أثر إستخدام النمذجة المعززة بالكمبيوتر في درس التربية الرياضية على آداء المهارات الحركية والرضا الحركي للتلاميذ المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد -كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

2 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد-كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

3 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية-كلية التربية الرياضية-جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث إلى تصميم وحدة تعلمية بإستخدام إستراتيجية النمذجة المعززة بالكمبيوتر ومعرفة تأثيرها على آداء المهارات الأساسيَّة في درس التربية الرياضية في كرة اليد (مسك الكرة-التمرير والإستلام – التنطيط – التصويب الكرباجي من الإرتكاز) ، ومعرفة تأثيرها على الرضا الحركي لدى تلاميذ الصّف السّابع الإبتدائي المعاقين سمعيًا.
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة واحدة وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصّف السّابع الابتدائي، حيثُ بلغت عينة الدراسة الأساسيَّة (20) تلميذا ًوتم إجراء القياس القبلي على عينة البحث الاستطلاعية للتأكد من صدق وثبات الإختبارات المهارية وقد إستعانت الباحثة بعدد (10) تلاميذ كعينة استطلاعية، وقد إستخدمت الباحثة الإختبارات المهارية للمهارات قيد البحث ومقياس الرضا الحركي كأدوات لجمع البيانات في ضوء الأهداف والفروض.
توصلت الباحثة إلى أن فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة بإستخدام أسلوب النمذجة المعززة بالكمبيوتر على المستوى المهاري لتلاميذ الصف السابع الإبتدائي المعاقين سمعيًا في كرة اليد في المتغيرات المهارية (مهارة مسك الكرة – مهارة تنطيط الكرة – مهارة التمرير والإستلام – مهارة التصويب) ،كذلك توصلت إلى تأثيرها الإيجابي في رفع مستوى الرضا الحركي نحو مُمارسة كرة اليد.
توصي الباحثة بإجراء دراسات مشابهة بإستخدام إستراتيجية النمذجة المعززة بالكمبيوتر لتعليم المهارات المُختلفة للأنشطة الرياضيَّة الأخرى وإستخدام التعليم الإلكتروني وخاصة الكمبيوتر في بناء البرامج التعليمية للمجالات المُختلفة دون الإقتصار على المدرسة.