برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية سوم (Swom) على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى آداء بعض المهارات المنهجية في الجمباز الفني "عارضة التوازن" لدى طالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

2 مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

3 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص:
استهدفت الدراسة الحالية تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية سوم (Swom) على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى آداء بعض المهارات المنهجية في الجمباز "عارضة التوازن" لدى طالبات كلية التربية الرياضية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي مجموعتين التجريبية والضابطة واستخدام أسلوب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، وتمثل مجتمع الدراسة  في طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وعددهم (140) طالبة ،وتمثلت عينة الدراسة في (60) طالبة مقسمة إلى (20) طالبة كمجموعة تجريبية و(20) طالبة كمجموعة ضابطة و(20) طالبة كعينة استطلاعية من مجتمع البحث ولكن خارج عينة البحث الأساسية، تضمنت أدوات جمع البيانات استمارة تقييم مستوى الآداء المهاري لبعض المهارات المنهجية على جهاز عارضة التوازن في الجمباز الفني واختبار تحصيل معرفي (من إعداد الباحثة)،وكان من أهم النتائج الَّتي توصلت إليها الدراسة أن استخدام  استراتيجية سوم (Swom) كان لها أثر واضح وفعّال على التحصيل المعرفي وبعض المهارات المنهجية لجهاز عارضة التوازن في الجمباز الفني لدى الطالبات عينة الدراسة.
Abstract:   
An educational program using the Swom strategy for developing cognitive achievement and the performance level of some artistic methodological skills of gymnastic" balance beam"  
of the Faculty of Physical Education students
The current study aimed to design an educational program using the Swom strategy for developing cognitive achievement and the performance level of some methodological skills in gymnastic "balance beam" of the Faculty of Physical Education students. The researcher has used the experimental approach with the two groups the experimental and the control, using the pre and post measurement method for the two groups. The sample included (20) female students as an experimental group, (20) female students as a control group, and (20) female students as an exploratory sample from the research community, but outside the basic research sample. The researcher used a form for evaluating the level of skillful performance of some methodological skills on the balance beam device in artistic gymnastic and a cognitive achievement test) prepared by the researcher) as data collection tools for the study. The results of the study referred to that using Swom strategy had a clear and effective effect on developing cognitive achievement and some gymnastic   methodological skills on the balance beam device of the female students in the artistic gymnastic.