تأثير إستخدام التدريب العقلي المدعم بالحاسب الآلي علي بعض القدرات العقلية ومستوي أداء المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهـج وتدريــس التربيــة الرياضيــــة كلية التربية الرياضية - جامعــة سوهــاج

2 قسم العلوم النفسية والتربوية كلية التربية الرياضية - جامعــة سوهــاج

المستخلص

المستخلص
عنوان البحـث: " "تأثير إستخدام التدريب العقلي المدعم بالحاسب الآلي علي بعض القدرات العقلية ومستوي أداء المهارات الأساسية في رياضة تنس الطاولة"
تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام التدريب العقلي المدعم بالحاسب الالي ومعرفه أثره علي مستوي أداء القدرات العقلية للعينة ومستوي أداء بعض المهارات الاساسية في رياضة تنس الطاولة للعينة قيد البحث.
 وإستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو القياس البعدي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (40) طالب وتم تقسيمهم الي مجموعتين اشتملت كل مجموعه علي (20) طالب أحدهما تجريبية والاخري ضابطة، وقد أستعان الباحث بعدد(15) طالب كعينة إستطلاعية، وقد إستخدم الباحث الإختبارات المهارية للمهارات ومقاييس القدرات العقلية قيد البحث كأدوات لجمع البيانات, وفي ضوء الاهداف والفروض توصل الباحث الي:
تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مستوي أداء المهارات الأساسية في تنس الطاولة (قيد البحث) والقدرات العقلية (قيد البحث) وهذا يدل على التأثير الايجابي لاستخدام برنامج التدريب العقلي المدعم بالحاسب الآلي.
ويوصي الباحث بإجراء دراسات مشابهه باستخدام التدريب العقلي المدعم بالحاسب الآلي لتعليم المهارات الأساسية لبعض الأنشطة الرياضية الأخرى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
Research title: “The effect of using computer-supported mental training on some mental abilities and the level of performance of basic skills in table tennis.”
The study aims to design an educational program using computer-supported mental training and determine its impact on the level of performance of the sample’s mental abilities and the level of performance of some basic skills in table tennis for the sample under study.
  The researcher used the experimental method with dimensional measurement, and the research sample was selected in a random, intentional way. The basic study sample was (40) students and they were divided into two groups. Each group included (20) students, one experimental and the other a control. The researcher used (15) students as a sample. Exploratory, the researcher used skill tests for the skills and measures of mental abilities under research as tools for collecting data, and in light of the goals and hypotheses, the researcher arrived at:
The experimental group outperformed the control group in the level of performance of basic table tennis skills (under research) and mental abilities (under research), and this indicates the positive effect of using a computer-supported mental training program.
The researcher recommends conducting similar studies using computer-supported mental training to teach basic skills for some other sporting activitie

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}