أثر برنامج تعليمي مُدعم بالإرشاد النفسي على نواتج ودافعية التعلم لمقرر اللياقة البدنية والصحة لطلاب جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

2 مدرس علم النفس الرياضي بقسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج.

المستخلص

المستخلص :
استهدف البحث اعداد برنامج تعليمي مدعم بالإرشاد النفسي وتقصي أثره على نواتج ودافعية التعلم لمقرر اللياقة البدنية والصحة من خلال التعرف على تأثيره على مستوى اللياقة البدنية ،  و مستوى الوعي القوامي و مستوى الدافعية للممارسة الرياضية لدى طلاب الفرقة الأولى -كلية الحقوق جامعة سوهاج ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي- التصميم التجريبي- لمجموعتين مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة على عينة قوامها (100) طالب من طلاب الفرقة الأولى -كلية الحقوق -جامعة سوهاج للعام الجامعي 2021-2022م، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استمارات استطلاع الرأي والاختبارات البدنية ومقياس الوعي القوامي، ومقياس الدافعية للممارسة الرياضية،  وتضمنت أهم النتائج أن البرنامج التعليمي له تأثير إيجابي على تنمية مستوى عناصر اللياقة البدنية (التحمل – القوة – السرعة - الرشاقة)، وتنمية الوعي القوامي والدافعية للممارسة الرياضية، وكانت أهم التوصيات الاستعانة بالبرنامج التعليمي المُقترح عند تدريس مقرر اللياقة البدنية والصحة لطلاب جامعة سوهاج واعداد برامج لتنمية الدافعية للممارسة الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة.