أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي على التفكير الإبداعي ومستوى آداء بعض المهارات الكشفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي على تنمية التفكير الإبداعي ومستوى آداء بعض المهارات الكشفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية مع استخدام القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة مصطفى كامل الإعدادية بنين بالمراغة بسوهاج خلال العام الدراسي2021/2022م (الفصل الدراسي الأول) ،وبلغ عددهم (70) تلميذاً، وقام الباحث بتصميم أدوات البحث وهي اختبار مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) وبطاقة ملاحظة للمهارات الكشفية (العقدة الأفقية، العقدة التوصيلية، الربطة الوتدية، الدورة المربعة، إيقاد النيران، إقامة الخيمة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تلاميذ المجموعة التجريبية قد أظهروا تحسنًا إيجابيًا واضحاً في القياس البعدي أكبر من تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارات التفكير الإبداعي والمهارات الكشفية ، وقد أوصى الباحث بتطوير كافة وحدات منهاج النشاط الكشفي باستخدام التساؤل الذاتي بجميع أنواعها نظراً لفاعليتها في تنمية مهارات التلاميذ ولا سيما مهارات التفكير الإبداعي.
Abstract:   
The effect of using self-questioning strategy on developing creative thinking skills and the level of the performance of some scouting
 skills of middle school students.
The research aimed to identify the effect of using self-questioning strategy on developing creative thinking skills and the level of the performance of some scouting skills of middle school students. The research sample was chosen randomly from the first-grade students of middle school at Mostafa Kamel Preparatory School for Boys in Maragheh in Sohag during the academic year 2021/2022 AD (the first semester).  The sample included (70) students. The researcher has designed the research tools. They included a test of creative thinking skills (fluency, flexibility, originality) and a note card for scouting skills (horizontal knot, connecting knot, wedge tie, square turn, lighting fire, setting up the tent). The results of the study referred to that the students of the experimental group have shown a positive and clear improvement in the post-measurement greater than the students of the control group in the creative thinking skills and scouting skills.