فاعلية استخدام برنامج تعليمي على مستوى سباحة الزحف على البطن للمبتدئين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج - محافظة سوهاج

المستخلص

مستخلص البحث
       يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الوسائط الفائقة على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين بدولة الکويت ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية بأسلوب القياس القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث ، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من مبتدئين رياضة السباحة بدولة الکويت للموسم التدريبي بمدارس السباحة للعام 2019 – 2020 والذين يتراوح أعمارهم بين 8 -10 عام وبلغ عددهم 76 مبتدئي والمسجلين بنادي العربي الکويتي تم تطبيق الأسلوب المقترح لعدد (50) سباح عليهم بالإضافة إلى (16) مبتدئي لإجراء الدراسات الاستطلاعية للبحث واسفرت النتائج عن أن استخدام الوسائط فائقة السرعة ذات تأثير فعال في إمکانية التقدم بالمستوى المهارى التي تعتمد على الأرقام ، وترجع الباحثة ة ذلک إلى أن مشاهدة الطالبات للنموذج من لاعبات المستويات العالية قد ساعدهم في تکوين تصور واضح لأداء الحرکة وبالتالي أدى إلى إدراک واکتساب المهارات الحرکية بوضوح فتم التعلم بصورة أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فاعلية  استخدام برنامج تعليمي على مستوى سباحة الزحف على البطن  للمبتدئين بدولة الکويت

 فاطمة عثمان عبد الکريم

 

المقدمة ومشکلة البحث

يتميز عالمنا المعاصر بثورة تکنولوجية هائلة ، ولما للمؤسسات التربوية والتعليمية من دور هام في خلق جيل المستقبل لذا فعلى أکتافها تقوم نهضة وتقدم المجتمع ،ولتفعيل هذا التقدم التقني الرهيب وتحقيق أهدافه لابد أن نستفيد من مخترعات تلک الثورة وبرامجها وأنشطتها والاستفادة القصوى من الوسائل والأدوات التکنولوجية المعاصرة  من أجل تکيف المتعلمين مع طبيعة العصر ،وتطوير برامج المؤسسات التعليمية لإکتساب المعارف والمهارات وتهيئة المجال لإکتساب الخبرة والتحصيل الدراسي والتعرف على الطاقات العديدة لإنجاز المهام المختلفة.

وتشير نتائج الإحصائيات إلى أهمية إستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة في التعليم ، حيث أنها تعمل على توفير من (30% إلى 40%) من وقت التعليم ، کذلک مساعدة المتعلم على الأحتفاظ بالمهارات والمعارف لفترة زمنية أطول ، وبتکلفة أقل من التعليم بدون إستخدام التقنيات  الحديثة

ولما للبرامج التعليمية المتطورة من مساعدة فعالة في تعلم المهارات الحرکية للأنشطة الرياضية المختلفة واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشکلات المتعلقة بطبيعة الأداء المهارى ،وإتاحة الفرصة لمشاهدة الأداء الأمثل يوصل المعلومات بصورة شيقة وأکثر عمقا ،مع حدوث تفاعل بين المتعلم والمادة التعليمية وزيادة المشارکة الإيجابية واستثارة إهتمام المتعلم وإشباع حاجاتة ودوافعة ، وتزويدهم بالتغذية الرجعية وتوافر مداخل جديدة للتعلم الفردي.(35:2)

          ويتفق کلا من "اشرف عبد العزيز , مصطفى جودت" (2000م) أن برامج الکمبيوتر التعليمية إحدى مصادر التعلم الهامة التي يمکن إستخدامها في مواقف تعليمية متنوعة ،وتتسم برامج الکمبيوتر التعليمية بالتجدد والتطور المستمر حيث يمکن تعديل برامجها وفقا لما يناسب المادة التعليمية والحصول على أنماط جديدة من التعلم ، وهي متعددة الإشکال حتى تعطي فرصة للتفاعل بين المتعلم والبرنامج عن طريق التحکم في المعلومات التي تظهر على الشاشة وزمن ظهورها وحرية التجول في البرنامج التعليمي ،وتتميز هذه البرامج بالتمرکز حول المتعلم مع توضيح أهم العناصر وتوفير الارتباطات اللازمة بين الوسائل التعليمية المتنوعة لتساعد على التنقل والتحکم في المعلومات المتوفرة.(30:4)

ويذکر"احمد محمد ، وحيد الدين إبراهيم" (2002) ظهرت علاقة مباشرة بين الکمبيوتر والأنشطة الحرکية في التربية الرياضية لتحليل الأداء والارتقاء به وتصميم البرامج لتقريب معنى ومکونات المهارة المتعلمة بالتفاصيل الدقيقة إلى أذهان المتعلمين، فتکرار مشاهدة نموذج الأداء يساعد في متابعة المهارة وتقليدها والتعرف على نواحي القوة والضعف واستبعاد الحرکات الخاطئة وتدعيم الصحيح، مما يؤدي إلى الإرتقاء بمستوى الأداء في أقصر وقت.(15:1)

وانه يمکن الاستفادة من تقنيات الوسائط الفائقة في تعليم المهارات الحرکية من خلال تجميع وتکامل الوسائط التعليمية لجعل التعلم أکثر فائدة ،وإيجاد نظام فعال للربط بين الأجزاء الدقيقة للمهارة عن طريق أکثر من وسيط تعليمي ،وعرض المعلومات بطريقة غير خطية لتصل للمتعلم بصورة شيقة وأکثر عمقا وبدون ملل مما يوفر التفاعل بين المتعلم والمادة التعليمية لإبقاء أثر التعلم لفترة أطول ،کما يعد مدخل جديد للتعلم الفردي لإشباع حاجة المتعلم وزيادة مشارکته الإيجابية في اکتساب الخبرة واستثارة اهتمامه ودافعته نحو التعلم مهما بلغت صعوبته ، تزويد المتعلمين بالتغذية الرجعية لتحسين عملية التعلم وتصحيح الأخطاء ، کما يتيح الفرصة للمتعلم مشاهدة الأداء الامثل مما يقلل الأخطاء مع استخدام الأسلوب العلمي في حل المشکلات المتعلقة بأداء المهارات الرياضية.(62:27)

وقد بدأت تطبيقات الوسائط المتعددة في الظهور بشکل متطور وسريع على الساحة التربوية وساعد على هذا الانتشار السريع عدة أسباب فهي تعتبر أداه هامة لإکتساب المعلومات والمعارف وإدارة عمليات التعليم والتعلم فهي تعمل على تقديم التغذية الرجعية وتوفير الزمن وتدعيم المهارات وترکيز المادة العلمية وتحسين طرق التقويم والتعليم بل وتشکل نمطا جديدا لطبيعة العملية التعليمية.

وتعتبر الوسائط الفائقة إستخدام فريد للحاسب الآلي في تقنينه للمعلومات حيث يتمثل في قدرتها على تنظيم عناصر المعلومات أو تغلبها على الطريقة الخطية لاستعراض المعلومات بعيدا عن قراءة وفهم المعلومات بالترتيب المتسلسل وفقرة تلي فقرة وصفحة تلي صفحة ، وقد جاءت الوسائط الفائقة لتتناول تقديم عناصر المعلومات بطريقة تعتمد على احتياجات الطالب ورغبته ليحصل على المعلومات بشکل غير خطى ويتنقل من فکرة إلى أخرى وفق أهدافه التعليمية حيث يعرض المعلومات التي يريدها ويتخطى المعلومات غير الضرورية ، ثم يتنقل بين لقطات الفيديو ، أو يذهب لنص جديد أو صورة ساکنه أو تعليق صوتي ، بينما ينظم طالب آخر عناصر المعلومات بطريقة أخرى ، وهذا ما نريد تحقيقه وهو إستخدام الطالب للأسلوب المثالي بالنسبة له وفقاً لقدراته الذاتية لاکتساب المادة التعليمية (6: 206 ، 207).

          ولبرامج الوسائط المتعددة مواصفات وامکانات معينة فالحرکة animation لمجموعة من الصور آو الرسوم لتوضيح نقاط أو لشرح حقائق ومفاهيم وتشجيع الطلاب وخلق ترتيب حرکي معين مع إمکانية تزويد ذلک بالصوت أو النص تزيد من الدافعية ، والتحکم  control في نظام الوسائط المتعددة حسب مستوى قدرات المتعلمين ،يساعد على تطوير استراتيجيات المعرفة ، إما قواعد البيانات database التي تجعل من السهل تخزين المعلومات وإعادة استرجاعها وتقسيمها وتصنيفها وتحسين مهارات الاتصال وإمکانية دمجها مع قواعد بيانات أخرى أو إدخال ترکيبات عليها ، والتفاعل interactivity يکون أفضل عند إعطاء تغذية راجعة للمتعلمين مع إعطاء تحديات للمستويات المتقدمة من خلال توجيهات الکمبيوتر ، إما الترابط linking فيتيح للمتعلمين فرصة السيطرة والتوجيه للعملية التعليمية عن طريق ربط عناصر مختلفة أو برامج مختلفة تبعا للوظيفة مع إدخال أدوات متعددة ومتنوعة وشيقة واستخدامها لخدمة العملية التعليمية مثل الرسومات graphics والصوت sound والنص text والفيديو video  کما تهيئ الوسائط المتعددة الفرص للمتعلم لاکتساب مهارات التفکير التکنولوجي لمواجهة المستقبل والتعايش معه ، کما تقلل من وقت التعلم وتزيد من معدل ما يتذکره المتعلم ، کما أنها بيئة تعلم فردي تسهم في عملية التعلم عن بعد learning distance فهي تؤدي إلى التکامل integration الذي يشير إلى المزج بين عدة وسائل لخدمة فکرة أو مبدأ معين.(16 :243: 347)

      وتعتبر السباحة الأساس الهام لممارسة الرياضات المائية وهي من الألعاب الفردية التي تحتاج في إتقانها إلى رؤية واضحة لشکل تعليم وتعلم السباحة ،باستخدام بعض التطبيقات التکنولوجية على نواتج التعلم لطرق السباحة ، مما تطلب مجهودا من القائمين بالتدريس ومهام جديدة في ظل التطوير تتمثل في تصحيح الرسالة التعليمية وفق استراتيجية معينة قابلة للتنفيذ ، فالمعلم أصبح مصمما ومبرمجا بالإضافة إلى کونه مدرسا ، وکذلک المتعلم أصبح دوره إيجابيا في التفاعل مع عناصر الموقف التعليمي.(90:11)

   وقد أشارت کل من ماجدة حميد , رشوان محمد (2010م)  نقلا عن بريجز Briggs أن التصميم التعليمي عملية علمية کاملة لتحليل حاجات المتعلم والأهداف وتطوير الأنظمة الناقلة لمواجهة الحاجات وهو يهتم بتطوير الفعاليات التعليمية وتجربتها وإعادة فحصها مع الاهتمام بعملية التقويم وأکدوا على أن انعدام التخطيط المنظم لجميع فعاليات الدرس يؤدي إلى العشوائية والارتجالية في تنفيذ أساليب التعليم والتعلم مما ينعکس على صعوبة تحقيق الأهداف وانه يجب تحديد خصائص وحاجات المتعلم وصياغة الأهداف العامة والتعليمية واختيار الموضوعات الرئيسية وتحديد محتواها ، وتصميم الأنشطة التدريسية ، واختيار مصادر التعليم وتحديد الخدمات الساندة وإعداد وتصميم أدوات التقويم ، بمعنى التخطيط المقنن والمنظم لعملية التدريس والإعداد الجيد لها ، حتى نتجنب العشوائية ومضيعة الوقت والجهد ، لذا فقد اهتم علم التصميم التدريسي بترجمة مبادئ التعلم والتدريس إلى طرائق لتحديد مواد التدريس وأنظمتها وتحقيق نواتجها على هيئة أدوات ذهنية وأدائية حرکية ضمن ظروف بيئية وسياقات محددة .(17 : 142: 146)   

وقد حرصت الباحثة  على الاهتمام بجميع العناصر الرئيسية في عملية التخطيط حتى تقدم نموذج شامل للعملية التعليمية التقدمية ( التکنولوجية الحديثة ) تشمل خصائص المتعلم واحتياجاته والمحتوى المقدم له والمصادر التعليمية والأساليب والطرق والوسائل والأنشطة التدريسية ومهام العمل والإغراض العامة وعملية المتابعة والتقويم لجميع جوانب العملية التعليمية بطرق مقننة وحديثة من اجل تحقيق الأهداف المرجوة , وذلک من خلال استخدام تکنولوجيا التعليم عن طريق تصميم برنامج تعليمي بإستخدام الوسائط الفائقة لمبدئي السباحة ، املأ في تحسين العملية التعليمية من جميع جوانبها والاهتمام بعوامل التشويق والتنوع والإدراک وعدم تجاهل الجانب النظري وعملية التقويم.

هدف البحث

      يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الوسائط الفائقة على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين بدولة الکويت .

فروض البحث:

-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى تعلم بعض المهارات في سباحة ( الزحف على البطن) لدى مبتدئي السباحة بدولة الکويت .

بعض المصطلحات الواردة في البحث

الوسائط الفائقة Hyper Media

هي بيئة برمجية تعليمية تساعد على الربط بين عناصر المعلومات في شکل غير خطى ، مما يساعد المتعلم على تصفحها والتنقل بين عناصرها ، والتحکم في عرضها للتفاعل معها بما يحقق أهدافه التعليمية ويلبى إحتياجاته (6 : 207)(42:13)(52:19).

منهج وإجراءات البحث

  منهج البحث

استخدم الباحثة  المنهج التجريبي بإستخدام مجموعة تجريبة بأسلوب القياس القبلي والبعدي لملائمتة لطبيعة البحث .

  عينة البحث

           تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من مبتدئين رياضة السباحة بدولة الکويت للموسم التدريبي بمدارس السباحة للعام 2019 – 2020 والذين يتراوح أعمارهم بين 8 -10 عام وبلغ عددهم 76 مبتدئي والمسجلين بنادي العربي الکويتي تم تطبيق الأسلوب المقترح لعدد (50) سباح عليهم بالإضافة إلى (16) مبتدئي لإجراء الدراسات الاستطلاعية للبحث.  

جدول (1)

تجانس عينة البحث

ن=  75

م

المتغيرات

وحدة القياس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الوسيط

معامل الالتواء

1

السن

سنة

9.20

0.98

9.00

0.612

2

الطول

سم

118.17

3.15

118.0

0.001

3

الوزن

کجم

35.12

2.88

35.00

0.125

4

 

سباحة الزحف

ضربات الرجلين

درجة

3.18

0.22

3.10

1.090

5

حرکات الذراعين

درجة

3.25

0.28

3.20

0.535

6

التوافق والتنفس

درجة

3.10

0.21

3.00

0.267

7

المجموع

درجة

9.53

1.12

9.50

0.080

 

يتضح من الجدول (4) أن قيم معاملات الالتواء لمعدلات النمو والمتغيرات المهارية لسباحة   ( الزحف على البطن) قيد البحث لعينة البحث تنحصر ما بين (±3) مما يشير إلى اعتدالية توزيع العينة في تلک المتغيرات.

أدوات ووسائل جمع البيانات :

أ: الأدوات والأجهزة

-       الرستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر .

-       ميزان طبي لقياس الوزن بالکيلو جرام .

-       جهاز کمبيوتر وأقراص مدمجة .

-       مواد تعليمية مستخدمة في البرنامج (صور – رسومات – مقاطع فيديو – صوت – برامج کمبيوتر مساعة في بناء البرنامج )

-       أدوات خاصة بتعليم السباحة (لوحات طفو – زعانف – کفوف )

ب: الاختبارات المستخدمة في البحث:

- اختبار مستوى الأداء المهارى: تم قياس مستوى الأداء المهارى لدى مبتدئي رياضة السباحة بمدارس السباحة بدولة الکويت للمهارات المقررة ( سباحة الزحف على البطن) عن طريق استمارة معدة لذلک مرفق (2) من خلال لجنة مکونة من (3) محکمين , من مدربي السباحة بنادي العربي الکويتي والمبينة أسمائهم مرفق (1) وتم تقسم الدرجات الکلية لکل مهارة کالتالي:

السباحات

المهارات

الدرجة

سباحة الزحف على البطن

ضربات الرجلين

6

حرکات الذراعين

6

التوافق والتنفس

6

المجموع

18

 

ج: استمارات استطلاع أراء الخبراء المستخدمة في البحث:-

  • ·        استمارة استطلاع أراء السادة الخبراء حول استمارة تقيم مستوى الأداء المهارى لسباحة (الزحف على البطن  والبرنامج المقترح باستخدام الوسائط فائقة السرعة. مرفق (3)

الخطوات التنفيذية للبحث

تم بناء البرنامج في ضوء مجموعة من الأهداف العامة

-       النهوض بالعملية التعليمية من جميع جوانبها بشکل عام .

-       حل مشکلة الشرح واستخدام الحواس بشکل محدود وخلق الدور الإيجابي للمبتدئين في رياضة السباحة .

-       تفرغ المعلم  للقيام بأدوار مثل التوجيه والإرشاد والمساعدة وطرح المشکلات واقتراح الحلول .

-       الاستفادة من الأدوات والوسائل التکنولوجية التعليمية .

-       تنمية التفکير والابتکار والإبداع والمناقشة والتنبؤ والتصميم والبعد عن الروتينية والطرق التقليدية , تماشيا مع التقدم التکنولوجي .

-       تکليف المبتدئين بأعمال جماعية لتنمية روح التعاون بين السباحين .

-       التأکيد على بناء المعرفة بدلا من إعادة سردها , لإحداث تعلم أبقى .

 

 

ما تم مراعاته عند وضع معايير الوسائط الفائقة :-

-       الأهداف العامة لمهارات السباحة والأهداف الفرعية لکل وحدة دراسية .

-       أهم النتائج التي يتوقع أن يحققها المتعلم .

-       الخصائص المميزة للمتعلمين .

-       محتوى المادة التعليمية .

-       الموقف التعليمي واستراتيجية التعليم .

-       عدم ازدحام أکثر من وسيط .

-       الخصائص المميزة للوسائط الفائقة .

-       توفير الجو المناسب لاستخدام الوسائط .

-       ارتباط الوسيط بالمنهج .

-       الإمکانات والأجهزة المتاحة .

مراحل إعداد وإنتاج برنامج الکمبيوتر التعليمي

1 – مرحلة التصميم والإعداد Desaign and Preparation

أ‌-        التخطيط ( عن طريق صياغة الأهداف وتحديد الاستراتيجيات وتحديد محتوى المقرر)

-       توفير مصادر المادة التعليمية (تجميع المادة العلمية الخاصة بکل من المحتوى النظري          - المحتوى التطبيقي  - طرق التقييم )

ج – التحليل  (تحليل المحتوى النظري إلى موضوعات ودروس ومحاور وفقرات ومفاهيم ومصطلحات وعبارات.

-       تحليل المحتوى التطبيقي إلى مهارات وتدريبات وشروط الأداء.

-       وضع استمارات لتقييم الجانب التطبيقي أولا بأول وتقنينها.

-       وضع استمارات لتقييم الجانب التطبيقي في نهاية العملية التعليمية وتقنينها.

د – تصميم وإعداد الدروس (تحديد الصور والإشکال والفيديوهات وإضافة عناصر التفاعل الايجابي وإضافة المؤثرات من ألوان ومؤثرات صوتية وحرکية والربط بين الأجزاء وتحديد العلاقات والخطوات.

 

2 – مرحلة التسجيل والتنفيذ Registration & Executing

تحويل موضوعات المادة العلمية إلى إجراءات وإحداث ومواقف تعليمية تنفيذية حقيقية للوصول للشکل النهائي للبرنامج وخطوات عرضة على شاشة الکمبيوتر مع تسجيل ذلک على الورق ومراعاة ما تم إعداده وتجهيزه بمرحلة الإعداد لبرنامج الوسائط الفائقة .

3 – مرحلة التجريب والتطوير Development

       وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرنامج على عدد من المتخصصين في مجال تعليم وتدريب الرياضات المائية  وخبراء المناهج وطرق التدريس وأساتذة الرياضات المائية بالکلية وأيضا عرض البرنامج على عينة من المتعلمين مأخوذة من المجتمع الأصلي الذي يطبق عليه البرنامج .

القياس القبلي

تم إجراء القياسات القبلية ( الأسبوع الثالث ) في الفترة من 26 – 2 – 2016 : 1 – 3 – 2016  في قياسات – المستوى المهارى لسباحة الزحف.

التجربة الأساسية

تم تطبيق البرمجية المعدة على المجموعة التجريبية وذلک في الفترة من 4 – 3 – 2019 : 12 – 4 – 2016 من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع التاسع لمدة شهرين ونصف بواقع وحدتين أسبوعيا.

القياس البعدي

تم إجراء القياسات البعدية في الأسبوع العاشر من 15 – 4 – 2019 : 19 – 4 – 2019 في حمام سباحة نادى العربي الکويتي .


 

جدول (2)

"دلالة الفروق بين القياس القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهارى سباحة ( الزحف على البطن-

لدى مبتدئي السباحة  مجموعة البحث " 

ن= 50

المتغيرات

وحدة القياس

القياس القبلي

القياس البعدي

الفروق بين المتوسطين

نسبة التحسن

قيمة (ت) المحسوبة

الدلالة الإحصائية

م

ع

م

ع

سباحة الزحف

ضربات الرجلين

درجة

3.12

0.15

5.20

0.35

2.08

66.6%

4.90

دال

حرکات الذراعين

درجة

3.15

0.32

5.28

0.24

2.13

67.6%

4.62

دال

التوافق والتنفس

درجة

3.12

0.14

5.18

0.25

2.06

66.02%

4.87

دال

المجموع

درجة

9.39

0.66

15.66

0.26

6.27

66.7%

4.36

دال

  • ·        قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)= 1.753

يتضح من جدول (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى بعض المتغيرات المهارية لسباحة ( الزحف على البطن) في السباحة لدى مبتدئي السباحة بدولة الکويت مجموعة البحث التجريبية حيث جاءت قيمة (ت) الجدولية ما بين (4.36 إلى  4.90) وهى اکبر من قيمتها الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05).

ثانيا: مناقشة النتائج

يتضح من جدول (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى بعض المتغيرات المهارية لسباحة ( الزحف على البطن) في السباحة لدى مبتدئي السباحة بدولة الکويت مجموعة البحث التجريبية حيث جاءت قيمة (ت) الجدولية ما بين (4.36 إلى  4.90)  وهى اکبر من قيمتها الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05) ويرجع الباحثة  ذلک التحسن إلى برنامج الوسائط فائقة السرعة المستخدم مع المجموعة التجريبية.  

وقد يرجع تحسن مستوى أداء المهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية إلى التأثير الإيجابي لاستخدام برنامج الوسائط الفائقة وما تضمنه من وضوح الهدف وتنظيم المحتوى وجودت النصوص المکتوبة والرسوم التوضيحية ودلالتها وسهولة التصفح للمحاور الرئيسية والمحاور الفرعية حيث لاقت قبولا من الطالبات مما جعلهم يقبلون عليها بإيجابية أکثر مما کان له الأثر في سرعة وجودة تعلم أداء المهارات المختلفة قيد البحث ، حيث تتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسات کل من (15) ، (26) والتي أشارت إلى أن التعليم بإستخدام الوسائط الفائقة له تأثير إيجابى في تحسين مستوى الأداء المهارى وناتج التعلم ، حيث أنه يتيح للمتعلم فرصة الأشتراک بإيجابية في العملية التعليمية حيث أنتقلت عملية التعلم من المعلم إلى المتعلم ,  کما أنه يراعى مبدأ الفروق الفردية من حيث سرعة التعلم وسهولة التعرف على الأخطاء في الأداء وتصحيحها مما أدى إلى زيادة دافعية المتعلمين نحو الإجادة في التعلم حيث راع الباحثة  عند تصميم البرنامج توفير بيئة تعليمية نشطة يتحکم فيها المتعلم .

کما تميزت الوحدات المقترحة بتقسيم المهارات بتسلسل منطقي وربطها بالمعلومات بطريقة خطية في صور وتسجيلات فيديو ، تسجيلات صوتية کما ساعد المبتدئين على زيادة ترکيز الإنتباه وسهولة التعلم والفهم حيث أسهم ذلک في إيجاد بيئة تعليمية جيدة من خلال إشتراک جميع حواس المتعلمين وإستثارة دوافعهم نحو التعلم ومساعدتهم على إکتساب الأداء الحرکي للمهارات المقررة في الرياضات المائية قيد البحث.

وأن لاستخدام أسلوب الوسائط الفائقة السرعة ساعد کأسلوب للتدريس للمتعلم  الإحساس بقيمته ودوره في الإدراک الذاتي دون مساعدة المعلم مما أدى إلى استيعابه للمهارات قيد البحث وان تعدد الوسائط ساعد على إثارة اهتمام المتعلم وتحفزه على بذل الجهد في التعلم وعدم شعوره بالملل وکذلک يرجع هذا التقدم إلى أن هذا الأسلوب يعتبر إعداداً عملياً وإعداداً عقليا للمتعلم حيث يساعد في خلق القدرات العقلية کالنقد والتحليل والمقارنة لدى المتعلم.(50:2)

وأن استخدام الوسائط فائقة السرعة ذات تأثير فعال في إمکانية التقدم بالمستوى المهاري التي تعتمد على الأرقام ، وترجع الباحثة ة ذلک إلى أن مشاهدة الطالبات للنموذج من لاعبات المستويات العالية قد ساعدهم في تکوين تصور واضح لأداء الحرکة وبالتالي أدى إلى إدراک واکتساب المهارات الحرکية بوضوح فتم التعلم بصورة أفضل.(20:5)

وتتفق نتائج هذة الدراسة مع دراسة کلا من احمد محمد علي ، وحيد الدين السيد إبراهيم (2002) (1), أحمد يوسف سعد الدين (2005 )(2), إسلام صالح محمد (2011م)(3) في استخدام الوسائط الفائقة تأثير ايجابي على تعلم المهارات في السباحة.

وبذلک يکون قد تحقق الفرض الأول والذي ينص على توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى تعلم بعض المهارات في سباحة ( الزحف على البطن) لدى مبتدئي السباحة بدولة الکويت مجموعة البحث التجريبية.

المــراجــــع
أولا: المراجع العربية:
1- إبراهيم عبد الغني : أثر استخدام أسلوبين في تدريس بعض مهارات کرة الطاولة بمستـوى تعلـم طلبـة المرحلـة الأساسيـة , بحث علمى منشور, مجلة علوم الرياضة, کلية التربية الرياضية, جامعة المنيا,2007م.
2- أبو النجا أحمد عز الدين المناهج فى التربية الرياضية ( للأسوياء والخواص)، دار الأصدقاء للنشر والتوزيع، المنصورة، 2000م.
3- احمد السيد الموافى تأثير استخدام بعض أساليب التدريس على تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لطلاب کلية التربية الرياضية ، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، 1999م.
4- أحمد عاشور: مقارنة أسلوبي التطبيق الموجه والتطبيق الذاتي متعدد المستويات على بعض المهارات الأساسية والصفات البدنية الخاصة للمبتدئين في کرة السلة رسالة دکتوراة, کلية التربية الرياضية, جامعة بورسعيد,2002م.
5-احمد محمد علي ، وحيد الدين السيد إبراهيم (2002) : تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن للمبتدئين من سن (6:8) سنوات ، مجلة نظريات وتطبيقات ، العدد (44) ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الإسکندرية.
6-أحمد يوسف سعد الدين (2005 ):تأثير إستخدام الوسائل الفائقة على تعليم سباحة الصدر للأطفال المبتدئين ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين ،جامعة حلوان . 
7- إسلام صالح محمد (2011م)تأثير برنامج تعليمي باستخدام الوسائط الفائقة في تعلم سباحة الفراشة للطلاب, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة بنها.
8-أسامة کامل راتب ، محمد علي زکي : الأسس العلمية لتدريب السباحة . القاهرة، مطبعة دار الفکر العربي ،1989.
9-  أسامه کامل راتب علم نفس الرياضة "المفاهيم- التطبيقات"، دار الفکر العربى ، القاهرة ، 1995م.
10-أسامه کامل راتب، إبراهيم عبد ربه خليفة: النمو والدافعية فى توجيه النشاط الحرکى للطفل والأنشطة الرياضية المدرسية، دار الفکر العربى، القاهرة، 1999م.
11- أسامة کامل راتب : تعليم السباحة . ط3 ، القاهرة ، دار الفکر العربي ، 1999.
12-أشرف عبد العزيز ، مصطفى جودت مصطفى (2005) : تطبيقات الحاسبات في التعليم ،کلية التربية الرياضية ،جامعة حلوان.
13- الشيماء السيد : فاعلية استخدام أسلوبي التعلم التعاوني والأوامر على تعلم مهارات النجمة الأولى في السباحة التوقيعية, رسالة ماجستير, کلية التربية اليراضية, جامعة الزقازيق, 2009م.
14- السيد محمد نور الدين (2005م)" دراسة تحليلية لنتائج دراسات وبحوث الوسائط المتعددة على تعلم مهارات أنشطة الرياضات المائية, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة قناة السويس.
15-الغريب حامد زاهر : تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم ، عالم  الکتب ، القاهرة ، 2001.
16- ايمن فاروق عزت: مبادئ تعلم السباحة بسهولة, د.ت,2011م.
17- جمانة محمد عبد الحميد: رياضة السباحة ( تعليمها – تدريبها- قانونها) دار البداية, القاهرة,2009م.
18- دعاء محمد محيى الدين محمد أبو هند:  تأثير استخدام بعض أساليب التدريس على تعلم مسابقة قذف القرص، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية، جامعة طنطا،2000م.
19- سالي ابراهيم نبيل (2005) : تاثير استخدام تکنولوجيا التعليم علي مستوي اداء المهارات الحرکية الاساسية و الادراک الحس حرکي لاطفال ما قبل المدرسة ,رساله دکتوراه , کليه التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان
20- سمير حسن توکل (2013م)" تأثير برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة الرقمية على تعلم حرکة الجذع في سباحة الفراشة, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة.
21-شيماء حسن طه الليثي : التقنيات الحديثة وتأثيرها على نواتج تعلم سباحة الظهر ،بحث منشور ،کلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان ، مجلة الرياضة علوم وفنون ، المجلد العشرين ، العدد الاول ، يناير 2004 .
22-عائشة محمد الفاتح (2001م):تصميم برنامج تعليمي بالحاسب الالي (الکمبيوتر)لتعليم بعض مهارات المبارزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة ، القاهرة .
23-غيداء عبد الشکور محمد (2006):فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط الفائقة علي تعلم مهارة الشقلبة الأمامية علي اليدين علي جهاز الحرکات الأرضية , رساله دکتوراه , کليه التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان
24- عبد الله محمد مناع الطحاوى تأثير بعض أساليب التدريس على تعلم بعض مهارات الرياضات الأساسية بالجزء التعليمى بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين،جامعة الزقازيق، 2000م
25-عثمان مصطفى عثمان مقارنة فاعلية أسلوبين للتعلم على بعض المتغيرات البدنية والمهارية والمعرفية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية ببورسعيد، جامعة قناة السويس، 1998م.
26-عفاف عثمان عثمان :"الاتجاهات الحديثة في التربية الحرکية" دار الوفاء, الإسکندرية,2008م.
27- عفاف عبد الکريم حسن: طرق التدريس فى التربية البدنية والرياضة، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1993م..
28- Arthur, James Vincent An Evaluation of The effectiveness of learning packages in the preparation of teacher education students for a job search, Oiss, Alis, Int. Col. 40107. 1980
29- Asca : American swimming coaches association world clinic year book ,U.S.A, 1983 .
30- Aws Watson : physical fitness and athletic performance , second edition , longman , new york , 1995 .
31-Bolay, B. A.,: Adecriptive analytical study of teaching behaviours that reflect selected educational believeves; D. A. I., Vol 44, Nr. 10. 1984.
32- Counsilman, Brian counsilman: The New Science of Swimming , prentice Hall, New Jersey, USA, 1994.