ولا ينتقل الطالب من درس إلي الذي يليه إلا بعد اجتيازه اختباراً في نهاية الدرس محققاً مستوي إتقان (80%) علي الأقل من خلال:

- الجانب العملي: واشتمل علي تمرينات بدنية شاملة وتمرينات خاصة لتنمية تنميه بعض المهارات الحرکية الأساسية المرتبطة بمهارات تنس الطاولة متضمناً:

*-  تعليم مهارات تنس الطاولة (مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة ، الضربة الخلفية المستقيمة ، الإرسال بدون دوران ),  في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

- الجانب النظري: وهو خاص بالمعارف والمفاهيم المرتبطة بالمهارات الحرکية الأساسية المرتبطة بمهارات تنس الطاولة.

ج- تنظيم محتوي الوحدات التعليمية المقترحة:

ولتنظيم المحتوي داخل البرنامج ، قام الباحث بإعداد استطلاع رأي السادة المحکمين " مع مراعاة:

أ‌-     أن يحقق المحتوي الأهداف التعليمية للوحدات التعليمية.

ب-أن يناسب المحتوي خصائص وقدرات الطلاب ويرعي ما بينهم من فروق فردية.

ج-أن تتدرج  خبرات المحتوي من السهل إلي الصعب ومن المعلوم إلي المجهول.

د- تحديد أنشطة التعليم والتعلم:

ذودت الوحدات المقترحة بالعديد من أنشطة التعليم والتعلم التي يقوم بها المعلم والطالب لتحقيق الأهداف المرجوة، وتمثلت هذه الأنشطة في : الشرح النظري – الحوار والمناقشة – التدريبات والنماذج العملية – التدريبات التطبيقية – عرض بعض الصور والرسوم التي تلقي بمزيد من الضوء علي موضوعات الوحدات التعليمية المقترحة.

هـ-تحديد الوسائل والأدوات التعليمة:

تضمنت الوحدات التعليمية المقترحة مجموعة من الوسائل والأدوات التعليمية والتي تم استخدامها طبقاً لطبيعة کل درس أو نشاط واشتملت علي: السبورة الطباشيرية – صور فوتوغرافية ورسوم تخدم المحتوي التعليمي – النموذج العملي – صحف الحائط – حبال – کرات طبية – کرات تنس طاولة .

ز-  الصورة الأولية للبرنامج :

قام الباحث بتنظيم البرنامج في مجموعه من الدروس التعليمية ، کل درس له هدف محدد خاص بتنمية المهارات الحرکية الأساسية وتعليم مهارات تنس الطاولة(مسک المضرب(القبضة)، الضربة الأمامية المستقيمة، الضربة الخلفية المستقيمة، الإرسال بدون دوران), في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة،وزمن تدريس" هذه الوحدات.

ط- تجريب البرنامج:

قام الباحث بتجريب بعض من وحدات البرنامج المقترح علي عينه قوامها (20) لاعباً من المجتمع الأصلي وخارج عينه البحث الأساسية ، وذلک في الفترة  وذلک للتعرف علي:

-       مقدار تقبل الألعاب الغرضية في الإحماء. - مدي مناسبة الأدوات والأجهزة للتدريبات.

وکان من نتيجة هذه الدراسة ما يلي:

-       تقبل اللاعبون الألعاب الغرضية نظرا لمناسبتها للمرحلة السنية، وأداء التمرينات الحرکية بشکل جيد.

ک-  الصورة النهائية للبرنامج :

وبالوصول الي الصورة النهائية للبرنامج"يکون الباحث قد أجاب عن السؤال الأول للبحث والذي نص علي " کيف يمکن إعداد برنامج تدريبي مقترح في رياضة التنس في ضوء جوانب الحرکة وأبعادها؟

ثانياً: إعداد أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في الآتي :

(1)   : إعداد اختبار  يقيس المهارات الحرکية الأساسية "، والتي تشتمل :

1-   حرکات انتقالية:

- المشي : المشي 90 متر بين خطين.      - الجري: الجري المکوکي15متر×5 مرات.

- الوثب : الوثب الطويل من الثبات.          - الحجل : الحجل مسافة 20 متر بقدم الارتقاء.

2-   حرکات غير انتقالية:

- الثني والمد: اختبار الثني المتحرک.        - اللف: تدوير کرة طبيبة باليدين للداخل والخارج

- الدوران: الانتقال بالدوران داخل المربعات.  - التوازن: اختبار باس المعدل.

3-   حرکات معالجة وتبادل:

- دفع : دفع کرة طبية زنة 3 رطل.            - تنطيط : التنطيط السريع ما بين الأقماع .

- رمي : رمي الکرة  لأبعد مسافة.            - إستقبال : إستقبال الکرات من لوحة الهدف.

 وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعية عن إجراء بعض التعديلات حتى وصلت في صورتها النهائية.

(2)   : إعداد إختبار يقيس المهارات الأساسية في تنس الطاولة "، والتي إشتمل:

-       الضربة الأمامية المستقيمة:     إختبار الضربة المستقيمة بوجه المضرب الأمامي.( سرعة - دقة – قوة )

-       الضربة الخلفية المستقيمة :  إختبار الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفي. ( سرعة - دقة – قوة )

-       الإرسال  بدون دوران:          إختبار الإرسال .                                    

الدراسة الاستطلاعية:

أجريت هذه الدراسة في الفترة الزمنية من حيث قام الباحث بتطبيق الاختبارات بهدف قياس صدق وثبات الاختبار وتم ذلک باختيار مجموعة عشوائية قوامها (20) لاعباً من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية .

المعاملات العلمية للاختبارات للمهارات  الحرکية الأساسية :

قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية للاختبارات (صدق وثبات) .

أولاً:- صدق الإختبار

لحساب صدق الاختبار قام الباحث بحساب صدق التمايز وذلک عن طريق تطبيق الإختبارات المهارية على مجموعة قوامها (20) لاعب من خارج مجموعة البحث ولهم نفس مواصفات العينة الأصلية للتأکد من صدق الاختبارات قيد البحث على التميز بين المستويات المختلفة للاعبين المجموعتين المجموعة المميزة والمجموعة غير المميزة ، وقام الباحث بحساب دلالة الفروق بينهما والجدول التالي يوضح ذلک:


 

جدول (3)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري  وقيمة (ت)  للمهارات الحرکية الاساسية       ن =30

.قيمة

( ت )

مجموعة غير مميزة

مجموعة مميزة

وحدة

القياس

المتغيرات

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

3.914

2.041

13.810

0.939

10.000

بالثانية

المشي

حرکات انتقالية

المهارات الحرکية الأساسية

5.334

0.912

16.010

0.940

12.300

بالثانية

الجري

3.128

7.215

163.410

15.729

140.100

سنتيمتر

الوثب

2.528

0.912

7.010

0.993

5.700

بالثانية

الحجل

4.759

1.065

25.410

2.413

18.400

العدد

الخطو

3.521

2.311

74.100

5.102

39.600

العدد

الثني المد

غير انتقالية

4.633

5.824

73.101

5.322

51.800

العدد

اللوي

3.645

4.654

52.102

9.800

36.900

العدد

الدوران

19.085

1.134

83.003

1.917

65.100

بالثانية

التوازن

2.955

1.167

8.9003

0.659

7.500

سنتيمتر

الدفع

معالجة وتناول

5.052

0.757

15.902

1.150

13.500

العدد

التنطيط

5.131

0.958

17.820

1.310

14.200

سنتيمتر

الرمي

3.017

1.478

14.350

0.991

11.100

العدد

الاستقبال

قيمه (ت) عند مستوي دلاله (0.05) = 2.04

يتضح منجدول (3)حيث أن قيمة (ت) الجدولية تراوحت بين (2.538, 19.085) مما يدل عل صدق الاختبارات للمهارات الحرکية قيد البحث.

جدول ( 4 )

معامل الصدق للإختبارات المهارية

                     المعالجات الإحصائية

 

الإختبارات(سرعة – دقة –قوة )

المجموعة المميزة

المجموعة غير المميزة

قيمة (ت)

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

مسک المضرب ( القبضة)

8.33

1.05

8.08

1.35

1.30

الأداء المهارى للضربة الأمامية المستقيمة

34.6

1.72

9.18

26.15

0.75

الأداء المهارى للضربة الخلفية المستقيمة

24.19

0.05

19.25

0.04

0.91

الارسال بدون دوران

34.98

1.51

26.18

1.83

0.41

قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04

يتضح من جدول (4) وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعة المميزة والمجموعة غير المميزة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح المجموعة المميزة مما يدل على صدق الاختبارات المستخدمة.

ثانياً: ثبات الاختبار

قام الباحث بحساب معامل الثبات للاختبارات المهارية باستخدام طريقة تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه test-retest  

جدول (5)

                   المتوسط الحسابي والانحراف المعياري            ن =20

قيمة

(ت )

التطبيق الثاني

التطبيق الأول

وحدة

القياس

المتغيرات

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

0.993

2.116

13.600

2.035

13.705

بالثانية

المشي

حرکات انتقالية

المهارات الحرکية الأساسية

0.940

0.875

15.600

0.942

16.011

بالثانية

الجري

0.981

8.340

153.100

7.275

155.400

سنتيمتر

الوثب

0.890

0.870

5.900

0.942

6.000

بالثانية

الحجل

0.840

1.880

24.700

1.071

21.400

العدد

الخطو

0.961

3.405

45.300

2.330

45.900

العدد

الثني المد

غير انتقالية

0.980

5.960

49.500

4.644

50.300

العدد

الدوران

0.903

3.702

79.800

1.144

80.000

بالثانية

التوازن

0.971

1.081

7.107

1.197

7.507

سنتيمتر

الدفع

معالجة وتناول

0.801

1.434

14.504

0.737

14.907

العدد

التنطيط

0.815

1.264

16.502

0.918

16.802

سنتيمتر

الرمي

0.848

1.449

14.100

1.418

14.300

العدد

الاستقبال

قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04


 

جدول (6)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري  ومعامل الارتباط للاختبارات المهارية                                         ن =20

                المعالجات الإحصائية

 

  الإختبارات  (سرعة – دقة –قوة )

المجموعة المميزة

المجموعة غير المميزة

قيمة (ت)

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

مسک المضرب ( القبضة)

21.600

2.675

21.400

3.674

0.980

الأداء المهارى للضربة الأمامية المستقيمة

14.100

1.449

9.800

0.788

0.966

ا الأداء المهارى للضربة الخلفية المستقيمة

21.24

0.05

19.25

0.04

0.91

الارسال بدون دوران

25.98

1.51

26.15

1.83

0.41

 قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04

يتضح من جدول (6) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين المجموعة المميزة والمجموعة غير المميزة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح المجموعة المميزة مما يدل على ثبات الاختبارات حيث أن معامل الإرتباط بينهما يتراوح ما بين ( 0.93 ، 0.98 ) وجميعها ذات معاملة علمية عالية.

(3): إعداد بطاقة الملاحظة

قام الباحث بتصميم بطاقة لملاحظة الأداء لمهارات تنس الطاولة قيد البحث لعينة البحث وقد إتبع الباحث عند تصميم البطاقة الخطوات التالية:

تحديد الهدف من البطاقة

       في ضوء هدف البحث تم تحديد الهدف من البطاقة وهو تقييم الأداء المهارى للمهارات الاساسية في تنس الطاولة(مسک المضرب  ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة ،الضربة الخلفية  المستقيمة ،الإرسال بدون دوران  ) .

المعاملات العلمية للبطاقة

  قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية لبطاقة الملاحظة المقننة قيد البحث:

أ‌-     الصدق :

تم حساب معامل الصدق لبطاقة من خلال:

1- صدق المحتوي .     2-   صدق المقارنة الطرفية .

(1 ) صدق المحتوي                

       تم ذلک بعرض البطاقة علي مجموعه من الخبراء"

2-   صدق المقارنة الطرفية

     تم حساب صدق البطاقة قيد البحث عن طريق صدق المقارنة الطرفية وذلک علي عينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث ومماثلة للعينة الأصلية ومن خارجها قوامها (20) ، وتم ترتيب الدرجات تصاعدا لتحديد الأرباعي الاعلي والأرباعي الادني وتم حساب دلالة الفروق بين الارباعي الأعلى والأدنى کما هو موضح في جدول (7).

جدول ( 7)

دلالة الفروق بين الأرباعي الاعلي والارباعي الادني  في  بطاقة الملاحظة المقننة قيد البحث                   ن= 20

الاختبارات

وحده القياس

الأرباعي الاعلي  ن-10

الارباعي الادني    ن- 10

متوسط الرتب

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

مسک المضرب ( القبضة )

الدرجة

2.70

0.27

2.07

0.11

8.00

3.00

الضربة الأمامية المستقيمة

الدرجة

4.50

0.18

3.95

0.15

8.00

3.00

الضربة الخلفية المستقيمة

الدرجة

3.45

0.16

2.86

0.13

7.80

3.00

الإرسال بدون دوران

الدرجة

4.00

0.22

2.15

0.17

7.90

3.00

يتضح من جدول رقم (7) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي الارباعي الأعلى والأدنى في بطاقة الملاحظة المقننة قيد البحث وفي اتجاه مجموعه الارباعي الأعلى حيث ان قيم احتمالية الخطأ دالة عند مستوي دلالة (0.05) مما يشير الي صدق البطاقة وقدرتها علي التميز بين المجموعات .

ب‌-  الثبات

 قام الباحث بحساب معامل الثبات للاختبارات المهارية باستخدام طريقة تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه test-retest  حتى يتم التحقق من ثبات الاختبارات وذلک بتطبيقه على عينة قوامها (20) لاعب من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث للتحقق من ثبات الاختبارات تم إعادة الإختبار بعد (15) أيام وتم حساب معامل الإرتباط بين التطبيقين لحساب معامل الثبات للإختبارات والجدول التالي يوضح ذلک :


 

جدول ( 8)

معاملات الارتباط بين التطبيق واعادة التطبيق

                              في بطاقة الملاحظة المقننة قيد البحث                  ن= 20

الاختبارات

وحده القياس

التطبيق

اعادة التطبيق

معامل الارتباط

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

مسک المضرب ( القبضة )

الدرجة

2.30

0.30

2.28

0.27

0.92

الضربة الأمامية المستقيمة

الدرجة

4.05

0.41

3.99

0.39

0.94

الضربة الخلفية المستقيمة

الدرجة

3.81

0.52

4.00

0.37

0.86

الإرسال بدون دوران

الدرجة

3.94

0.41

4.00

0.41

0.90

قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04

ويتضح من جدول (8) أن معاملات الارتباط بين التطبيق واعادة التطبيق في بطاقة الملاحظة المقننة  قيد البحث قد ترواحت ما بين (0.86 : 0.94) وجميعها معاملات ارتباط دالة احصائيا  مما يشير الي ثبات البطاقة، وبذلک يکون الباحث قد وصل الي الصورة النهائية لبطاقة الملاحظة "

الدراسة التجريبية ونتائج البحث ومناقشتها والتوصيات والمقترحات

أولاً : الدراسة التجريبية للبحث.

وتمت تجربة البحث وفقاً للإجراءات التالية :

1- الإجراءات الإدارية :

قام الباحث بالاتفاق مع مدربي فرق الناشئين ومديري الأنشطة من المدارس الرياضية بنادي اتحاد الشرطة الرياضي عينة البحث، وقد وافق المسئولين علي تطبيق إجراءات البحث علي مجموعة البحث.

2- القياس القبلي :

تم إجراء القياس القبلي في متغيرات البحث للعينة خلال الفترة من وذلک للوقوف علي تکافؤ مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني – الوزن – الطول ) ، المهارات الحرکية الأساسية المرتبطة بتعلم المهارات الأساسية في تنس الطاولة وهي (المشي – الجري – الوثب – الحجل – الخطو ، الثني – المد – اللف – الدوران – التوازن  ، التنطيط – الرمي – الدفع – الاستقبال ) ، والمهارات الأساسية في تنس الطاولة (مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة، الضربة الخلفية المستقيمة، الإرسال بدون دوران). 

 

 

القياس البعدي :

          قام الباحث بأجراء القياس البعدي لمتغيرات البحث بنفس الأسلوب المتبع في القياسات القبلية  بعد تنفيذ البرنامج المقترح وکان ذلک في الفترة من 5/10/2019م   حتى 10/10/2019م ، وذلک في المهارات الحرکية الأساسية وهي (المشي – الجري – الوثب – الحجل – الخطو ، الثني – المد – اللف – الدوران – التوازن  ، التنطيط – الرمي – الدفع – الاستقبال ) ، والمهارات الأساسية في تنس الطاولة قيد البحث.

3-   المعالجات الإحصائية :

استخدم الباحث المعالجات الإحصائية من أجل التوصل إلي نتائج تساعد على تحقيق فروض الدراسة.

-     المتوسط الحسابي                   - الانحراف المعياري        - النسبة المئوية                                    

-     معامل الارتباط                     - معامل الالتواء            - اختبار "t"

ثانياً: خطوات­ استخلاص نتائج البحث:

تم تطبيق أدوات  التقويم الخاصة بالبحث الحالي  على مجموعة البحث  تطبيقاً قبلياً وبعدياً وهذه الأدوات هي :

  • ·        إختبار المهارات الحرکية الأساسية.  
  • ·         بطاقة ملاحظة

تم تسجيل نتائج الاختبارات في جداول التفريغ" ، الخاص بالاستمارات المستخدمة في تسجيل البيانات:

- رصد الدرجات الخام لمجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي

- حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لدرجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لکل أداة من أدوات القياس ، وقد إستخدم الباحث البرنامج الإحصائي ( SPSS ) للمعالجات الإحصائية ، وذلک في المقارنة بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث.

ثالثاً: إختبار مدي صحة فروض البحث:

1- إختبار صحة الفرض الأول ،وينصعلىأنه :  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار المهارات الحرکية الأساسية لصالح التطبيق البعدي.


 

جدول (9)

         دلالة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي أفراد مجموعة البحث       (ن = 30)

م

المتغيــرات

وحدة

القياس

التطبيق القبلي

التطبيق البعدي

قيمة

(ت)

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

المهارات الحرکية الأساسية

حرکات انتقالية

المشي

بالثانية

11.866

1.245

11.000

0.925

2.982

دال

2

الجري

بالثانية

15.266

0.883

13.066

0.883

7.432

دال

3

الوثب

سنتيمتر

148.666

12.274

160.800

7.627

3.525

دال

4

الحجل

بالثانية

6.533

1.245

5.733

0.883

2.863

دال

5

الخطو

العدد

23.000

1.195

26.000

1.309

7.685

دال

6

غير انتقالية

الثني والمد

العدد

41.133

4.627

48.133

2.325

7.321

دال

7

اللوي

العدد

61.733

5.378

72.800

5.294

13.054

دال

8

الدوران

العدد

42.800

8.470

52.066

4.008

4.440

دال

9

التوازن

بالثانية

82.800

1.373

68.333

2.023

25.105

دال

10

معالجة وتناول

الدفع

سنتيمتر

7.866

1.125

8.800

1.014

7.897

دال

11

التنطيط

العدد

13.800

1.082

15.866

0.743

8.328

دال

12

الرمي

سنتيمتر

15.000

1.309

18.000

1.000

7.937

دال

13

الاستقبال

العدد

12.333

1.175

14.400

1.242

10.020

دال

قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04

يتضح من جدول (9) وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في غالبية المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث لصالح التطبيق البعدي وذلک في کل من متغيرات (المشي, الجري, الوثب, الحجل, الخطو, الثني والمد, اللوي, الدوران, التوازن, الدفع, التنطيط, الرمي, الاستقبال) حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة أکبر من قيمة (ت) الجدولية.

      ويعزي هذا التأثير الإيجابي للبرنامج المقترح والذي تم تطبيقه على مجموعة البحث بما يشمل من تمرينات لتنمية المهارات الحرکية الأساسية، مما کان له تأثير إيجابي على مستوى أداء المهارات الحرکية الأساسية لدي أفراد العينة التجريبية .

کما يرى جـاليهو  Gallahue,1996,6)(أن الحرکة إحدى الدوافع الأساسية لنمو الطفل, فعن طريقها يبدأ الطفل التعرف على البيئة المحيط به, وهذا الميل الطبيعي للحرکة هو إحدى طرق التعليم فالطفل يتعلم من خلال الحرکة وهي عبارة عن مدخل وظيفي لعالم الطفولة ووسيط تربوي فعال لتحسن وتطوير النمو الحرکي والعقلي والاجتماعي للطفل.

ويؤکدالسيد عبد المقصود (1985 : 172) على أن من الخصائص المميزة لهذه المرحلة حرکياً الحيوية الواضحة والحرکة الدائمة للأطفال، ويعکس ذلک سرور الطفل عند أدائه النشاط الحرکي، واستجابة الطفل إلى کافة مثيرات البيئة بأداء نشاط حرکي للدرجة التي تجعله في حرکة دائمة.

 کما يذکر کل من أحمد السرهيد، فريدة عثمان (1993: 68) أن النمو الحرکي للطفل في هذه المرحلة يتأثر بشکل کبير بالعوامل والمؤثرات الخارجية، وهذا يجعل دور المعلم والمؤسسات التربوية على جانب کبير من الأهمية في هذه المرحلة.

وفيما يخص المهارات الحرکية الإنتقالية فيتضح من جدول (27) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (7.685 , 2.863 ) وهى قيمة أکبر من قيمة (ت) الجدولية .

 وأما بالنسبة للمهارات الحرکية غير الإنتقالية نجد وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (13.054 , 25.105 ) وهى قيمة أکبر من قيمة (ت) الجدولية.

          أما مهارات المعالجة والتناول فهناک فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (10.020 , 7.897 ) وهى قيمة أکبر من قيمة (ت) الجدولية.

و يتضح أن قيمة "ت" المحسوبة أکبر من قيمة "ت" الجدوليةفي جميع اختبارات قياس الأداءلاختبار المهارات الحرکية الأساسية ،وهذا يوضح أن الفرق بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع الاختبارات دال إحصائيا لصالح التطبيق البعدي ، الأمر الذي يقود إلي قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي:  أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحرکية الأساسية لصالح التطبيق البعدي.

اختبار صحة الفرض الثاني ،وينصعلىأنه : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة في المهارات الأساسية في التنس لصالح التطبيق البعدي.                                    


 

جدول (10)

دلالة الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأفراد مجموعة البحث

في المهارات الاساسية لتنس الطاولة                                                                                          (ن = 30)

م

المتغيـرات

وحدة

القياس

التطبيق القبلي

التطبيق البعدي

قيمة

(ت)

الدلالة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

مسک المضرب القبضة

الاداء

15.866

1.684

21.400

2.501

8.111

دال

2

الضربة الأمامية المستقيمة

العدد

33.933

1.831

98.200

6.108

45.610

دال

3

الضربة الخلفية المستقيمة

العدد

2.333

1.234

9.666

0.899

17.393

دال

4

الإرسال بدون دوران

العدد

33.933

1.831

98.200

6.108

45.610

دال

* قيمة (ت) الجدولية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ­= 2.04

        يتضح من جدول (10)وجود فرق ذي دلاله إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في کل المهارات الاساسية لتنس الطاولة  قيد البحث لصالح التطبيق البعدي وذلک في کل من متغيرات(مسک المضرب ( القبضة ) ، الضربة الأمامية المستقيمة، الضربة الخلفية المستقيمة، الإرسال بدون دوران) ، حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة بين (17.393،8.111) وهى قيمة أکبر من قيمة (ت) الجدولية.

ويعزي ذلک التحسن في أداء المهارات قيد البحث  بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي إلى تحسن مستوى أداء المهارات الحرکية الأساسية المرتبطة وهي (المشي, الجري, الوثب, الحجل, الخطو, الثني والمد, اللوي, الدوران, التوازن,  التنطيط, الرمي, الاستقبال)  وهى المهارات التي کانت بها فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي لهذه المهارات حيث کانت قيمة (ت) المحسوبة لهذه المهارات(10.020، 25.105) وهى قيمة أکبر من قيمة (ت) الجدولية.

کما يرجع الباحث الفروق في المهارات الاساسية في رياضة تنس الطاولة قيد البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي إلى تعليم المهارات في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة وهي مفاهيم الوعي بالجسم "الموجهة للنشاط" وهى تخبرنا بما يفعل الجسم کله أو جزء منه, ومفاهيم الجهد "الموجهة کما وکيفا "وهى تخبرنا بشکل الحرکة وماهيتها الديناميکية, ومفاهيم الحيز والمکان "موجهة للمکان"

و يتضح أن قيمة "ت" المحسوبة أکبر من قيمة "ت" الجدوليةفي جميع اختبارات قياس الأداءالمهاري فيرياضة تنس الطاولة  قيد البحث، وهذا يوضح أن الفرق بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع الإختبارات دال إحصائيا لصالح التطبيق البعدي ، الأمر الذي يقود إلي قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: "  أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة في المهارات الأساسية في التنس لصالح التطبيق البعدي.

وبهذا يکون قد أجيب عن السؤال الثاني للبحث الحالي والذي ينص علي: ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في التنس لدى الناشئين من (9-12) سنة ؟

نتائج البحث:

في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي إطار العينة والمنهج المستخدم والمعالجات الإحصائية وتفسير ومناقشة النتائج تمکن الباحث من استخلاص ما يلي:

  1. البرنامج  التدريبي المقترح له تأثير ايجابي على الحرکات الأساسية (المشي, الجري, الوثب, الحجل, الخطو, الثني والمد, الدوران, التوازن, الدفع, التنطيط, الرمي, الاستقبال) المرتبطة بمهارات تنس الطاولة.
  2. البرنامج  التدريبي المقترح له تأثير ايجابي على تعليم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة بإستخدام تصنيف Rudolf Laban (مفاهيم الوعي بالجسم, ومفاهيم الجهد, ومفاهيم الحيز والمکان, ومفاهيم العلاقات).
  3. البرنامج  التدريبي المقترح له تأثير ايجابي على تعليم بعض المهارات الأساسية في (مسک المضرب القبضة -  الضربة الأمامية المستقيمة - الضربة الخلفية المستقيمة- الإرسال بدون دوران ) حيث کان الفرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في المهارات الأساسية لتنس الطاولة.

 

 التوصيات :

1-    الإهتمام بتنمية الحرکات الأساسية للمبتدئين في کل نشاط رياضي.

2-    ضرورة تنمية المهارات الأساسية للألعاب بشکل عام وتنس الطاولة بشکل خاص في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

3-    عقد دورات تدريبية للقائمين علي تدريب التربية الرياضية قبل الخدمة وفي أثناها وخاصة للناشئين علي إستخدام برامج التدريب المختلفة في ضوء جوانب الحرکة وابعاداها في تعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة.

4-    وضع مجموعة من التدريبات للمهارات الأساسية في تنس الطاولة في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

5-    توعية مدربي ومخططي البرامج التعليمية والتدريبية للناشئين بأهمية تنمية الحرکات الأساسية المرتبطة بنوع النشاط في ضوء جوانب وأبعاد الحرکة.

عمل دليل لمدربي الناشئين في المدارس الرياضية لکيفية تعليم المهارات في تنس الطاولة في ضوء مفاهيم جوانب وأبعاد الحرکة وخاصة المبتدئين بحيث تتاح الفرصة للاعب للتعلم حسب سرعته الذاتية وبما يراعي الفروق الفردية بين الطلاب



([1]) تعريف إجرائي لفاعلية البرنامج.

المراجع
1-     إبراهيم البرعي قابيل، ميلاد محمد عقيلة.(2008): تأثير استخدام إستراتيجية مقترحة على تعلم المفاهيم في التربية البدنية ومدي بقاء أثرها لدي تلاميذ الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة مصراتة بالجماهيرية العربية الليبية، المؤتمر العلمي السنوي الدولي بقسم علم النفس الرياضي، علم النفس الرياضي وسوق العمل،( التجارب والتحديات – التطلعات)، المنعقد بکلية التربية الرياضية للبنين بالهرم،17 أبريل 2008، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، (54)، کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان.
2-     أحمد عبد الرحمن السرهيد، فريدة إبراهيم عثمان(1993م): الأسس العلمية للتربية الحرکية وتطبيقاتها لرياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية ، الکويت ، دار القلم.
3-           أمين أنور الخولي، أسامة کامل راتب (2003): التربية الحرکية للطفل، القاهرة، دار الفکر العربي.
4-           بسطويسي أحمد محمد (1999): أسس ونظريات التدريب الرياضي، القاهرة : دار الفکر العربي.
5-           حسن شحاتة وآخرون (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
6-           حسن عبد السلام محفوظ، نجلاء فتحي خليفة (2013): منظومة التربية الحرکية نظريات – تطبيقات، الإسکندرية :منشأة المعارف.
7-           محمود عبد الحليم عبد الکريم (2006): ديناميکية تدريس التربية الرياضية، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
8-     هبة محمد راتب أبو جازية (1999): تقويم جوانب الحرکة في رياضة الجمباز لدى طلاب کلية التربية الرياضية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
9-            David L.Callahue (1982):Understanding motor devolopment, hand books.
10-        Gallahue, D.(1996): Developmental physical education for today’s elementary school children. Macmillan Pub. Com. New York.