تأثير استخدام إستراتيجية المكعب بدرس التربية الرياضية على نواتج التعلم وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص
إن مهام معلم التربية الرياضية لم تعد قاصرة على الدور التقليدي المعروف للجميع بل أصبح عليه الابتكار والتجديد لترغيب التلاميذ في درس التربية الرياضية على أسس علمية تضمن لنا الاستمرارية ومواصلة التعلم والممارسة الرياضية البناءة ،وتُعد استراتيجية (المكعب) إحدى استراتيجيات التعلم النشط التي توفر للمتعلم بيئة تعليمية نشطة حيث تعتمد على تفاعل ومشاركة المتعلم في الأنشطة التعليمية المختلفة، بجانب تشجيع العمل الإيجابي ، وتنمية القدرات الابتكارية ، والانتاج والتنوع في الأفكار، واستغلال مهارات التلاميذ بشكل فعال، وأنه إذا أردنا أن نُعِد التلاميذ للحياة بعد المدرسة بحيث يكونوا قادرين على الفهم، والتحكم، والتطوير ينبغي أن نمدهم بالخبرات اللازمة لتنمية عاداتهم العقلية، لذا قام الباحث بالدراسة الحالية بهدف التعرف على تأثير استخدام استراتيجية المكعب بدرس التربية الرياضية على نواتج التعلم وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى المدارس بمحافظة سوهاج خلال الفصل الدراسي الثاني 2021/2022 ، وأعد الباحث ( استمارات تقييم الآداء المهاري ، واختبار التحصيل المعرفي ، ومقياس عادات العقل المنتجة)،وقد     أسفر البحث  عن عدة نتائج أهمها : أن استراتيجية المكعب ساهمت بشكل كبير في مشاركة المتعلمين وتحسن مستوى أدائهم المهاري وتحصيلهم المعرفي في الوحدة المقترحة(وحدة ألعاب القوى المنهجية) وعادات العقل المنتجة بدرس التربية الرياضية.
وكانت أهم التوصيات: ضرورة التوسع في توظيف استراتيجيات التعلم النشط بصفة عامة واستراتيجية المكعب بصفة خاصة في درس التربية الرياضية.