أثـر استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست على تنمية الآداء المهاري لبعـــض مسابقـــات المضمـــار المنهجيـــة لــــدى تــلاميذ الصــف الثانــي الإعـدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية - جامعة سوهاج.

2 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

3 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست ومعرفة أثرها على مستوى الآداء المهارى لبعـــض مهارات مسابقـــات المضمـــار المنهجيـــة لدى تلاميذ الصــف الثانــي الإعـدادي ، أُجريت الدراسة على تلاميذ الصف الثاني الاعدادي- بمدرسة مجمع أولاد عزاز للتعليم الأساسي بنين وبنات بمحافظة سوهاج للعام الدراسي 2021/2022م والبالغ عددهم (320) تلميذاً. استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين على عينة قوامها (120) تلميذ، مقسمين كالآتي (40) تلميذ كعينة تجريبية و(40) ضابطة و (40) تلاميذ كعينة استطلاعية، تم إجراء التجانس والتكافؤ بين أفراد العينة وتم إعداد الوحدة التعليمية باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست كما تم اعداد دليل للمعلم، واستخدمت الباحثة استمارة لتقييم مستوى الآداء المهارى لعينة البحث كأدوات للبحث، كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن استراتيجية قبعات التفكير الست ساهمت بشكل فعال في مشاركة المتعلمين وتحسن مستوى الآداء المهارى ، كما أدت إلى مشاركة إيجابية للمتعلمين وتغيير دور كل من المعلم والمتعلمين ،كل ذلك انعكس على التحسن في مستوى الآداء المهاري للمهارات قيد البحث، توصي الباحثة بضرورة توظيف استراتيجية قبعات التفكير الست في المجال الرياضي بصفة عامة وفي مسابقـــات المضمـــار المنهجيـــة خاصة.