تأثير وحدة تعليمية مقترحة في ضوء جوانب الحركة وأبعادهاعلى تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية والرضا الحركي في رياضة كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الأولىمن التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد - كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
يهدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير وحدة تعليمية مقترحة في ضوء جوانب الحركة وأبعادها على تنمية بعض المهارات الأساسية المنهجية والرضا الحركي في رياضة كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الاساسي. أُجريت الدراسة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة النهضة الرسمية للغات خلال العام الدراسي 2021/2022م. استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة على عينة قوامها (70) تلميذ، مقسمين كالآتي (40) تلميذ كعينة تجريبية و(20) تلميذ من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (كعينة استطلاعية). وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة وتم تصميم الوحدة التعليمية المقترحة المُصاغة وفقأ لجوانب الحركة وأبعادها . وقام الباحث بتصميم اختبارات مهارية لقياس مستوى الآداء المهاري للمهارات الاساسية في كرة السلة ، ومقياس للرضا الحركي لعينة البحث  كأدوات للبحث. وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ان تدريس وحدة كرة السلة المنهجية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتها في ضوء جوانب الحركة وأبعادها أدى إلى تحسين الآداء المهاري ، وان استخدام جوانب الحركة وأبعادها في تصميم الوحدات التعليمية لتدريس المهارات المنهجية كان له أثر إيجابي في تحسين الشعور بالرضا الحركي . يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بجوانب الحركة وأبعادها في تدريس التربية الرياضية بصفة عامة وتعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية بصفة خاصة.